القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

مضيعات الوقت وكيفية إدارته لتستطيع الإبتعاد عن مضيعات وقتك

مضيعات الوقت وكيفية إدارته لتستطيع الإبتعاد عن مضيعات وقتك



مضيعات الوقت وكيفية إدارته لتستطيع الإبتعاد عن مضيعات وقتك



بالتأكيد أنت هنا لأن مضيعات الوقت تضيع الوقت بكثرة وتبحث عن حل لتلك المشكلة الكبيرة التي يعاني منها الكثير في ضياع أوقاتهم. لذلك يسرنا أن نقدمها في هذا الموضوع ، فسوف تتعرف على كيفية تنظيم الوقت بشـكل فعال لمساعدتنا في حياتنا ، حيث للوقت أهمية كبيرة في بناء الشخصية التي تطمح إليها من خلال توفير العمل الذي تحلم به أو إنجاز ما تريده بمساعدة التخطيط الجيد في معاد العمل.


نوفر في موقعنا بعض المواضيع التي تنمي من شخصيتك ومهاراتك تحدثنا عنها بالفعل، ومن أفضل تلك المهارات هي إدارة الوقت time mangement، وهذا من منظورنا الشخصي من مواضيع كثيرة نقدمها لحضراتكم.


مفهوم مضيعات الوقت 


عدم ذكر تعريف مضيعات الوقت الأكثر انتشارا ليس من المفيد إلا من بعد معرفة مُضِيعَات الوقت المتصلة التي تستنزف أوقات المهام الأخرى التي من المفترض القيام بها ومضيعات الوقت تعـريف ديناميكي يتغير بحسب رؤيتنا للوقت. لذلك مضيعات الوقت هي كل الأعمال التي تقوم بها في أوقات مخصصة للعمل أو المذاكرة أو أي شيء أخر دون الحاجة الضرورية إلى مضيعات أخرى.


كيف تتغلب على مضيعات الوقت


يكون التغلب على تلك المضيعات من خلال طرق التنظيم الفعالة لتتمكن من تحقيق ما تريده من توفير وقت لأي سبب أخر عن طريق استثمار الوقت الذي تملكه، مضيعات الوقت هي من أضخم المشكلات التي نواجها في الحياة ولنتخلص من مضيعات الوقت علينا معرفتها جيدا ومحاولة تجنبها عند التعرض لها، ويكون ذلك مع الممارسة والانتباه حتي تستطيع إدراك انها من الأمور التي تضيع وقتاً مهم بالنسبة لنا. ولكي تصبح رجل من الناس الناجحة في العالم مثل جيف بيزوس فأنت بالتأكيد يجب عليك الإنتباه لوقتك. 


أهم مضيعات الوقت وطرق علاجها


نتحدث الآن عن مضيعات الوقت أسبابها حيث يعتبر الوقت من الموارد الهامة التي لا بد من استثمار جيد لها عن طريق الإدارة الجيدة وتنظيم الأولويات والتي تعد من أساسيات النجاح.


يقول ماكانزي وريتشارد أنه لا يوجد شخص لديه الوقت الكافي ولكن يتبعان تلك الجملة بقوله أن الجميع لديه ما يحتاجه في ما هو متوفر لديه.


وبالنسبة للدراسة وجود مضيعات في حياة الطلاب والطالبات المدرسية مشاكل نواجهها فهي تعوق تنفيذ أعمال عديدة لديهم لتحقيق مجموعة من أعظم العوامل في قاموس حياتك وهو العلم.


بمضيعات وقتناـ يمكننا تجنبها من خلال التخطيط الجيد في موقع تضييع وقتنـا. تجميع مضيعات الوقت بأنها السبب الرئيسي في تلك المشكلة.


1. تضييع اليوم في التسلية المختلفة ومنها بالمكالمات الهاتفية بشكل مبالغ به.

2. كثرة البحث في الرسائل دون انتظار رسالة مهمة لك.

3. عدم تحديـد أهدافك سواء كانت أهداف قصيرة أو بعيدة المدى.

4. سوء ادارة الإنسان ليومه بـشكل جيد وكذلك عدم استخدام الطرق المعروفة في تنظيم وقتنـا.

5. الخطا في تحديـد المـهام الخاصة بك وإعطائها الأولوية الصحيحه.

6. التشتت للاتصالات الخارجية بمختلف أشكالها عند التركيز في مهمه تقوم بها.

7. أصبح الجوال الأن من أكبر أسباب تضييع الوقت كثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك في share أو comments.

8. بالتخطيط الغير جيد يكون مضيع للوقت بـشكل لا تتوقعه.

9. وعدم تحديـد الإنجاز اليومي الذي تريد تحقيقه للتاكد اذا كنت حققت هدفك أم اضعت الوقت.

10. التعب والإجهاد حيث يسببان التأخر في الإنجاز وكلما زادا تأخرت اكثر.


إدارة الوقت إلى السيطرة على مضيعات الوقت


اهلا بكم في اخر قسم في موضوعنا وهو كيف تستفيد بـشكل جيد من خلال التخطيط والتنظيم الجيد للوقت بعيدا عن اشكال مضيعات وقتنا التي عرفناها.


1. تحديـد الهدف الاساسي في الحياة من ثم  في يومك لكي تتمكن من تحديد مقدار انتاجيتك وهل هي مناسبة لك أم لا.

2. تابع دراسة الطريق الذي تسير به من خلال متابعة أعمالك وحساب الوقت اللازم لكل منها وسوف تجد انك تعطي بعض الامور اوقات اكثر مما تستحق.

3. تقسيم مهامك إلى عدة أقسام وهم 4 اقسام بالترتيب، عاجل وهام، ليست عاجلة ولكنها مهمة، عاجل ولكن غير مهم، ليس عاجل وليس مهم. بعدد التقسيم يمكنك الانتهاء من المـهام الضرورية اولا.

4. تعرف كيف سوف يسير يومك وماذا سوف تفعل غدا واي الأوقات المناسبة لعمل اكثر هل هي في االصباح أم بالمساء.

5. قم بعمل الأشياء التي تجدها أكثر أمور يومك صعوبة حيث يمكنك استخدامها لكي لا تقع في فخ التأجيل وتقوم بإنجاز عملك بسهولة.

6. بالجوال الخاص بك يمكنك عمل بعض الأمور التي تأخذ وقت دون فأئده ويكون ذلك في الوقت الذي تنتظر فيه أي شيء لاكثر من ساعة.


وهكذا نكون انتهينا من موضوعنا الذي كان يتحدث بـشكل أساسي عن مضيعات الوقت وكيف تقوم بالاستخدام الجيد للوقت والابتعاد عن ما ذكرناه من مضيعات مختلفة وكذلك يوجد مضيعات لم نذكرها ولكن كل ما هو يضيع الوقت فهو من قائمة مضيعات الوقت.

reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات