القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

أنواع التخطيط التنظيمي الأكثر شيوعا بين الناس


أنواع التخطيط التنظيمي الأكثر شيوعا بين الناس



أنواع التخطيط التنظيمي الأكثر شيوعا بين الناس



سوف تتعلم كل ما تريد معرفته عن أنواع التخطيط "Types of planning" الأكثر شيوعا بين الناس في مختلف أنحاء الحياة، لذلك إذا كنت مهتم بذلك الموضوع فسوف تكون مستمتع عند قرائتك لهذا الموضوع المميز والمفيد لكل الأشخاص في مختلف نواحي الحياة العامة.

أنواع التخطيط


قبل البحث عن أنواع التخطيط الأكثر شيوعا بين الناس، لابد لنا أن نقوم باعطاء تعريف ومفهوم شامل لهذا الموضوع ثم بعد ذلك سنتطرق لأنواع التخطيط هذه.

تعريف التخطيط التنظيمي


التخطيط التنظيمي باختصار شديد وبأسلوب بسيط هو عبارة عن تحديد هدف معين تريد الوصول إليه، بعد ذلك تقوم بالتخطيط كيف تصل إليه عبر طرق مختلفة منها تقسيم الهدف النهائي إلى خطوات ومهام فرعية صغيرة يتم إنجازها بالترتيب للوصول إلى الهدف النهائي.

أنواع التخطيط التنظيمي


للتخطيط أربعة أنواع سوف يتم عرضها الأن بعدما عرفت المفهوم العام للتخطيط بشكل مختصر وبسيط.

التخطيط الاستراتيجي


وهو عبارة عن التخطيط للهدف النهائي علي فترة زمنية طويلة يمكن أن تصل إلى سنوات، ولكن في ذلك الهدف يجب أن يكون قابل للتحقيق وكذلك مناسب لك ولمن يشترك معك في الهدف النهائي.

التخطيط التكتيكي


في هذه المرحلة يتم تحديد كيف سيتم تحقيق الهدف الذي تم وضعه من قبلك والأشخاص الذين معك إذا كنت تعمل في شركة على سبيل المثال، عند تحديد الأهداف الصغيرة التي تساعد في الوصول إلى الهدف النهائي يتم تنفيذها بالتوالي حيث انها سوف تكون مترتبة مع بعضها في الغالب.

التخطيط التنفيذي


في هذه المرحلة يتم تحديد كيفية عمل الخطة والأهداف التي تم وضعها في عمليات التخطيط السابقة، تتم من خلال تحديد وقت العمل على كل هدف تم تحديده ومواعيد البدء والانتهاء ومتابعة مرحلة التطوير والتنفيذ للانتهاء منها بأسرع وقت ممكن.


التخطيط الطارئ


تكون تلك الخطط لأوقات الطوارئ وتكمن أهميتها في السيطرة على الموقف بشكل مناسب قبل حدوث أي أضرار تسبب مشاكل بالنسبة للأهداف الصغيرة وكذلك الهدف النهائي، تكون تلك الخطط عن طريق التفكير فيما قد يحدث و يسبب ضرر للخطط والأهداف باختلاف نوعها، وبعد ذلك يتم وضع الحلول المناسبة لكل مشكلة يتوقع أن تحدث في المستقبل.


بعد معرفة أنواع الخطط التي يمر منها الأشخاص الذين يقومون بالتخطيط لأهدافهم أو الشركات التي ترسم الطريق للوصول إلى أهدف معينة ومكانة مميزة في سوق العمل، سنقوم باعطائك بعض النصائح العملية و الأكثر فعالية لتنفيذ التخطيط بشكل سليم.


5 نصائح أكثر فعالية لتنفيذ التخطيط


فيما يلي سوف نقوم بعرض 5 خطوات تساعدك على التخطيط بشكل جيد وكذلك مساعدتك للوصول إلى هدفك الذي تريده بطريقة ذكية لتوفير الوقت الزمني والجهد والأموال بقدر الإمكان.


1: تطوير خطتك باستمرار



في هذه الخطوة يجب عليك مراجعة خططك وأهدافك باستمرار ورؤية اذا كانت مناسبة أم لا على المدى البعيد وكذلك إذا كانت تحتاج إلى بعض التعديلات، كذلك من خلال متابعتك لتنفيذك للخطط التي وضعتها فيمكنك معرفة إذا كانت مناسبة أم لا.

تحويل الخطط الاستراتيجية إلى تكتيكية


عند تحديدهم يجب عليك معرفة كيف تقوم بتحويل التخطيط من مرحلة إلى أخرى، كذلك من خلال التحويل يمكنك رؤية صورة أوضح لبعض النقاط التي تحتاج إلى التعديل أو التغيير كلياً.

التخطيط للعمليات اليومية


يجب عليك الالتزام بتنفيذ المهام اليومية المطلوبة لكي لا تقوم بالتأخير وحدوث مشاكل على المدى القريب وكذلك البعيد، من خلال المهام اليومية سوف تتعرف على النقاط المهمة والتي يجب عليك التركيز عليها كثيراً.


تنفيذ العمليات


في هذه النقطة وبعد تحديد الخطط وكذلك العمليات اليومية يأتي دور التنفيذ ولابد من معرفة طريقة التنفيذ الأفضل للمهام المختلفة التي سوف تقوم بعملها كل يوم والتي تختلف باستمرار نظرا للخطط التي وضعتها وكذلك الهدف النهائي.


تتبع النتائج والتعديل


في هذه الخطوة الأخيرة يجب عليك متابعة المهام التي تقوم بها كذلك الخطط التي قمت بها وتقوم بالتعديل عليها إذا احتجت إلى ذلك كما أخبرنا من قبل، تتم المراجعة كل فترة ليست بالكبيرة علي سبيل المثال تقوم بمراجعة أهدافك وخططك والمهام التي تقوم بها كل ربع سنة وتقوم بمراجعة هل تم تنفيذ النتائج التي  تم التخطيط لها أم لا.



وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا اليوم والذي كان يتحدث عن أنواع التخطيط التنظيمي التي يجب أن يخطط له الجميع، أتمنى ان يكون الموضوع قد نال إعجابكم وسوف يتم نشر المزيد من المواضيع المشابهة بإذن الله.

إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته عبر وسائل التواصل الظاهرة أسفله👇 إلى الملتقى😊

المصادر



reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات