القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس دليلك نحو التغيير للأفضل


كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس دليلك نحو التغيير للأفضل


كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس دليلك نحو التغيير للأفضل

يرغب العديد من الناس تطوير الذات والثقة بالنفس لديهم ، وقد يكون السبب وراء ذلك اما الوصول الى مستويات اعلى في السلم الوظيفي الخاص بهم ، أو زيادة انتاجيتهم بالعمل ، أو ربما تحسين بعض العادات السيئة التي تعيقهم عن النمو و التقدم في الحياة.

ومهما يكن ففي هذا المقال ستتعلم طرق واستراتيجيات مجربة يؤدي اتباعها و العمل بها الى تطوير الذات والثقة بالنفس ، لكن هذه الخطوات التي سيتم التطرق اليها في هذا الموضوع تتطلب وقتا وجهدا ايضا للحصول على نتائج أفضل.


أهمية تطوير الذات والثقة بالنفس


تطوير الذات والثقة بالنفس أمر مهم لكل شخص يريد النمو و التقدم في حياته العملية والشخصية، فبدون تطوير الذات والثقة بالنفس لا يمكننا بلوغ النجاح الذي نطمح له في اعمالنا كما أنه لا يمكننا الحصول على علاقات أفضل وانتاجية أكثر.

طرق و أساليب تطوير الذات


ستجد في هذا الجزء من الموضوع خطوات مهمة لتطوير ذاتك و الرقي بها الى مستويات أعلى من النجاح و التميز في مجال عملك فدعونا اذن نتعرف على هذه الخطوات في النقاط التالية.

قم بتحسين عاداتك


أول المهام التي ينبغي العمل عليها هي تحسين عادتك عن طريق التغيير من روتينك اليومي من الأسوأ إلى الأفضل على سبيل المثال.. ان كنت تنام في وقت متأخر من الليل وتستيقظ في فترة الظهيرة، فيمكنك تغيير هذه العادة عن طريق النوم مبكرا والاستيقاظ في الصباح الباكر.

قد تكون هذه العادات الجديدة التي تريد اكتسابها صعبة نوعا ما في البداية، كما أن التخلص من العادات السلبية يعد من الأمور الصعبة جدا من اكتساب عادة جديدة ، لكن بالاصرار و المثابرة تستطيع فعل ذلك وتطوير ذاتك للأفضل.

شاهد واستمع الى وسائل الاعلام الايجابية


وسائل الاعلام تلعب دورا كبيرا في التأثير على حياة الإنسان وصحته النفسية و العقلية، لذا إن أخبرتني ماذا تشاهد خلال يومك أقول لك من أنت بالفعل، فكل مشاهدة لفيلم في التلفاز أو بودكاست أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر على حالتنا العقلية والعاطفية.

وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن مواقع التواصل الإجتماعي لها آثار سلبية على رفاهيتنا ، كما أنها من مسببات الشعور بالاكتئاب و العزلة، لذا على المرئ أن ينتبه جيدا لوسائل الاعلام التي يشاهدها فان كانت ايجابية فستلعب دورا كبيرا في تحسين ذاته وطريقة تفكيره ، أما ان كانت غير ذلك فسيحصل له العكس .

واجه خوفك من الفشل


الجميع يخشى الفشل نوعا ما و القليل من الناس من يواجه هذا الخوف، ويقول رائد الاعمالc" جورج أدير" كل ما تريده وتبحث عنه هو من الجانب الآخر من الخوف، بمعنى أننا عندما تتغلب على مخاوفك تستطيع بعد ذلك بلوغ أهدافك في الحياة.

ضع خطة لأهدافك واعمل عليها بجد


يقول الكاتب الفرنسي " أونطوان دوسانت اكزوبيري " الهدف بدون خطة هو مجرد أمنية ، بمعنى أنك إن كنت ترغب في تحقيق هدف جديد أيا كان نوعه فيجب أن تضع له خطة محكمة ومدروسة، فإن الخطة في هذه المرحلة هي الجسر الذي من خلاله نعبر الطريق للوصول لاهدافنا التي نريدها.

إقرأ أكثر


القراءة والمطالعة تلعب دورا كبيرا في تحسين نفسك و تنمية ذكائك ومعارفك، كما أن لها دور أساسي في بناء الشخصية وزيادة الثقة بالنفس، لذا فان الكتاب له فوائد لا حصر لها على الإنسان.

وهناك الكثير من أنجح الناس حول العالم يجعلون القراءة جزءا من روتينهم اليومي ومن أبرزهم رجل الاعمال الشهير " بيل جيتس " الذي يقرأ 50 كتاب ضخم في السنة ، أي حوالي كتاب واحد في كل أسبوع.

فمن المهم أن تخصص لنفسك ولو نصف ساعة من الوقت قبل النوم مثلا لـ قراءة كتاب أنت تعشقه ومن أهم الكتب التي ينبغي عليك قرائتها هي كتب التنمية الذاتية للكاتب الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله ، فقد تتعلم منها مهارات جديدة تساعدك على تنمية ذاتك و نمو عقلك أيضا.

خذ دورة على الانترنت


الدورات عبر الأنترنت تعتبر من الوسائل المهمة التي يمكنك من خلالها الاستثمار في نفسك من أجل تنمية قدراتك المعرفية والفكرية واكتساب المهارات الأساسية التي تساعدك على النمو و التقدم في عملك .

و أيا كان نوع الكورسات التي تريد أن تكتسب من خلالها معرفة جديدة سواء كانت التسويق الرقمي أو البرمجة أو التصميم، فهناك مئات الكورسات و الـدورات التدريبية المجانية على المواقع الالكترونية التي تمكنك من اكتساب مهاراتك ومن أبرزها نجد موقع udemy و coursera وغيرهم كثير.

تعلم لغة جديدة


تعلم اللغات من الأساليب التي تساعد على التطوير الذاتي ، وهي عملية سهلة تتطلب الاستمرارية من أجل تعلمها بالشكل الصحيح ولها فوائد عديدة، فهي تقوم بفتح مداركك على العـالم المحيط بك وتمنحك الفرصة في التعرف على ثقافات أخرى والانفتاح عليها، وتغير نظرتك للحياة للافضل، فكلما تعلم المرئ لغات أكثر كلما زادت ثقته بنفسه.

كيفية بناء الثقة بالنفس


بعد أن تعرفنا على أهم طرق تطوير الذات ، سنتطرق الآن في هذا الفصل الى بعض الخطوات العملية التي يؤدي العمل بها الى زيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي ان تم تطبيقها بالشكل الصحيح.

أنظر الى ما حققته في حياتك بالفعل


هذه أعتبرها شخصيا افضل طريقة لزيادة ثقتك بنفسك ، أضف قائمة بأفضل الأشياء التي حققتها طيلة حياتك حتى الآن ، قد تكون حصلت على درجات أعلى في الامتحان ، أو نجحت في تأسيس مشروع مربح ، أو أيا كان ما حققته قم بتدوينه على ورقة او صفحة وعندما تشعر بانخفاض في مستوى الثقة خذ تلك الورقة وانظر الى قائمة انجازاتك الرائعة التي حققتها في مشوارك.


فكر في الأشياء التي لديك الآن وتجيد العمل بها


كل فرد منا لديه امكانات عديدة يستطيع عملها بإتقان وهي بمثابة نقاط قوة ومواهب تميزه عن الآخرين ، فمن الجيد أن يركز المرئ على هذه الاشياء فهي تكسبه الثقة في النفس وتمنحه الفرصة لـ تعلم مجموعة من الأشياء الجديدة و المختلفة.

ضع أهداف صغيرة والتزم بتحقيقها


من العوامل المهمة لزيادة وبناء الثقة بالنفس هو وضع هدف معين وتحديد خطة ودراسة تعمل عليها لتحقيقه، قد تكون أهدافك التعلم وتحسين مهارات جديدة، أو جمع مبلغ من المال لشراء شيء معين، أيا كان نوع هذه الأهداف التي تريد تحقيقها، فهذه الخطوة الصغيرة تلعب دورا كبيرا في تحسين الثقة بالذات وتساهم في اكتساب شخصية قوية و رائعة .

تحدث مع نفسك بإيجابية


الحديث الداخلي الايجابي مع الذات يساهم كذلك في بناء الثقة ، وعلى العكس من ذلك فعندما تتحدث مع نفسك بشيء سلبي فهذا الفعل يعد سببا رئيسيا لانخفاض الثقة بالنفس.

 لذا فمن الآن حاول أن تعامل نفسك بايجابية الى درجة كبيرة وتجنب قدر المستطاع الحديث السلبي لأن تركيزك عليه يشعرك بالاحباط وعدم الثقة بالنفس، فكلما تحدثت مع نفسك بسلبية كلما ترسخ ذلك في عقلك الباطن والنتيجة ستكون غير مرغوبة طبعا.

مارس هواية تحبها


من الجيد أن يبحث الانسان عن هوايات يعشقها أو يميل اليها، قد تكون هذه الهواية الرياضة مثلا أو الطبخ أو الموضة أو أي شيء آخر، فان الهوايات تساعد في بناء الثقة كونها تلزمك على تعلم بعض المهارات لاتقان هوايتك بحماس عالي وبسرعة أكبر.

كانت هذه بعض الخطوات العملية تساعد في تطوير الذات والثقة بالنفس وتغيير مجرى حياتك لأحسن حال، وهذه الطرق هي بمثابة دليل لك تستطيع العودة اليه متى تشاء لتطوير ذاتك وللنجاح في حياتك.

ان اعجبك المقال لا تنسى مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعية الظاهرة أسفله ليستفيد غيرك👇. 

المصادر


reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات