القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

23 فكرة مشروع مربح في المغرب 2021 ابدأ به الآن

23 فكرة مشروع مربح في المغرب 2021 ابدأ به الآن


23 فكرة مشروع مربح في المغرب 2021 ابدأ به الآن


 يبحث الكثير من الشباب و البنات عن فكرة مشروع مربح في المغرب برأس مال بسيط سواء كان هذا المشروع جانبي بالاضافة الى وظيفتهم أو مشروع أساسي يكون مصدرا لنمو دخلهم و كسب المزيد من الارباح.

مشروع مربح في المغرب برأس مال متوسط

في مقالنا لهذا اليوم سوف نقدم لكم أفكار مشاريع مربحة في المغرب للنساء و الشباب أيضا في مختلف المجالات، دورك أنت أن تقوم بالبحث عن الفكرة المناسبة لميولك و مهاراتك وكذا طموحاتك ثم امض قدما نحو هدفك. 

وبدون اطالة أكثر هيا بنا لنتعرف على 23 فكرة مشروع مربح في المغرب برأس مال متوسط.



مشروع مربح للنساء في المغرب


توجد العديد من مشاريع مربحة جدا وغير مكلفة للنساء يمكنهم العمل عليها سواء من المنزل أو خارجه وهذه المشروعات هي كالآتي..

العمل عبر مواقع العمل الحر


إن كنت تمتلكين موهبة الكتابة الابداعية أو الترجمة الاحترافية للمقالات و المنشورات، فيمكنك تقديم مهارتك على مواقع العمل الحر وجني الكثير من الارباح فقط من المنزل.

 إذ يقدر كتابة مقال واحد باللغة العربية من 5 دولار الى 20 دولار،  ويقدر مقال من 500 كلمة باللغة الانجليزية على مواقع العمل الحر بحوالي 20 دولار الى 50 دولار، وهذا بالتأكيد مبلغ محترم جدا يمكن أن يغير وضعك المالي إلى درجات أفضل.

مشروع إعداد الوجبات المنزلية


تكتسب معظم النساء المغربيات في الوقت الحالي مهارات مميزة في فن الطبخ المغربي الأصيل يمكنهم استثمار هذه المهارة عن طريق اعداد الوجبات المنزلية الصحية وعرضها على الزبائن المحتملين ويتم ذلك بثلاثة طرق رئيسية وهي..

  •   وضع اعلان عبر مواقع التواصل وعرض وجباتك التي تقومين باعدادها لجلب العديد من الزبائن.
  •  اعداد الوجبات وتسليمها لموزع يقوم بعرضها على الزبائن وخصوصا في الظهيرة للعمال و الموظفين مقابل نسبة مئوية عن كل مبيعة.  
  • ان كنت تتوفرين على رأس مال متوسط، فيمكنك البحث عن مبرمج لعمل تطبيق متخصص في اعداد الوجبات، ودورك أنت هو القيام باعداد الوجبات بالمواصفات المطلوبة من طرف الزبائن بعد اجراء طلبهم عبر التطبيق.

يعتبر مشروع اعداد الوجبات المنزلية مشروع مربح للنساء في المغرب برأس مال متوسط أو صغير.

مؤثروا مواقع التواصل


توجد العديد من النساء لديها عدد لابأس به من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فايسبوك انستغرام ويوتيوب ويكسبون مبالغ محترمة تمكنهم من العيش في وفرة.

و أنت كذلك يمكنك أن تصبحين مؤثرة على مواقع التواصل هذه ببعض الخطوات العملية وهي..

  1. اختيار مجال أنتِ محترفة فيه أو لديكِ شغف نحوه مثل الطبخ ؛ أو الجمال و الموضة..
  2. تتحدثين عن مهاراتك عبر مواقع التواصل السابق ذكرها.
  3. الاستمرارية في الظهور على مواقع التواصل الاجتماعي لجلب العديد من المتابعين و الربح عن طريقهم مبالغ مالية محترمة.

يربح مؤثروا مواقع التواصل المال من جوجل أدسنس أو من خلال عرض منتجات وخدمات بعض الشركات مقابل عمولة متفق عليها بينك وبين الشركة صاحبة المنتج أو الخدمة.

مشروع صغير مربح في المغرب


هناك أكثر من فكرة مشروع صغير مربح في المغرب للشباب يمكنهم البدئ به حالا يرأس مال متوسط أو حسب امكاناتهم المادية.

مشروع مكتب استشارات 


إن كنت خبير في مجال معين أو تمتلك مهارة جيدة في بعض المجالات مثل التسويق الالكتروني، خبير مواقع التواصل، الرياضة، الموضة.. كلها مجالات إن كنت تتقنها فيمكنك تقديم استشارات لمن يحتاج الى تعلمها مقابل مبلغ معين.

وتجدر الاشارة أنه ليس من الضروري أن تكون خبيرا في هذه المجالات لكي تصبح مستشارا من خلالها، فيكفي أن يكون لديك شغف في أي مجال تهتم به لدرجة كبيرة ثم تقدم استشارات بشأنه.

على سبيل المثال إن كنت تعشق ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل حمل الاثقال أو فنون القتال، فيمكنك تقديم استشارة للمبتدئين في هذا المجال وتربح مبالغ محترمة مقابل هذه الخدمة.

خدمة التوصيل للمنتجات 


تعتبر خدمة توصيل  المنتجات مشروع مربح في المغرب 2021 بدون رأس مال، يكفي فقط أن تتوفر على سيارة أو دراجة نارية بل وحتى دراجة هوائية وتبدأ الربح من مشروعك الصغير.

تتم هذه العملية عن طريق عرض خدمة التوصيل على التجار عبر الانترنيت أو في أرض الواقع مقابل سعر محدد ويشترط أن يكون سعر تنافسي بدون مبالغة.

يمكنك أيضا عمل موقع الكتروني أو صفحة على مواقع التواصل تعرض فيها خدماتك على التجار و المسوقين عبر الانترنيت لجلب عدد كبير من الطلبات.

بعد أن تعمل لمدة معينة وتكتسب عدد كبير من الزبائن راضين عن ما تقدمه لهم من خدمات، يمكنك بعدها تأسيس شركتك المتخصصة في هذه النوع من الخدمات وتعيين عدد معين من الموزعين لزيادة حجم مشروعك و أرباحك.

خدمات التنظيف والتطهير


إن كنت مهتم بالتنظيف فيمكنك بكل سهولة تحويله الى عمل تجاري وتكسب من ورائه أرباح محترمة .. كيف ذلك؟ 

العملية سهلة وهي أنك ستقوم بالبحث عن اثنان أو ثلاثة نساء بارعون في التنظيف المنزلي و المكتبي، وتجهز لهم المعدات الازمة للعمل، ثم تقوم بالبحث عن زبائنك المحتملين وهم أصحاب المنازل و المجمعات السكنية و العقارات التجارية وتعرض عليهم خدماتك مقابل مبلغ قد يبدأ من 100 درهم للساعة.

إذا كنت تتوفر على أساسيات البيع و التسويق فإني سأضمن لك باذن الله نجاحا كبيرا في هذا المجال و التفوق على منافسيك في السوق.

مشروع عربة طعام متنقل


إن كنت مهتم بمجال الطبخ أو لديك تجربة لابأس بها في فن الطهي، فيمكنك فتح مشروع عربة طعام متنقل، وتتمثل هذه الاطعمة في بعض السندويتشات محشوة بالسمك أو الدجاج مع بعض الخضروات الطازجة وذلك بحسب مهارتك في فن الطهي.

فالفكرة هي أنك ستقوم بانشاء عربة طعام متنقلة وتتجه بها نحو الاماكن المليئة بالمارة أو أمام الشركات الكبيرة و المتوسطة لبيع منتجاتك للموظفين بها.

 فعوض أن يذهب الموظف للمطاعم كل يوم وما سيكلفه ذلك من ميزانية ضخمة، سيذهب عندك أنت صاحب المشروع لتناول السندويتشات اللذيذة الخاصة بك بثمن أقل مما كان سيستهلكه في المطاعم. 

مشروع ب 10000 درهم مغربي


هناك أكثر من مشروع ب 10000 درهم مغربي يمكنك البدئ به حالا و الربح عن طريقه مبالغ محترمة، وهذه المشروعات منها مشاريع عبر الانترنيت و مشاريع على ارض الواقع.

مشاريع عبر الانترنيت

هناك مجموعة من المشاريع عبر الانترنيت يكسبون منها رواد الاعمال مبالغ كبيرة و برأس مال بسيط.

التجارة الاكترونية

تعتبر التجارة الالكترونية و الدفع عند الاستلام مشروع  ب 10000 درهم مغربي يمكنك أن تجني منه أرباح كبيرة إن تمكنت من العثور على منتجات مربحة تعطي الحل لمجموعة من المشاكل التي يعاني منها المستهلك.


الدروبشيبين


الدروبشيبين هو بكل بساطة بيع منتجات بعد حصولك على الثمن من طرف العميل، والدروبشيبين هو جزء من التجارة الالكترونية لكن بطريقة الدفع قبل الاستلام.

يربح المسوقون عبر طريقة الدروبشيبين مبالغ كبيرة جدا  قد تصل الى 1000 دولار في اليوم و أكثر فقط بالتسويق للمنتجات عبر مواقع التواصل.


مشاريع أخرى عبر الانترنيت


هناك العديد من المشاريع يمكنك الربح من خلالها عبر الانترنيت وتغيير وضعك المالي نحو الأفضل وهي كالآتي..


  1. التسويق بالعمولة
  2. مدونة على الووردبريس
  3. التعليق الصوتي 
  4. أدسنس أربيتراج
  5. برمجة تطبيقات الالعاب
  6. مشاريع أخرى يمكنك العثور عليها بالضغط هنا

مشاريع  تقليدية على أرض الواقع


توجد عدة مشاريع برأس مال متوسط على أرض الواقع يمكنك جني الكثير من الارباح من خلالها وتحسين وضعك المالي وتتمثل في التالي..

مشروع مقهى متنقل


تعتبر فكرة مقهى متنقل مشروع ب 10000 درهم مغربي وذو أرباح محترمة بشرط أن تكون تتوفر على بعض أساسيات اعداد القهوة بمختلف أشكالها لتلبية مختلف أذواق الزبائن.


مشروع غسيل السيارات


يحتاج العديد من أصحاب السيارات من موظفين ورجال الاعمال الى شخص يقوم بتنظيف سياراتهم في الصباح الباكر قبل الذهاب إلى عملهم اليومي.

و أنت بإعدادك للمعدات اللازمة للتنظيف مع توظيف عاملين أو ثلاثة عمال لمساعدتك على تنظيف عدد لابأس به من السيارات في اليوم تكون قد أسست مشروع ب 10000 درهم مغربي مربح جدا في وقت قصير.


مشاريع تقليدية أخرى على أرض الواقع


توجد مشاريع تقليدية خرى على أرض الواقع يمكنك العمل فيها من المنزل فقط أو خارجه وهي كالآتي..


  1. مشروع تربية الأرانب
  2. مشروع إعداد البن وبيعه
  3. تربية الدجاج
  4. مشروع الطباعة على الملابس
  5. مشروع حضانة أطفال 
  6. استيراد الأحذية من الصين
  7. مشروع تأجير فساتين الأفراح 
  8. مشاريع أخرى يمكنك العثور بالضغط هنا




عوامل نجاح المشاريع الصغيرة و المتوسطة


يعتمد نجاح المشاريع الصغيرة و المتوسطة على عوامل رئيسية إن توفرت في أي مشروع فسيبلغ النجاح بنسبة كبيرة و هذه العوامل هي..

1ـ اختيار فكرة مناسبة في مجال محدد


يتمثل هذا العامل في اختيار فكرة مناسبة لميولك واهتمامك وكذا خبرتك وليس اختيار فكرة عشوائية بمجرد أنها أعجبتك فهذا خطأ يقع فيه معظم رواد الأعمال الناشئين.

كما أنه لضمان نجاح مشروعك بنسبة كبيرة يجب عليك أن تختار مجال محدد وسوق محددة وليس سوق واسعة، على سبيل المثال إن كنت تريد فتح محل لبيع الملابس فالطريقة الصحيحة لنجاح المشروع هي اختيار مجال محدد لهذه الملابس هل هي ملابس نسائية أم رجالية أم شبابية أو للأطفال أو غير ذلك.

2ـ تحليل السوق الخاص بك


العامل الثاني لضمان نجاح مشروعك هو تحليل السوق الذي تستهدفه ويتم بالخطوات التالية..

  1. معرفة حجم السوق الذي تستهدفه
  2. التعرف على منافسيك ونقط القوة والضعف الخاصة بهم
  3. التعرف على عملائك المحتملين و أعمارهم واهتماماتهم
  4. البحث عن تغرة في السوق لاشباعها و الربح من خلالها 
  5. تحليل هذه المعلومات و الخروج بنتيجة ايجابية

3ـ وضع خطة عمل مكتوبة 


العامل الثالث و المهم لضمان نجاح أي مشروع هو وضع خطة عمل مكتوبة بطريقة صحيحة وتتوفر على كافة المعلومات بشأن المشروع ونوعية الجمهور الذي تستهدف، بالاضافة الى حساب رأس المال و التعرف على المنافسين بمعنى أن خطة العمل يجب أن تتوفر فيها جميع المعلومات و المعطيات الخاصة بالمشروع بشكل دقيق لضمان نجاح مشروعك الصغير بنسبة كبيرة.

4ـ التسويق الجيد للمشروع


بعد أن تتمكن من تطبيق العوامل الثلاثة السابقة لنجاح مشروعك يأتي دور العامل الرابع و الذي لا يقل أهمية عن سابقه وهو التسويق الجيد للمشروع و الاعلان عنه سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو بالطريقة التقليدية لعرضه على الجمهور، أو كما تحب المهم أن يتعرف عنك زبائنك المحتملين وعلى مشروعك ونوعيته ومميزاته.





وفي ختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن 23 فكرة مشروع مربح في المغرب 2021 برأس مال متوسط ، نتمنى أن نكون قد توفقنا في ايجاد الفكرة المناسبة لميولاتك واهتماماتك لمساعدتك في الولوج إلى عالم ريادة الأعمال بكل ثقة وطموح عالي و إرادة جادة نحو النجاح في تأسيس المشروعات.

إن كانت لديك أي استفسارات أو تساؤلات قم بطرحها بالتعليقات وسنكون سعداء بالاجابة عنها.👇

و أخيرا ان أعجبك المقال لا تنسى مشاركته عبر مواقع التواصل الظاهرة أسفله ليستفيد غيرك👇 دمت متألقا😊

المصادر


reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات