القائمة الرئيسية

الصفحات

صحتي

فوائد إعداد خطة العمل الأداة الفعالة والضمان لنجاح المشاريع

فوائد إعداد خطة العمل الأداة الفعالة والضمان لنجاح المشاريع


خطة العمل


سواء أكنت تريد البدء في نشاط تجاري صغير، أو تبحث عن طرق لتوسيع وتطوير مشروع موجود بالفعل، فإن خطة العمل هي أداة مهمة للمساعدة في توجيه قراراتك. فكر في الأمر على أنه خارطة طريق للنجاح، فهي توفر وضوحًا أكبر من جميع جوانب تقدم العمل، بداية من التمويل مرورا بالتسويق وصولا إلى العمليات وتفاصيل المنتج أو الخدمة التي تريد تقديمها أو بيعها.


هل رأيت قبطان السفينة يُبحِر بالسفينة وعلى ظهرها العديد من الأرواح والكثير من السلع والبضائع ذات القيمة المالية المهمة جدا، يعبر بها من ميناء إلى آخر دون علامات تدله على أن سفينته تتقدم في المسار الصحيح؟  سيكون دربا من الجنون الإبحار في أعالي البحار بدون محددات المسار ومؤشرات أداء السفينة وعلامات تقدمها. 


كذلك الأمر بالنسبة للطائرة فقبل الطيران هناك عدة إجراءات يقوم بها الربان من أهمها وضع خارطة الطريق ومراجعة النقط المرجعية التي تؤكد له وهو يحلق عاليا أنه في الاتجاه الصحيح.


وكذلك المشاريع التي يراد لها النجاح والأفكار التي يبحث الأشخاص إلى تنزيلها على أرض الواقع لابد لها من خطة عمل تقوم مقام خارطة الطريق التي هي من الضروريات التي يلتزم بها الربان أيضا قبل الإقلاع بل قبل الصعود إلى الطائرة. وضعنا أمامكم المثال لتقريب أهمية إعداد خطة للعمل قبل البدء في تنفيذ العمل.


اقرأ ايضا  كيف ابدأ مشروع مربح ينال رضى العملاء


فضلا تابعوا معنا باقي الفقرات التي تحتوي على فوائد خطة العمل وطريقة كتابتها.


فوائد إعداد خطة للعمل


تُعتبَر خطة العمل هي طريق نجاح أي مشروع قائم أو جديد، وإليك أبرز ما يمكن للتخطيط المسبق أن يقدمه لأصحاب المشاريع:


1.   تساعد في اتخاذ القرارات الحاسمة: فإن الأهمية الأساسية لخطة العمل هي أنها تساعد أصحاب الأعمال على اتخاذ القرارات الأفضل.


2.   تسوية مكامن الخلل: حيث يتطلب وضع خطة عمل من رواد الأعمال أن يسألوا أنفسهم الكثير من الأسئلة الصعبة ويأخذون الوقت الكافي للتوصل إلى إجابات مدروسة جيدًا.


3.   تجنب الأخطاء الكبيرة: هناك العديد من أسباب فشل الشركات الصغيرة والناشئة، والتي يمكن الوقاية منها حين يتم تناولها بشكل موضوعي في خطط الأعمال.


4.   إثبات واقعية الفكرة والجدوى من المشروع: قد يكون الشغف وراء بداية المشروع وهو أمر جيد ومطلوب، وبينما يمكن أن يكون الشغف دافعا قويا، إلا أنه غير كاف لنجاح المشروع. هنا يأتي دور التخطيط الدقيق لكيفية تحويل هذه الرؤية إلى عمل تجاري ناجح هو أهم خطوة بين المفهوم والواقع. يمكن أن تساعدك خطط العمل على تأكيد أن فكرتك الرائعة منطقية من الناحية التجارية.


5.   وضع أهداف ومعايير أفضل: بدون خطة عمل غالبًا ما تصبح الأهداف عشوائية، يمكن أن يساعد وجود خطة عمل في جعل تلك المعايير أكثر قابلية للتحقيق والإنتاجية.


6.   إيصال الأهداف والمعايير لفريق العمل: يمكن أن تعتمد على خطة العمل المكتوبة بوضوح لتنوب عنك أنت كمدير العمل، وتساعد فريق العمل في فهم الأهداف واستراتيجيات العمل فلن تكون دوما متواجدا للإجابة على كل التساؤلات، خطة العمل تفعل ذلك بدلا منك.


7.   الحصول على التمويل للمشروع من طرف مستثمرين: ترفع مخططات العمل المكتوبة بدقة من ثقة أصحاب رؤوس الأموال وممولي المشاريع، حيث تقربهم من رؤية صاحب المشروع والهدف منه.


8.   فهم المشهد الأوسع بشكل أدق: مهما بدى لصاحب المشروع أنه مسيطر على الوضع، فإن كتابة خطة عمل تفتح له نوافذ على رؤية أكثر شمولية.


9.   الحد من المخاطر: ريادة الأعمال هي عمل محفوف بالمخاطر، ولكن هذه المخاطر تصبح أكثر قابلية للإدارة بشكل ملحوظ بمجرد اختبارها مقابل خطة عمل جيدة الإعداد. يمكن أن يساعد وضع توقعات الإيرادات والمصروفات، ووضع الخطط اللوجستية والتشغيلية، وفهم السوق والمشهد التنافسي، في تقليل عامل المخاطرة من طريقة محفوفة بالمخاطر بطبيعتها لكسب العيش.


10.    فهم أكبر للسوق: يمكن لكتابة خطة عمل أن تساعدك على فهم أفضل لمنافسيك والسوق الذي تعمل فيه على نطاق أوسع، وإلقاء الضوء على اتجاهات المستهلكين وتفضيلاتهم، والاضطرابات المحتملة، وغيرها من الإحصاءات التي لا تظهر بوضوح دائمًا.


الخلاصة في أهمية صياغة خطة عمل مسبقة

بالرغم من أن قلة من رواد الأعمال قد يتجاوزون هذه المرحلة، إلا أن كتابة خطة عمل هي الخطوة الأولى والحاسمة لأصحاب المشاريع الناجحين للتحقق من جدوى الأعمال قبل الاستثمار فيها، بالكثير من الوقت أو المال وكلاهما على قدر متساوِِ من الأهمية.


 الغرض من خطة العمل هو المساعدة في صياغة استراتيجية لبدء عملك. كما أنه يوفر نظرة ثاقبة على الخطوات التي يجب اتخاذها والموارد المطلوبة لتحقيق أهداف عملك والجدول الزمني للنتائج المتوقعة.


رأينا فوائد إعداد خطة عمل مدروسة ومنطقية، وبأنه يسمح بالحصول على التمويل للمشاريع، وتوضيح الرؤية أمام رواد الاعمال وفهم حيثيات المشروع وضبط الاستراتيجيات العملية، جاء الدور على الحديث حول كيفية إعداد خطة عمل؟


اقرأ أيضا  أفضل أفكار مشاريع مربحة جدا وغير مكلفة 


كيفية إعداد خطة عمل ؟


خطة العمل


كتابة خطة العمل ليس بالأمر السهل، لكنها في المقابل هي الدعامة المتينة التي ستبني عليها مشاريعك، وتختلف التفاصيل التي تحتويها خطة العمل بين كل مشروع وآخر إلا أنها تشترك في 5 أقسام أساسية أو خطوات.

  

  •  تحديد طبيعة المشروع.

  •  البدء في جمع المعلومات المتعلقة به، التي تسمح باتخاذ القرارات الصحيحة. -تجدون في الفقرة أدناه قائمة بالأسئلة التي تحتاج إلى أجوبة- حتى تحدد بدقة طبيعة المشروع.

  •  إعادة تحديد طبيعة المشروع بحسب ما جمعته من معلومات.

  •  بناء مخطط المشروع.

  • كتابة الخطة النهائية الواضحة للمشروع بكل تفاصيلها.


قائمة بأهم المعلومات التي يجب جمعها لتحديد تفاصيل المشروع


ولتبسيط الأمر عليك وضعنا لك مجموعة من الأسئلة تساعدك الإجابة عليها في كتابة خطة عمل لمشروعك القادم"


  • إلى أين تريد الذهاب أو الهدف من المشروع؟

  • كيف ستذهب إلى وجهتك أو بعبارة أخرى ما هي آليات تنفيذ المشروع؟

  •  ما هي التحديات والعراقيل وكيفية التعامل معها؟

  •  ما هي تفاصيل المشروع؟ العملاء المستهدفين، أعداد الموظفين، طريقة أو طرق التسويق وغيرها.  هنا يمكن اللجوء إلى مصادر المعلومات. الغرف الصناعية واحصائيات الوزارات والحكومات، تتبع المنافسين، متابعة العملاء لفهم طريقة تفكيرهم والتعرف على ما يبحثون عنها.

  • ما هي العمليات الواجب القيام بها للوصول إلى الأهداف الرئيسية،

  • ما هي العلامات التي تسمح بتقييم مدى تقدم المشروع في اتجاه الأهداف المحددة في نفس الخطة ؟

  •  ما هي الميزانية المرصودة؟ وما هي الأرباح المتوقعة من المشروع؟


اقرأ أيضا ⏪ ريادة الاعمال بين بناء المشروع و الربح منه


فهم أهمية خطة العمل

خطط العمل مثل خرائط الطريق. من الممكن أن تسافر إلى بلد جديد بدون خريطة، ولكن ذلك سيزيد من احتمالية الضياع. وأشك أن هناك حاليا من يسافر دون تحميل تطبيق خرائط جوجل حتى لا يتوه وتمر الرحلة بسلام ويصل إلى المبتغى بكل أمان.


بدلاً من وضع نفسك في موقف قد تضطر فيه إلى التوقف وطلب التوجيهات أو حتى العودة إلى الوراء والبدء من جديد، غالبًا ما يستخدم رواد الأعمال خطط العمل للمساعدة في توجيههم. هذا لأنها تساعد أصحاب الأعمال على رؤية الصورة أوضح، والتخطيط للمستقبل، واتخاذ القرارات المهمة، والرفع من احتمالية النجاح بشكل عام.


الآن بعد أن أصبح لديك فهم قوي حول "الدوافع" وراء كتابة خطة العمل يمكنك بثقة المضي قدمًا في إنشاء خططك الخاصة.


المصادر


 planBPlan: How to write a business

GOV.UK: WRITE A BUSINESS PLAN

ويكيبيديا: خطة الأعمال















reaction:
ياسين منير
ياسين منير
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات