القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

أفكار مشاريع صغيرة ناجحة براس مال صغير في المغرب

أفكار مشاريع صغيرة  ناجحة براس مال صغير في المغرب


أفكار مشاريع صغيرة ناجحة براس مال صغير في المغرب

يبحث الكثير من رواد الأعمال عن مشاريع ناجحة براس مال صغير يستثمرون فيها اموالهم ويجنون من خلالها عائد مالي محترم يمنحهم الحرية المالية التي يطمحون اليها.

مشاريع ناجحة براس مال صغير وبارباح ممتازة


في موضوعنا لهذا اليوم سنقدم لكم افكار مشاريع ناجحة براس مال بسيط في المغرب وخارجه تعود عليكم بارباح محترمة ان تمكنتم من ادارة هذا المشروع بشكل جيد.

وهذه المشاريع التي سنقدمها لكم في هذا المقال لا تحتاج منك خبرة كبيرة لتتمكن من تأسيسها، بل فقط بعض المعلومات الاساسية للعمل و إصرار قوي على النجاح في انشاء مشروعك الخاص.

موضوعات في نفس السياق ⏪ أحسن 15 مشروع مربح كن سباقا للبدء به
موضوعات في نفس السياق ⏪ كيفية بدا مشروع تجاري ينال قبول ورضى العمـلاء

1ـ  فكرة مشروع صناعة المحتوى


إنشاء المحتوى الرقمي أصبح اليوم من مشاريع ناجحة براس مال صغير ، يمكنك تقديم محتوى مرئي أو مكتوب أو فقط مسموع على حسب نوعية المحتوى الذي تريده وترغب في تاسيسه.

وهناك العديد من المنصات التي تمكنك من صناعة محتواك من خلالها فهناك منصة يوتيوب و بلوجر ووسائل التواصل الاخرى المعروفة ومن ابرزها موقع فيس بوك.

من الشروط الأساسية كي ينال محتواك النجاح الذي تريده هي..

  1.  أن يكون المحتوى حصري وغير مكرر.
  2.  أن يحتوي على معلومات ذات فائدة على المتلقي.
  3. ان يكون المحتوى ذو جودة عالية و يستهدف فئة محددة من الناس.

2ـ مشروع وكالة التسويق الرقمي


إن كنت تمتاز بمهارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فوكالة التسويق الرقمي هو المشروع الأنسب لك ، فمع التطور التكنولوجي الحاصل في العالم اليوم وما تتطلبه من ضرورة تحول أصحاب الشركات من العالم الواقعي الملموس الى العالم الرقمي و العمل اون لاين ، أصبحت هذه الشركات في حاجة ماسة لاشخاص أو شركات لتسويق المنتجات أو الخدمات الخاصة بها على وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة.

لذا فانشاء مشروع وكالة التسويق الرقمي يعد مشروعا ناجحا عبر الانترنت بـ راس مال صغير بدون أدنى شك.

3ـ فكرة مشروع تقديم رحلات بالقوارب


تقديم رحلات القوارب أصبحت من مشا ريع صغيرة مربحة جدا ولا تحتاج منك رأس مال كبير لانشاء مثل هذا المشروع بحيث أنك لا تحتاج لامتلاك قارب من أجل بدء هذا العمل، بل فقط أن تقوم باستئجار القوارب من اصحابها لفترة من الزمن بعد العصر مثلا، ثم تبحث عن الزبائن المحتملين وغالبيتهم من الشباب قد يكون اصدقاء أو أزواج حديثي العهد يريدون قضاء وقتا ممتعا مع من يحبون.

4ـ مشروع محل بيع الملابس


بيع المـلابس التقليدية و العصرية يعد مشروع ناجح بدون أدنى شك لكن بشرط أن تتوفر في المحل المعايير المناسبة لنجاح المشاريع الصغيرة وتتمثل في..

  •  العثور على محل في منطقة بها عدد كبير من المارة ، وان كنت ستعمل على الأنترنت فلا تحتاج لهذا الشرط.
  •  البحث عن موردين بالجملة موثوقين باسعار تنافسية مناسبة.
  • حدد نيتش معين تستهدف به الأطفال أو الشباب أو الشيوخ رجال أو نساء .
  •  بعض مهارات التواصل الفعال مع العملاء لنيل رضاهم من أجل العودة إليك مرة أخرى.

5ـ صناعة مواد التنظيف


تعتبر مواد التنظيف بمختلف أنواعها من المواد الضرورية لأي منزل وبدونها لا يمكننا الحصول على جسم نظيف وبيت نظيف أيضا، وتعد من المشاريع المنزلية المربحة.

والفكرة هنا هي أنك ستقوم بصنع منتجات التنظيف مثل الصابون و المنظفات الأخرى بألوان و روائح طيبة، ثم تقوم ببيعها لأصحاب المحلات التجارية كالبقالة أو سوبر ماركت و الحصول على عائد محترم من خلال هذا المشروع.

بعض الأشخاص يقومون بصناعة مواد التنظيف من المنازل فقط بدون الحاجة الى محل بمساحة معينة ، وأنت أيضا إن كنت مهتم بهذا المشروع فيمكنك ان تبدأ به من المنزل ثم بعد أن تحصل على أرباح كبيرة يمكنك العثور على محل ذو مساحة معينة وتعيين عمال لمساعدتك في صناعة مواد التنظيف ولما لا تأسيس شركة متخصصة في هذا المجال.

6ـ مشروع مقهى متنقلة


أصبحت القهوة اليوم من الوجبات الأساسية بل و الضرورية للعديد من الأفراد وبدونها لا يمكنهم قضاء يومهم بنشاط وحيوية ، وبالتالي فانشاء مقهى متنقل يعتبر مشروع مربح بدون أدنى شك.

ولانشاء مثل هذا المشروع تحتاج الى بعض العناصر التالية..

  •  العثور على غربة متنقلة جديدة أو مستعملة على حسب ميزانيتك المالية
  •  شراء ماكينة اعداد القهوة بثمن مناسب و رأس المال الخاص بك
  • العثور على موردين للقهوة وما أكثرهم باثمنة مناسبة
  • التمكن على الأقل من أساسيات اعداد القهوة على الماكينة المتخصصة في ذلك ، فلا يمكن انشاء مشروع كهذا وانت لا عرف طريقة اعداد القهوة
  •  وأخير أجد لك مكانا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فايسبوك و انستغرام لجلب عدد كبير من الزبناء

7ـ تنسيق الحدائق للمنازل الفاخرة


ان كنت تتوفر على بعض مهارات تنسيق الحدائق فيمكنك الذهاب الى المناطق الراقية التي بها عدد كبير من الفيلات الراقية وتعرض خدماتك على أصحابها ثم تتفق معهم على تنسيق وصيانة الحدائق الخاصة بهم مقابل مبلغ معين.

وبعد الحصول على عدد كبير من الزبائن راضين عن عملك فيمكنك تعيين أشخاص آخرين لديهم مهارة التنسيق أو تقوم بتدريبهم بنفسك على ذلك من أجل مساعدتك على تلبية طلب عملائك وهذا كله لتنمية مشروعك وتوسيعه لأكبر قدر ممكن.

8ـ مشروع تأجير فساتين الأفراح و المناسبات


تأجير الفساتين يعد من المـشاريع النسائية ذات الربح الكبير كذلك براسمال بسيط جدا ويرجع السبب في نجاح هذه المشروعات كونها لا يتم ارتدائها في فترات مستمرة بل فقط في المناسبات ثم يتم اهمالها.

فمعظم النساء محدودي الدخل يفضلون تأجير الفساتين على شرائها بثمن باهض واهمالها وهنا يرجع السبب في كثرة الطلب المتزايد على مثل هذه المشروعات.

9ـ التصميم و الطباعة على الملابس


تعد الطباعة على الملابس من المـَشاريع ذات الطلب المتزايد عند الشباب ، فان كنت تجيد هذه المهارة فيمكنك تأسيس مشروعك الخاص متخصص في تصميم التيشرتات وبيعهم عبر الإنترنيت إما في موقع أمازون أو أيباي ، أو فقط على مواقع التواصل مثل فيسبوك وانستجرام.

وللنجاح في مشروع كهذا وجني الكثير من الارباح من خلاله ، تحتاج الى..

  1. العثور على تصميمات عليها طلب كثير ويفضل أن تكون ترند.
  2. أو القيام بتصميمات جذابة بنفسك بناءا على طلب عملائك.

10ـ مشروع مطعم متنقل


من المشروعات الجيدة و الناجحة حاليا و برأس مـال قليل هو مشروع مطعم متنقل بحيث أنه يعود على صاحبه بارباح كبيرة جدا .

فان كانت لديك بعض المهارات في الطبخ فيمكنك بيعها عن طريق اعداد عربة متنقلة جيدة بها مجموعة من المأكولات اللذيذة مثل سندويتشات السمك أو الكفتة وغيرها من الأطعمة الشهية.

 ثم تعرضها على زبنائك بثمن معقول ، وان كانت السندويتشات الخاصة بك بها طعم لذيذ فاني ساضمن لك انشاء الله ربح كبير من هذا المشروع.

في البداية يمكنك بدء مشروعك بعربة واحدة متنقلة وبعد أن تشتهر مأكولاتك وتنال اعجاب الجمهور، يمكنك بعد ذلك توسيع هذا المـشروع عن طريق صنع عربات اخرى متخصصة في نفس المجال الذي تعمل فيه، ثم تعثر على عمال ثقة تدربهم بنفسك على طريقة العمل وتكتفي أنت بالتسيير.

11ـ مشروع تربية النحل


يعرف العسل الحر طلبا متزايدا مع مرور الوقت نظرا لندرته وكذا فوائده الصحية على الجسم، لذا فامتلاكك لمشروع تربية النحل وانتاج العسل يعد من المشروعات التي تعرف أرباحا لا حدود لها .

ان كنت تعرف طرق تربية النحل فابدأ مشروعك الخاص من الغد، أما ان كنت لا تعرف طرق تربية النحل وانتاج العسل ولديك الرغبة في تعلم ذلك فيمكنك أن تتعلم هذه الطرق اما..

  1.  الانضمام الى جمعيات مربي النحل وما أكثرهم في بلادنا
  2.  أو من خلال قراءة الكتب وحضور الدورات المتخصصة في هذا المجال.

وعلى العموم فان تربية النحل وانتاج العسل يتم اما عن طريق شراء خلية نحل تحتوي على مملكة للنحل، أو شراء حزمة من النحل تتكون من حزمة واحدة بها ملكة.

 كما أن تربية النحل تحتاج منك الى الاهتمام به و العثور على المحل المناسب لتربيته ومن الافضل أن يكون قريب من الاشجار.

12ـ مشروع غسيل السيارات


لا زال هذا المشروع كذلك من المشـَاريع المربحة جذا وغير مكلفة ، اذ أن تأسيس مشروع كهذا أصبح لا يحتاج منك الى مـَحل كبير لتضع فيه سيارة العميل من أجل تنظيفها.

 بل فقط أن تقوم بشراء المعدات اللازمة للعمل مثل المنظفات و المطهرات للسيارات، ثم تذهب بنفسك الى عـملائك وتتفق معهم على غسيل سيارتهم في الصباح الباكر قبل أن يذهبوا للعمل مرة أو مرتين في الاسبوع مقابل ربح صافي نتيجة عملك الذي قمت به.

هذه اذن كانت افكار مشاريع صغيرة ناجحة براس مال صغير يمكنك البدء بها من الغد و الحصول على عائد محترم من خلالها .

و الآن حان دورك ان اعجبك المقال لا تنسى مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعية الظاهرة اسفله 👇


reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات