القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021

افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021 يساعدكم في تسهيل عملية الحصول على تلك الخطة التي يصعب على البعض كتابتها من البداية حتى النهاية بالصورة المطلوبة.

 لذا سوف نعرض عليكم كيفية كتابة خطة عمل والحصول على أكثر من نموذج مكتوب جاهز، فإن خطة العمل هي المسار الذي يساعدك في التعرف ما إن كنت تسير على الطريق الصحيح أم لا.

نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


بعد أن تكون قد استجمعت أفكارك وحددت المشروع الذي سوف تبدأ فيه من هنا تأتي الخطوة التالية وهي عمل خطة العمل الخاصة بهذا المشروع، فإنها هي الركيزة التي يتوقف عليها مشوارك في تحقيق أهداف هذا المشروع والوصول به إلى المستوى المطلوب من النجاح، ومن هنا يجب عليك أن تحصل على نموذج خطة عمل جاهزة أو تقوم بكتابتها بنفسك.

إن خطة العمل هي بمثابة وثيقة أو نظرة إلى المستقبل القريب وما قد تواجهه الشركة في المستقبل الغير بعيد والمستقبل البعيد.

 كما أن خطة العمل تزداد صعوبتها كلما ازدادت صعوبة المشروع والدرجة التي يصل لها من إمكانيات وتجهيزات، لذا يجب اختيارها بعناية كما أنها تكون احترافية وجاذبة للمستثمرين إن أردت طلب أي استثمار لها.

وهناك العديد من الأسباب الهامة التي تجعلك تختار افضل نموذج خطة عمل مكتوبة للتعديل، فإن كان مشروعك بسيط وليس لديك أي خبرة في كيفية كتابة نموذج خطة العمل، ثم ترى نفسك تنظر في صفحة بيضاء ولا تعرف أين توجد نقطة البداية، هنا يجب عليك اللجوء إلى النماذج الجاهزة المكتوبة لخطة عمل مناسبة للمشروع الخاص بك وبالتالي يسهل عليك هذا الأمر. 

اقرأ أيضاأفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة لعام 2021 وغير مُكَلِّفَة

نموذج خطة عمل شهرية


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


الكثيرمنا يعتقد أن خطة العمل هي أمر روتيني أي أنه يقوم بعمله فقط دون وجود ضرورة لذلك، بل من المهم للغاية أن يكون لديك خطة عمل شهرية أيضًا في عملك والتي تساعدك في تنظيم عملك سواء أن قمت بكتابتها، أو الاختيار من بين افضل نموذج خطة عمل مكتوبة للتعديل في حالة ما إن لم يكن لديك الخبرة في كتابتها فإنها ضرورية للغاية.

فإنها تساعدك أنت صاحب المشروع في التعرف على الواردات من المال والقدر الذي تم استهلاكه من المنتجات والعائدات التي حصلت عليها.

 كما تخبرك ما إن كان لديك أي مشكلة في الإنتاج أو وجود خسائر على المدى القصير، والتعرف على المصروفات التي تم إنفاقها في فترة محددة وبالتالي تكون المؤشر الذي يحدد لك مدى نجاح المشروع.

كما يجب عليك أن تعرف أن الإيرادات التي تحصل عليها هي حاصل طرح الإيراد الذي حققه المشروع من المصروفات التي تم إنفاقها عليه، ولابد هنا أن تكون النتائج بالموجب لكي تتأكد من أنك قد حققت الربح المطلوب.

 وإن كانت الإيرادات بالسالب لك أن تراجع حساباتك وتتأكد من سبب المشكلة ومعالجتها، لذلك خطة العمل الشهرية تكون معيار دقيق لذلك.

يجب عليك الفصل بين الأرباح الإضافية التي لا تدخل في القيمة التي تحصل عليها من بيع المنتجات الخاصة بك أو الخدمة التي تقوم بتقديمها.

فإنه على سبيل المثال إن كان لديك أي مصادر خارجية مثل العمولات أو المبالغ الإضافية التي يقدمها العملاء على المنتج أو الخدمة لا تدخل تلك في الحسابات الشهرية التابعة للإيرادات التي تم الحصول عليها.

اقرأ أيضا
⏪  كيف ابدأ مشروع مربح ينال قبول و رضى العملاء

علاقة خطة العمل بالتمويل


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


لكل أصحاب المشروعات في البداية في حالة رغبتك في الحصول على أي دعم مالي مثل القروض أو الحصول على التمويل من أحد المستثمرين يجب عليك توفير خطة عمل واضحة لهم.

 لن تحصل على أي دعم مادي من أي مستثمر أو جهة تمويل خاصة أو حكومية مثل البنوك أو ما إلى ذلك من دون تواجد تلك الخطة التي توضح مسار المشروع على المدى القريب والبعيد لكي يتم الاطمئنان على المال الذي سوف يضخه المستثمر في المشروع.

الجدير بالذكر أنه من المهم أن تكون أنت على دراية بخطة العمل التي سوف تسير عليها في المستقبل لكي تصل من خلالها بمشروعك إلى بر الأمان وتحقيق الأهداف المنشودة منه، ليس مطلوباً منك أن تقوم بكتابتها طوال الوقت بقدر ما إن كان هناك أهمية لوجودها بالفعل.

فإن تلك الخطوة التي تأتي كحجر أساس في المشروع يتوقف عليها الكثير في المراحل القادمة، قد يتطلب الأمر بعض التعديل في المراحل التالية عليها لكن في الأساس يجب أن تكون موجودة كاملة.

خطوات كتابة نموذج خطة العمل


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


هناك بعض الخطوات الأساسية التي من خلالها تستطيع الحصول على افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل، أو القيام بكتابته أنت بنفسك، فإن كتابته تجعل الأفكار تتداعى في ذهنك بصورة أفضل، وتشمل تلك الخطوات الآتي:

  •  تحديد وصف كامل للمشروع والتعريف الخاص به، من ثم يتم الإشارة إلى الموازنة المتوقعة المطلوبة للمشروع، إضافة إلى تحديد الموظفين والإداريين المطلوبين في المشروع.
  • اختيار وتحديد جميع الأهداف القريبة والبعيدة للمشروع، يجب عليك أن تختار أهداف قابلة للقياس ومناسبة لأرض الواقع.
  •  وضع استراتيجية العمل الأساسية التي من خلالها تتعرف على العقبات التي يمكن أن تواجهها في المراحل التي يمر بها المشروع، كما يجب أن تضع حلول لتلك المشكلات وكيفية التعامل مع الأزمات التي قد تحدث بشكل طارئ.
  •  اختيار الفئة المستهدفة من الخدمة أو المنتجات التي سوف توفرها لهم، والتي تشمل أيضًا الشركات أو المؤسسات التي تبحث عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها.
  • حصر لكافة الموارد البشرية والمالية التي سوف يحتاجها مدير المشروع لكي يحقق لك الأهداف المطلوبة منه، سواء كانت تلك الموارد موظفين أوإداريين أو موارد مالية.
  •  القيام بتكليف كل فرد بالدور المناسب لمؤهلاتهم وإمكانياته، من ثم تقوم بعمل جدول زمني يتم من خلاله تحقيق تلك الخطة.

عناصر نموذج خطة العمل


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


هناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن يشتمل عليها افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل، في حالة عدم توافر تلك العناصر تكون الخطة ناقصة غير مكتملة وتشمل هذه العناصر الآتي:

  • كتابة فكرة المشروع في فقرات لا تتعدى الصفحة الواحدة.
  • طرح التعريف الكامل للمشروع أو الشركة في فقرات لا تتجاوز الصفحة أيضًا.
  •  عرض المنتجات أو الخدمات التي سوف تقدمها الشركة في صورة مختصرة.
  • وضع الدراسة الشاملة التي تم عملها للسوق المحيط بك ومدى استعداده لاستقبال منتجك واحتياجه له. 
  • عمل خطة تسويق وكتابتها في خطة العمل بشكل تفصيلي مرفقة بخطة التشغيل ومراحلها.
  • وضع شكل تصوري عن الخطة التطويرية للمشروع والتعريف بالإدارة والدور الذي تقوم به.
  • إضافة المخطط المالي والذي يشمل التمويل إن وجد.

أهمية خطة العمل


افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل 2021


هناك ضرورة بالطبع من اختيار أحد افضل نموذج خطة عمل جاهزة للتعديل وتحقق الكثير من الفوائد:

  • القدرة على التعرف على النتائج التي تصل إليها من خلال متابعة سير العمل وفق تلك الخطة.
  •  إيجاد الكفاءة والقدرة في التعرف على وظيفة ودور كل فرد في المنظومة.
  • تحديد الأولويات في الميزانية وتوفير الإيرادات والتخطيط لمراحل النمو في الشركة.
  • القدرة على تنفيذ استراتيجية العمل.
  •  القدرة على متابعة السوق وتطور الشركة بشكل سليم تبعًا لما تم التخطيط له بشكل مسبق.



هذا كل ما أردنا منك معرفته عن طرق صياغة خطة العمل لبداية مشروعك وفق خطة محكمة ومدروسة بعيدة كل البعد عن العشوائية في العمل و التي لا تؤدي غالبا لأي نتائج ايجابية.

نتمنى قارئي العزيز أن نكون قد ساعدناك  في ايجاد خطة العمل المناسبة لمشروعك الذي تطمح لتحقيق مكاسب جيدة من ورائه، وان كانت لديك اي اسئلة اخرى المرجوا كتابتها في ركن التعليقات وسنكون سعداء بالاجابة على اسئلتك.


المصادر




إن أعجبك المحتوى قم بمشاركته عبر وسائل التواصل الظاهرة أسفله👇👇

reaction:
ياسين منير
ياسين منير
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات