القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

7 طرق لزيادة الكاريزما وجذب انتباه الآخرين

  7 طرق لزيادة الكاريزما وجذب انتباه الآخرين


الكاريزما

تظهر الاحصاءات أن أصحاب الكاريزما هم الأشخاص الأكثر عرضة للحصول على وظيفة، أو كسب عميل محتمل، أو النجاح في علاقة ما. و الكاريزما هي وسيلة من وسائل التأثير وجذب انتباه الآخرين، كما أنها عامل من عوامل النجاح سواء على الصعيد العملي أو الشخصي.


و الكاريزما هي مهارة يستطيع أي شخص اكتسابها وجعلها جزءا من شخصيته عكس ما يدعي البعض على أنها تولد مع الشخص بالفطرة (إدعاء كاذب). لدى إن كنت تبحث عن طرق لاكتساب مهارة الكاريزما من أجل جذب اهتمام من حولك و التأثير فيهم بشكل ايجابي، فأنت في المكان الصحيح.


 تابعنا في هذا المقال لتتعلم طرق اكتساب هذه المهارة المهمة في عصرنا الحالي.


ماهي الكاريزما


الكاريزما


قبل التطرق لطرق اكتساب مهارة الكاريزما، فمن واجبنا التعريف بهذا المصطلح أولا ثم نتطرق بعد ذلك لطرق اكتساب هذه المهارة.

الكاريزما هي القدرة على جذب الآخرين و التأثير عليهم سواء من خلال الحركات و الايماءات الجسدية و العاطفية، أو من خلال التواصل الجيد بشغف وبحماس عالي. بمعنى أن الكاريزما هي القدرة على التواصل الممتاز مع الطرف الآخر، ويتحقق ذلك من خلال... 

  1. الحضور الذهني الجيد. 
  2. القدرة على التأثير وقيادة الحوار.
  3. القدرة على جعل الناس تشعر بالراحة أثناء وجودك.
  4. الابتسامة في كثير من الأحيان.
  5. القدرة على التعايش مع أي شخص.

يمكنك اجراء اختبار الكاريزما على الخمس مكونات السابقة لمعرفة مدى توفرك على كاريزما قوية.

اقسم النتيجة الاجمالية على العدد 5 لتحصل على قيمة اختبار الكاريزما الخاصة بك.
يعتبر حصولك على العدد 3 أعلى من المتوسط، اخبرنا بالتعليقات على العدد الاجمالي الذي حصلت عليه ... هيا بنا لنكمل المقال.


نصائح لاكتساب الكاريزما


الكاريزما


 هذه النصائح التي سنسردها لك في هذا المقال، يمكنك تطبيقها في أي موقف يتطلب منك كاريزما قوية، سواء كان هذا الموقف اجتماع عمل، أو في مقابلة رسمية مع شخص تراه لاول مرة، أو حتى مع زملائك في العمل أو خارجه، طَبِّق فقط هذه النصائح وسوف تندهش من النتائج.

الحضور الذهني الجيد

الكاريزما


أصبحنا نرى في عصرنا الحالي العديد من الأشخاص مشغولون تماما مع هواتفهم أثناء إجراء أي محادثة سواء كانت رسمية، أو عادية مع الزملاء. وطبعا هذا يضعف قدرتك على التواصل سواء  كمتحدث أو كمستمع .. لماذا؟ لأن عقلك لا يمكنه التركيز في جانبين مختلفين في نفس الوقت وبالتالي ستظهر في موقف غير لائق أثناء المقابلة.

لدى نصيحتي الأولى لك هي أن تكون حاضرا ذهنيا وجسديا أثناء المحادثة وتعطي اهتمامك كله للشخص الذي تتحدث معه، مما يشعره بالراحة والطمأنينة تجاهك وبالتالي ستكون الشخص المفضل للتحدث معه. 

وأيضا حاول أن تكون حاضرا بمشاعرك وعواطفك وأن تحاول التخلص من الهاتف، أو جعله في الوضع الصامت لتكون مركزا أثناء المحادثة وبالتالي يكون لك حضور وأثر جيد على من حولك. 

الوعي العاطفي


الكاريزما


من السمات الأساسية لأصحاب الكاريزما هي الوعي العاطفي أوما يسمى (بالذكاء العاطفي)، وهو القدرة على التحكم بمشاعرك و التعرف عليها ليس فقط في نفسك بل حتى في نفوس الآخرين، وهي ميزة يختص بها أصحاب الكاريزما الاجتماعية.

ولكي تكتسب مهارة الوعي الذاتي يجب أن تتوفر لديك القدرات التالية...

  • القدرة على فهم وملاحظة مشاعرك.
  • القدرة على التحكم في عواطفك (ضبط النفس).
  • امكانية فهم و التعرف على مشاعر الآخرين.
  • القدرة على التأثير في مشاعر الآخرين (الذكاء الاجتماعي).

لغة الجسد


الكاريزما



من المهارات التي يتوفر عليها أصحاب الكاريزما هي لغة الجسد، إنها القدرة على التأثير في من حولك ليس فقط بالكلام بل بالحركات و الايماءات. وبالتالي فلغة الجسد مهمة جدا أثناء التواصل حيث أنها تجعلك تبدو جذابا ومحبوبا عند الطرف الآخر.

نصيحتي لك هي أن تكون منفتحا أثناء التواصل مع الآخرين، وتجنب أن تبدو مغلقا لأن ذلك يضغف قدرتك على التواصل ويجعلك تبدو بمظهر غير لائق أمام الآخرين. وأثناء تواصلك مع الطرف الآخر حاول أن تستخدم لغة الجسد التالية...

  • مد ذراعيك إلى الخلف.
  • باعد بين قدميك .
  • ارفع رأسك عاليا وصدرك أيضا للأعلى.
  • أنظر الى عيني المتكلم وانتبه لما يقول.

كل هذه التقنيات ستجعلك تبدو جذابا ومؤثرا و من ذوي الكاريزما الاجتماعية.

أثناء الحديث أو الاستماع تجنب المبالغة في التقنيات المذكورة سابقا، لأن ذلك سَيُحْدِث نتائج عكسية تماما. لا تنظر لعيني المتكلم لفترة طويلة، أو بنظرة قوية (التحديق في عيني المتكلم) لأن ذلك سيجعله يشك ويضطرب أمامك وبالتالي سيحاول الفرار منك بدل الانجذاب والتقرب إليك وهذا شيء غير مرغوب.

تحدث عن شغفك

الكاريزما

إن كنت تريد أن تكون شخصا ذو كاريزما عالية فينبغي عليك أن تتحدث عن الموضوعات التي تثير حماستك وشغفك، وتتجنب ما أمكن الموضوعات التي لا تحبها أو لا تهتم لها لأنها بكل تأكيد ستجعلك تبدو غير مرتاحا، وبالتالي ستُحدِث أثر سلبي على من حولك.

انخرط في المحادثات التي تثير شغفك لأن ذلك سيحفزك على التحدث بشكل طليق وبحماس عالي، مما يخلق أثرا ايجابيا على من حولك وبالتالي تكون مركز اهتمام وجذب من حولك.


تجنب الحديث السلبي


الكاريزما


اصحاب الكاريزما لا يتحدثون عن الموضوعات السلبية كالشكوى من الطقس أو الظروف أو من خسارة فريق كرة القدم المفضل لديك، كلها موضوعات لا يتذكرها محاورك مستقبلا ولا يكون لها أي تأثير على الطرف الآخر، بل سيبعد الطرف الآخر عنك. وما يتذكره الطرف الآخر هو الحديث الايجابي المقرون بتحقيق الأهداف و النجاح في المستقبل.

فمثل هته الموضوعات تجعلك مَوْضِعَ جذب واهتمام من حولك وتعزز من حضورك كطرف في المحادثة و بالتالي تظهر الكاريزما الخاصة بك.

تنمية الثقة بالنفس


الكاريزما



يتمتع أصحاب الكاريزما بثقة عالية بالنفس تمكنهم من التواصل الجيد مع المحيطين بهم وتجعلهم مركز اهتمام وتأثير على من حولهم. ويمكنهم أيضا مساعدة الآخرين على الشعور بالثقة من خلال دفعهم إلى التحدث ان كانوا في لحظة خجل أو ما شابه ذلك.

وهذا الشعور بالثقة لم يأتي من فراغ بل بالتعلم المستمر من أخطائهم وتجاربهم وتجارب غيرهم أيضا. فهم على دراية بالعديد من المجالات لأنهم متعلمون ويقرؤون كثيرا. فبمجرد أن ينمي الشخص الثقة بالنفس لديه ستظهر عليه علامات الكاريزما مع مرور الوقت ويصبح مركز اهتمام وجذب لمن حوله.

 وإن كنت لا تعرف طرق اكتساب الثقة بالنفس فانصحك بقراءة هذا المقال بعنوان أقوى وأهم الخطوات لاكتساب الثقة بالنفس. وحتى إن كنت تعرف طرق اكتساب الثقة بالنفس فانصحك أيضا بقراءة المقال، لأنه يحتوي على معلومات مهمة مفيدة لك تساعدك على تنمية الثقة بالنفس لديك و الحصول على الكاريزما التي تطمح لها.

الاهتمام بالمظهر 


الكاريزما


مظهرك الخارجي هو بطاقة التعريف الخاصة بك قبل التحدث، لدى ينبغي عليك أن تهتم به قدر الإمكان وأن لا تغفل عنه لأنه مركز اهتمام ايضا.

اختر ملابسك بعناية واجعلها مناسبة مع الحدث الذي تريد المشاركة فيه ويستحسن أن تكون مريحة لأنها تشعرك بالثقة والراحة أثناء الحديث. 


اهتم أيضا بجسدك عبر ممارسة التمارين الرياضية يوميا، أو ثلاث مرات في الأسبوع عند البداية، وتناول أغذية صحية طبيعية مفيدة للجسم وللبشرة لأنها كلها عوامل تلعب دورا مهما في ظهور الشخص بمظهر لائق وجذاب.

فوائد الكاريزما


الكاريزما


عند تطبيقك للنصائح المذكورة أعلاه ستكتسب أو ستكتسبين باذن الله الكاريزما التي تطمح لها وبالتالي ستحصل أو ستحصلين على الفوائد التالية..

  • القدرة على اقناع الآخرين و التأثير فيهم بآرائك وتوجهاتك، بمعنى ستجعل الناس تفعل ما تريد منهم بكل سعادة بل وبدون أن تطلب منهم ذلك، لأنهم بكل بساطة يحبُّونك ويحترمونك.
  • تصبح قائدا من وجهة نظر المحيطين بك، نظرا لمهارة التواصل التي تتحلى بها ونظرا أيضا للذكاء العاطفي الذي تتوفرعليه والذي تحدثنا عنه في فصل سابق.
  • تكون مركز إعجاب وجذب لمن حولك.
  • تكون مركز احترام وتقدير للجميع.
  • العيش بسعادة وبهجة وبقدرة عالية على تحقيق الأهداف 
  • الثقة بالنفس وفي قدراتك وامكاناتك.

هذا كل ما ينبغي أن تعرفه عن الكاريزما ابتداءاََ من تعريف معناها وانتهاءاََ بخطوات عملية لاكتسابها، ومما ينبغي عليكَ (كِ) معرفته أن مجرد القراءة لا تكفي للحصول على الكاريزما التي تطمح لها، بل بتطبيق تلك الأفكار التي قرأتها والتدرب عليها حتى تكتسب الكاريزما الجذابة الخاصة بك، وتصبح مركز اهتمام وجذب من حولك باذن الله.

وان كنت تريد نصائح أخرى لتعزيز الكاريزما الخاصة بك فانصحك كذلك بمشاهدة هذا  الفيديو أسفله عن أساسيات الكاريزما... مشاهدة ممتعة.

المراجع

ويكيبيديا: كاريزما
موضوع دوت كوم: ما معنى كلمة كاريزما
Skils you need: what is charisma
Charismaschool.com: charisma benefites







أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات