القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

استراتيجية التفكير الإبداعي كيف تفكر بطريقة ابداعية


استراتيجية التفكير الإبداعي كيف تفكر بطريقة ابداعية

إستراتيجيات التفكير الابداعي


يبحث الكثير من الشباب و البنات عن طرق واستراتيجيات تساعدهم في تنمية مهارات التفكير الابداعي لديهم ليتمكنوا من ايجاد حل لمشاكلهم العملية و تحقيق أهدافهم الشخصية.

استراتيجية التفكير الإبداعي

 
هناك طرق عديدة تمكننا من اكتساب مهارات التفكير الابداعي و الابتكاري، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم استراتيجيات التفكير خارج الصندوق وبدون اطالة أكثر هيا بنا لنتعرف عليها.

استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي

 
تتمثل هته المهارات في الآتي..




الخرائط الذهنية

 
إن لم تسمع عن الخرائط الذهنية من قبل فإنك للأسف قد فاتك شيء عظيم في عالم التفكير بشكل إبداعي و التخطيط الجيد وابتكار أفكار ومشاريع غير عادية وذات فاعلية.

 
يوجد الكثير من المواقع والتطبيقات التي يمكنك من خلالها عمل الخرائط الذهنية التي سوف تساعدك فيما بعد علي تجميع أفكارك جميعها في شكل مخطط واحد وبهذا تكون لديك رؤية أفضل لجوانب كثيرة، يمكنك أيضا عملها بيدك علي ورقة خارجية أو عن طريق الرسم باستخدام القلم الخاص بالأجهزة المحمولة أو الحواسيب.

 
تتكون فكرة الخرائط الذهنية من الأساس في القدرة علي تجميع الكثير من الأفكار بطريقة ابداعية سواء كانت مرتبة ومرتبطة أو لا، وبعد ذلك تقوم بتجميعها معاً ورؤية أى الأفكار مناسبة مع بعضها، كذلك من خلال وضع أفكار سوف تصل إلى أفكار جديدة لم تكن ببالك عند التفكير في مشكلة أو موضوع معين.

العصف الذهني


يمكن تعريف العصف الذهني بأنه عملية استجماع مجموعة من الأفكار وتفريغها في ورقة من أجل ايجاد حلول لبعض المشكلات، ويتم استخدام هذه الأفكار بشكل عفوي دون الخوف من التعرض للنقد أو الرفض.


يساعد العصف الذهني على تنمية التفكير الإبداعي لدى الفرد بالإضافة الى القدرة على ايجاد حل أو مجموعة من الحلول للمشكلات.

إستراتيجية السؤال

 
فن السؤال هو من أحد أهم فنون تنمية التفكير الإبداعي حيث من خلاله سوف تحصل على الكثير من الجوانب المختلفة ولكن المتلاقية معاً في نقطة واحدة بشكل غير متوقع بالنسبة لك.

 
عند التحدث في موضوع معين سواء كان في عمل أو خلاف وأنت أحد الأطراف به، يمكنك من خلال البحث و الأسئلة التي تطرحها في المواقف المعينة أن تمدك بالكثير من المعلومات وكذلك وجهات النظر التي لم تكن تعرفها بوضوح مع صديقك في العمل أو شخص أخر بينك وبينه خلاف.
  

الابتعاد عن الضوضاء


إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الابتعاد عن الضوضاء بكل أشكالها فمبارك لك فإن تلك الخطوة سوف تكون بداية مشوارك للتفكير بشكل أفضل عن الباقي، حيث أن الضوضاء والصوت العالي يسبب التشتت وعدم التركيز في أمر معين.

 
ولكن إذا لم تكن تملك مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء التي اصبحت اسلوب حياتنا الحالي فيمكنك التفكير في وسائل تقلل من الضوضاء التي حولك وكذلك أماكن تكون نسبة الضوضاء بها أقل، يمكنك استخدام سماعات الأذن للحصول على نسبة أقل من الضوضاء، كذلك يمكنك الذهاب إلى مكان هادئ بعيداً عن أماكن التجمعات مثل شاطئ البحر الذي تجد فيه نوعا من الهدوء و السكينة.

 
يساعد الابتعاد عن الضوضاء في تنمية مهارات التفكير الإبداعي بشكل كبير، ويمكننا من العثور على مجموعة من الحلول لمشاكلنا سواء في العمل أو الدراسة عند الطلاب.


استراتيجية البداية


الأن حان الوقت لمعرفة الكثير من النصائح التي يمكنك استخدامها في الوصول إلى مستوى التفكير الذي تتمنى أن تصل إليه، حاول جاهداً ان تجرب الكثير من الطرق التي تحدثنا عنها وطرق أخرى يمكنك ملاحظتها في طريقة تفكيرك مثل الحالة المزاجية التي تسيطر عليك أو الوقت الذي تشعر فيه بالراحة وتنطلق الأفكار داخل راسك.

وأخيرا فإن تنمية التفكير الإبداعي أصبح ضرورة لابد منها لحل المشكلات و مواجهة الأزمات بالإضافة إلى خلق أفكار  جديدة تساهم بشكل كبير في تقدم المجتمع وتطوره.

إن اعجبك المقال قم بمشاركته عبر وسائل التواصل الظاهرة أسفله لتكون سببا في إفادة غيرك 👇



المصادر

reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات