القائمة الرئيسية

الصفحات

صحتي

9 نصيحة فعالة لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي

9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


إذا كنت لا تثق بنفسك و بقدراتك التي وهبك الله عز وجل، فلن يستطيع أي شخص الوثوق بك أيضا، فالطريقة التي تنظر بها الى نفسك، هي نفسها الطريقة المثلى التي ينظر اليك بها الطرف الآخر. لذا فوجهة نظرك تجاه نفسك و قدراتك أمر بالغ الأهمية لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي.

9 نصيحة فعالة لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


في مقالنا الحالي سوف نقدم لك تِسعَ طرق فعالة لزيادة الثقة بالنفس لديك بشكل خرافي وجب عليك اتباعها وتطبيقها كلها أو بعضها على أرض الواقع وفق ما يناسب شخصيتك، و ستندهش من النتائج التي سوف تظهر لك باذن الله عز وجل.

وقبل التعرف على هته النصائح العملية التي ينبغي عليك اتباعها، دعونا نتعرف اكثر عن ماهية الثقة بالنفس و أهميتها أولا، ثم سنعرج بعد ذلك الى هذه النصائح الملهمة.

ماذا نقصد بزيادة الثقة بالنفس


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي

تقول سوزانا ماكماهون في كتابها بعنوان المعالج المحمول أن الثقة بالنفس هي طريقة للتواجد في هذا العالم تتيح لك معرفة نفسك و الاعتناء بها. و تقول أن الأمر يتعلق بإدراكنا عندما نكافح ونمتلك القوة و الشجاعة لمعرفة أنفسنا و التصرف وفقا لتصوراتنا ومعتقداتنا.

وتتحقق الثقة بالنفس عندما نكتسب القدرة على تقدير ذواتنا و الايمان بها و التعرف على مكامن القوة بداخلنا  لتعزيزها و مكامن الخلل لاصلاحها، و النظر تجاه أنفسنا بنظرة ايجابية مشرقة، بالاضافة الى القدرة على التواصل وتقبل النقد.

بالمقابل فإن تدني الثقة بالنفس قد يجعلنا نشعر بالشك تجاه أنفسنا و الشعور بالدونية وعدم الاستحقاق اثناء التواصل مع الطرف الآخر. كما أن تدني الثقة بالنفس قد يجعلنا ننظر إلى ذواتنا بنظرة سلبية هدامة، وبعدم قدرتنا على تقبل النقد أياََّ كان نوعه ومن أي طرف كان. 


لماذا زيادة الثقة بالنفس مهمة


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


زيادة الثقة بالنفس لها أهمية كبيرة في حياتنا، بحيث أنها تساعدنا على القيام بالعديد من الأشياء قد يعيقنا الخوف و تدني الثقة بالنفس على القيام بها.

ومن مزايا زيادة الثقة بالنفس نجد...

التقليل من الخوف و القلق


 فكلما زادت الثقة بالنفس لديك، كلما زادت قدرتك على تهدئة الأصوات بداخلك التي تقول لا يمكنني فعل ذلك، بمعنى أنك ستمتلك القوة والشجاعة للقيام بأشياء كنت تعجز عن القيام بها في وقت سابق. 

دوافع أكبر


زيادة الثقة بالنفس لديك تمنحك دافعا أكبر للعمل على أهدافك وتحقيق نجاحك الذي تطمح اليه، بحيث أنها ستغير أسئلتك التي تطرحها على نفسك أثناء بداية تجارب جديدة من "هل أستطيع القيام بذلك" إلى "كيف يمكنني القيام بذلك". بمعنى أنك ستصبح قادرا على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك و تخرج وتواجه العالم بكل تحدياته.

زيادة الثقة بالنفس تمنحك مرونة أكثر


تمنحك الثقة بالنفس المرونة والقدرة على التعامل مع التحديات و النكسات التي تواجهك في حياتك. قد تواجه بعض الصعوبات أو الفشل في حياتك ودور المرونة هنا هو التعامل مع هذا الفشل بنوع من الحيادية بعيدا عن اللوم للحظ و الظروف التي أدت إلى ذلك. 

وهنا تكمن أهمية الثقة بالنفس ودورها في زيادة معدل نجاح الفرد في أي مجال يطمح للعمل فيه.

 وبعد تعرفك قارئي العزيز عن ماهية الثقة بالنفس وأهميتها، سنواصل هذا المقال باعطائك بعض النصائح العملية لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي باذن الله لتستطيع الحصول على الفوائد المذكورة أعلاه.  

نصائح فعالة لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


سنقدم لك قارئي العزيز بعض المعلومات و النصائح العملية لزيادة الثقة بالنفس وجب عليك تطبيقها كلها أو بعضا منها على ارض الواقع ووِفق ما يناسب شخصيتك طبعا وستندهش من النتائج التي ستحصل عليها باذن الله. 

النصيحة الأولى.. تعرف على نفسك أولا


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي



سيخبرك كل خبير في التنمية الذاتية بهذه النصيحة لأنها مهمة وضرورية لاكتشاف نفسك ونقاط القوة والضعف لديك. ينبغي عليك أن تسأل نفسك هذه الأسئلة... من أنا؟ ما الذي يثير مخاوفي؟ ما سبب شعوري بالقلق و التوتر؟ لماذا لا أثق في نفسي؟. 

هذه كلها أسئلة ينبغي عليك طرحها على نفسك أولاً لكي تتعرف على عيوبك وتبدأ بالعمل عليها واحدة تلوى الأخرى حتى تتخلص منها وتكسب الثقة التي تطمح لها.

النصيحة الثانية.. اجعل لك هدفا  


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


ينبغي أن تنشئ لنفسك هدفا يتناسب مع ميلولك وتوجهك و يعطيك معنى لحياتك. أكتب هدفك في ورقة، ثم قم بتقسيمه لعدة أجزاء وابدأ بتحقيقه خطوة بخطوة وفق خطة محكمة و مدروسة وتذكر أن "الهدف بدون خطة هو مجرد أمنية"

ستمكنك هذه الطريقة من زيادة الثقة بالنفس لديك كلما حققت جزءا من هدفك، وستصبح قادرا على الاستمرار على تحقيق أهدافك بدون خوف أو قلق.

النصيحة الثالثة.. كن ايجابيا


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


الشخص الواثق من نفسه يتحدث دوما بطريقة ايجابية ويفكر بايجابية كذلك، ويتجنب دوما الحديث السلبي مع نفسه تجنبا للشعور بالدونية وعدم الاستحقاق، و لكي تكون أنت كذلك فينبغي عليك أن تتعلم قواعد وطرق التفكير الايجابي لأنه يلعب دورا كبيرا في زيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي.  

واذا أردت التعمق أكثر حول طرق اكتساب مهارة التفكير الايجابي فأنصحك بقراءة هذا المقال بعنوان فوائد التفكير الايجابي على الصحة النفسية للفرد؛ "سيفيدك جدا باذن الله".

النصيحة الرابعة.. كن ممتنا 


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


عندما تفكر في عيوبك واخفاقاتك باستمرار فلن تستطيع العيش بطموح عالي و التطلع إلى المستقبل. فعِوض أن تتذكر مآسيك وعيوبك حاول أن تُمْعِنَ النظر في مزاياك و انجازاتك واشعر بالامتنان تجاهها واشكر الله على ذلك.

وإن لم تكن حققت أي انجازات بعد فتخيل نفسك تحققها وكن ممتنا لها وستتحقق هذه الانجازات في المستقبل باذن الله. لذا فالشعور بالامتنان و الشكر يمنحنا الشعور بالثقة في ذواتنا وقدراتنا.. "فكن ممتنا".

النصيحة الخامسة.. غادر منطقة الراحة الخاصة بك


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي ينبغي عليك أن تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك. أخرج وواجه العالم و بَيِّنْ لهم قدراتك. أدخل في تجارب جديدة لم تستطِع الولوج إليها من قبل، وتعلم مهارات جديدة تساعدك على تنمية ذاتك كتعلم لغة جديدة أو مهنة ...إلخ.

فبدون الخروج من قوقعتك المحدودة هذه، لن تستطيع التغيير نحو الأفضل، ولن تمتلك القدرة والشجاعة على تغيير واقعك وتعزيز الثقة بالنفس لديك... "فاخرج وواجه عالمك".

النصيحة السادسة... كن على استعداد


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


عندما تشعر بالشك و القلق وعدم الثقة بالنفس عند قيامك بعمل ما فتذكر دوما أن سبب ذلك يكون غالبا عدم الاستعداد الجيد. تخيل معي أن لديك امتحان غدا ولم تدرس له، أو مقابلة عمل ولم تستعد لها، فبماذا ستشعر؛؛ بالتأكيد ستشعر بالارتباك و القلق لأنك لم تستعد لذلك وهذا أمر طبيعي. 

لذا عندما تكون مقبلا على شيئ ما أَياًّ كان، حاول أن تستعد له بشكل كافي وانظر الى النتيجة؛؛ ستأتي الثقة بالنفس تلقائيا وبدون أي عناء، "جرب ذلك".

النصيحة السابعة.. ركز على الحلول وليس المشاكل


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


عندما تواجهك بعض المشاكل و التحديات في حياتك، لا تحاول التركيز على المشاكل فذلك لن يفيدك في شيء، بل حاول التركيز على الحلول. فبدل أن تقول" يالها من مشكلة كبيرة"، غير هذه العبارة بأخرى ايجابية وهي "كيف يمكنني حل هذه المشكلة؟".

بمجرد طرح هذا السؤال الأخير على نفسك، فأنت تفسح لعقلك الطريق إلى التوجه نحو الحلول بعيدا عن المشاكل، وبهذه الطريقة ستعثر على  جميع الحلول لمشاكلك باذن الله.

النصيحة الثامنة.. الاهتمام بالذات


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي



الاهتمام بالذات والعناية بالصحة أمر لابد منه لزيادة الثقة بالنفس، مارس التمارين الرياضية نصف ساعة على الاقل يوميا أو حسب استطاعتك عن طريق الجري أو المشي فقط.

تجنب الوجبات السريعة قدر المستطاع لأنها تشعرك بالخمول و الكسل. بالمقابل اهتم بالاطعمة الصحية الطبيعية المفيدة للجسم.

اهتم بهندامك أيضا بارتداء الملابس الأنيقة، ولا نقصد "بالأنيقة" هنا ضرورة ارتداء الملابس باهضة الثمن بل مجرد ارتداء ملابس محترمة ونظيفة مريحة للجسم كافية للشعور بالثقة بالنفس.

النصيحة التاسعة.. ابتسم


9 نصيحة فعالة  لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي


تعد الابتسامة واحدة من الطرق الفعالة لزيادة الثقة بالنفس بشكل خرافي، بحيث أنها تمنحنا الشعور بالسعادة وحب الذات وهذان العاملان هما اللذان يحققان الشعور بالثقة بالنفس.. "😊فكن مبتسما قدر المستطاع😊".


هذه هي النصائح التي أردنا منك معرفتها لزيادة الثقة بالنفس، وما ينبغي عليك فعله هو تطبيق هذه الأفكار و العمل عليها حتى تكتسب الثقة التي تطمح لها باذن الله. 

نتمنى أن نكون قد ساعدناك قارئي العزيز ولو بالقليل على زيادة الثقة بالنفس لديك وفق الخطوات السالف ذكرها أعلاه، ونتمنى لك التوفيق كذلك ومزيدا من الثقة و الشجاعة لمواجهة تحدياتك.

وأخيرا  نتركك مع هذا الفيديو التوضيحي تكملة للمقال مشاهدة ممتعة..👇👇


المصادر..



Positivepsychology.com: what is self confidence




 

                                                
انت الان في اول مقال
reaction:
ياسين منير
ياسين منير
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات