القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

مهارات التفكير الإبداعي ماهي أنواعها وطرق اكتسابها

 مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

قبل البداية في التحدث عن مهارات التفكير الإبداعي، يجب أولا معرفة ما هو التفكير الإبداعي حيث ان الكثير من الأشخاص يختلط عليه الامر بخصوص مهارة التفكير الإبداعي ويربطها في الغالب بعمل معين مثل رسم لوحة رائعة أو تأليف قصيدة مميزة.


 ولكن يختلف التفكير الإبداعي عن العمل الإبتكاري، وفيما يلي سوف نتعرف اكثر علي التفكير الإبداعي وانواعه وكيف تفكر بطريقة إبداعية.


مفهوم التفكير الإبداعي 


هو عبارة عن التفكير بشكل غير اعتيادي للكثير من الأشخاص وبعبارة أوضح هو التفكير خارج الصندوق، حيث يمكنك من خلال تلك الطريقة الوصول الي أفكار ووجهات نظر غير مألوفة للأشخاص العاديين وبذلك تحقق نجاحات اكبر منهم.


 من خلال التفكير الإبداعي يمكنك الوصول إلى جوانب مختلفة عن ما يصل إليها الأشخاص العاديين وبذلك تكون أكثر تميزاَ عن الباقي بتفكيرك الإبداعي المميز.


يوجد العديد من جوانب التفكير الإبداعي وأكثر من استراتيجية للتفكير الذي يصل بك إلى درجة الإبداع، وفيما يلي سوف نتعرف على جوانب و امثلة مختلفة عنه.


مهارات التفكير الإبداعي المختلفة 


في هذا الجزء سوف نتعرف علي اشهر المهارات المعروفة للتفكير الإبداعي، وفيما بعد سوف نتعرف كيف تقوم بتطوير مهارات التفكير الخاصة بك لكي تصل إلى مرحلة التفكير خارج الصندوق وكذلك رؤية الأشياء من جوانب مختلفة واكثر وضوح.


1. التفكير التحليلي 

قبل البدء في التفكير في شئ معين يجب عليك تحليل المشكلة التي تواجهها واستخراج البيانات اللازمة للوصول الى حل صحيح، لذلك يجب عليك عند مواجهة أي أمر تريد التفكير به بطريقة إبداعية يجب عليك أولا استخراج البيانات التي سوف تساعدك عند بداية التفكير في الحل.


2. الانفتاح 


عند النظر إلى أمر ما ينحاز الكثير إلى جانب معين ولا ينظروا إلى الأمر من جميع الجواب، لذلك عند التفكير بإبداع يجب عليك ان تكون وجهة نظرك أوسع من الأخرين لكي تنظر إلى الأمر الذي تحاول الوصول إليه إلى نتيجة أفضل.


3. القدرة على حل المشكلات  


على سبيل المثال في التوظيف يبحث أصحاب المشاريع عن الأشخاص الذين يفكرون بإبداع مع حل المشكلات أيضا لان ذلك سوف يساعد في العمل وزيادة الإنتاجية، لذلك عند التقديم على عمل يجب عليك ذكر مواهبك في التفكير الإبداعي مع قدرتك على حل المشكلات لأن ذلك سوف يساعدك بشكل كبير ويزيد فرصك في القبول بالوظيفة التي تريدها.


4. التنظيم 


يعتقد البعض أن الأشخاص الذين يفكرون بطريقة إبداعية أشخاص فوضويين بعض الشيء، ولكن يجب التنويه إلى أن تنظيم المهام والوقت والخطط الخاصة بك أمر في غاية الأهمية، لا تقلق إذا شعرت ببعض الفوضوية في بداية تجربتك لفكرة جديدة وهذا الأمر طبيعي، ولكن بعد معرفة الطريق وترتيب خطواتك وأهدافك سوف تحتاج إلى التنظيم في تلك الخطوة. 


5. التواصل 


لن يفيدك ما تمتلك من حلول عظيمة لو كنت غير قادراً علي توصيلها للأشخاص المعنين بمعرفة الحلول لتلك المشكلة، لذلك يجب ان تتعلم مهارات التواصل سواء كان شفهيا أو كتابياً. 


يجب اولا ان تكون مستمع جيد وكذلك معرفة أي الأسئلة الصحيحة التي سوف تقودك إلى فهم المشكلة بشكل أوضح ومعرفة الحل المناسب لها بطريقة إبداعية. 


أن تفكر في كيف تصبح مفكر بطريقة إبداعية مثل الأشخاص المشهورين الذين تعرفهم وتسمع عنهم، لحسن الحظ أنها موهبة يمكنك اكتسابها مع التدرب والصبر وفيما يلي سوف نتعرف على الطرق المناسبة للتدريب على التفكير الإبداعي. 


قد يعجبك أيضا⏪ فوائد التفكير الايجابي على الصحة النفسية للفر د.

قد يعجبك أيضا ماهي المهارات التي تحتاجها لتنمية الذات.


كيفية تطوير التفكير الإبداعي الخاص بك 

سوف نتعرف على 6 طرق مفيدة للغاية لتنمية التفكير الإبداعي الخاص بك بشكل كبير. 


1. القراءة في مواضيع مختلفة  


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

لا شك أن الجميع يحب القراءة في المجال الخاص به لتعلم المزيد من المعلومات وتطوير نفسه، ولكن للأسف الشديد لن تفيد تلك القراءة في تطوير مهارات التفكير الإبداعي الخاص بك، لذلك يجب القراءة في مواضيع مختلفة ويكون الهدف منها إعطائك أفكار جديدة ووجهات نظر مختلفة عن التي تملكها للنظر إلى الأشياء بنظرة مختلفة. 


2. تمرين ال 500 كلمة 


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

من التمارين الممتعة للكثير من الأشخاص حيث تقوم بكتابة ما يقارب 500 كلمه لا يشترط ان تكون منسقة أو مترابطة، كل ما عليك هو الكتابة فقط وإفراغ ما هو في عقلك وفي النهاية عند النظر إلى ما كتبته في الغالب سوف تلاحظ ترابط بعض الأفكار أو وجهات النظر وازدياد طاقة الإبداع لديك مع مرور الوقت وتكرار نفس الخطوة. 


3. مشاهدة فيلم في السينما 


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

قد يقول البعض أن السينما ليس المكان المناسب للتفكير واستخراج أفكار جنونيه لمشاريع ناجحة على سبيل المثال، ولكن مع الشاشة الضخمة التي تجلس عليها ومشاهدة فيلم عن الخيال العلمي سوف تشعر أنك بداخل الفيلم وتتدفق لديك أفكار مختلفة بخصوص الفيلم والتي تساعدك فيما بعد علي التفكير بشكل أفضل. 


4. الإستعانة بالموسيقى 


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

إذا كنت من الأشخاص التي تتعارض مع تلك الخطوة وتعتقد أن السكون هو الأفضل للتفكير واستخراج أفكار مختلفة من قبل، أثبتت الدراسات أن السكون يساعد علي التركيز فحسب، فلذلك إذا كنت تقوم بحل مشكلة ما وتحتاج إلى التركيز في التفاصيل فسوف يكون السكون هو أفضل حل لك، أما إذا كنت تريد التفكير بإبداع فسوف تحتاج إلى صوت موسيقي بجوارك للوصول إلى المستوي المطلوب، ونرجح لك الموسيقي المعروفة بـ Ambient Noise والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق الإنترنت والتي سوف تساعدك بشكل ملحوظ. 


5. تأثير الألوان عليك


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

مما لا شك فيه أن للطبيعة أثر إيجابي علي الحالة المزاجية للشخص  وإلا فلن نوضح لك ان لها دور كبير في التفكير الإبداعي الخاص بك، حيث نشر المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة أن اللوني الأزرق والأخضر يساعدوا على الإبداع الخاص بك، وأين تجد اللونين معا في وقت واحد بكثرة إلا في الطبيعة الخلابة لذلك ينصح بقضاء وقت خارج المنزل كل فترة ممكنة. 


6. العصف الذهني


مهارات التفكير الإبداعي ماهي  أنواعها وطرق اكتسابها

يمكنك عمل ذلك التدريب في الوقت المناسب لك علي فترات زمنية متقاربة حيث تقوم باستخدام ورقة وقلم والابتعاد تماماً عن الهاتف وجهاز الحاسوب لعدم التشتيت، وفيما بعد تقوم باختيار موضوع معين والبدء في التفكير به ووضع جميع الأفكار التي تخطر على بالك. 


قد ترى أن الكثير من الأفكار ليست جيدة إطلاقاً ولكن في نفس الوقت سوف تجد فكرة واحده على الأقل هي الأفضل، لذلك لا تنتقد أي من الأفكار السيئة التي تكتبها، ومع الوقت سوف تتطور مهارة العصف الذهني لديك وتقوم بإخراج أكبر قدر ممكن من الأفكار الجيدة مع الوقت. 


وفي النهاية يجب التذكير أن مهارة التفكير الإبداعي يمكنك اكتسباها مع الوقت وبطرق مختلفة عن التي ذكرناها والتي ينصح بها الكثير من الأشخاص، كل ما عليك هو المحاولة في توفير الجو المناسب لذلك وممارسة بعض التمارين للوصول إلي تلك المهارة التي يحلم بها الجميع وهي مهارة التفكير الإبداعي التي يتميز الشخص الذي يحملها في أي مجال يعمل به.


و الآن حان دورك.. إن أعجبك المقال واستفدت منه بشكل جيد لا تنسى مشاركته عبر وسائل التواصل الظاهرة أسفله👇

مع متمنيات موقع لنرتق لك للمزيد من الابداع و الابتكار في شتى مناحي الحياة..😊


قد يعجبك أيضا⏪  طرق و أساليب تطوير الذات أهم مدعمات الصحة النفسية.

قد يعجبك أيضا أفضل كتب التنمية البشرية ستغير حياتك نحو الأفضل.

قد يعجبك أيضاأقوى وأهم الخطوات لاكتساب الثقة بالنفس.


المراجع







reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات