القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

فوائد التفكير الايجابي على الصحة النفسية للفرد

فوائد التفكير الايجابي على الصحة النفسية للفرد

فوائد التفكير الايجابي على الصحة النفسية للفرد

التفكير الايجابي هو مهارة على المرئ أن يتعلمها و يتقن ممارستها، لينعم بحياة صحية جيدة  و يحصل على البهجة والسعادة التي يطمح لها في هذه الحياة. ولكي تكتسب هذه المهارة، لابد من اتباع بعض الخطوات العملية و التدرب عليها لتستطيع العيش بتفاؤل وبايجابية وتتخلص من جميع الوسَاوِس و الأفكار السلبية المقرفة التي تعيقك عن التقدم والنمو في الحياة. 

ما هو التفكير الايجابي

التفكير الايجابي بكل بساطة هو التركيز على الجوانب الجميلة في حياتك لكي تجذب الكثير منها، و تتجاهل الجوانب السلبية و تتوقع الأفضل منها. بمعنى أنك تنظر إلى الكوب الفارغ لا الكوب الممتلئ في حياتك. وهذا لا يعني أنك تتجاهل واقعك و تسخر منه بل يعني أنك تقترب من الخير و الشر في هذه الحياة مع توقع أن الأمور سوف تسيرعلى ما يرام.

خطوات لاكتساب مهارة التفكير الايجابي

التفكير الايجابي عبارة عن مهارة مثل باقي المهارات الأخرى و لاكتسابها لابد على المرئ أن يتبع مجموعة من الخطوات العملية، ليتحكم قدر المستطاع في أفكاره ويستطيع توجيهها لما يصبو إليه.



تخلص من الأفكار السلبية


تخلص من الأفكار السلبية

أول خطوة ينبغي على المرئ اتباعها هي تفريغ طاقته من الاَفكار السلبية و التفكير الزائد الذي يسيطر على تفكيره، ثم بعد ذلك التدرب على طريقة التفكير الايجابي. تساعدك هذه الخطوة على تنظيف طاقتك السلبية التي تراكمت منذ فترة طويلة، لتكون على استعداد لاستقبال الأفكار الايجابية الجديدة التي تساعدك على تغيير حياتك و طريقة تفكيرك وتغير نظرتك لنفسك وللحياة بصفة عامة.


إبدأ يومك بتوكيدات ايجابية


إبدأ يومك بتوكيدات ايجابية

هل سبق لك أن استيقضت يوما ما في وقت متأخر عن العمل و شعرت بنوع من الذّعر و التشاؤم من يوم ظننت أنه لن يسيرعلى ما يرام ثم مر ذلك اليوم كما اعتقدت في بدايته. إنها وبكل تأكيد أفكارك السلبية هي التي سببت لك ذلك. فمن الآن فصاعدا عندما تستيقض في الصباح حاول أن تتحدث مع نفسك من خلال توكيدات ايجابية، كأن تقول مع نفسك أن هذا اليوم سيكون يوما رائعا باذن الله أو سأكون في قمة الطاقة الايجابية و السعادة في هذا اليوم و ستندهش من النتائج التي ستحصل عليها.
إن مثل هته العادات الايجابية تساعد الفرد على استقبال يومه بمزاج عالي، و بالتالي الحصول على صحة نفسية جيدة مع مرور الوقت.

ركز على الأشياء الجيدة في حياتك


ركز على الأشياء الجيدة في حياتك

من الطبيعي أن تواجهك بعض المشاكل و التحديات في يومك،لا تكترث لذلك فكر فقط فيالأشياء الجيدة و ركز عليها جيدا لتجذب مثلها أو أحسن منها.. على سبيل المثال عندما تواجهك صعوبات أو مشاكل في أثناء القيام بعملك اليومي، حاول أن تركز على الحلول و النتائج و دَعِ المعوقات و الاخفاقات. وعندما تواجهك بعض العراقيل في حركة المرور تمنعك من الوصول في الوقت المحدد، لا تلعن الحظ و الظروف، استغل تلك الفترة في الاستماع لبودكاست أو مشاهدة محاضرة ل TED أو أي شيء يساعدك على البقاء مركزا على الاشياء الايجابية.


امتلك روح الدعابة وحس الفكاهة


امتلك روح الدعابة وحس الفكاهة

لابد أن تمتلك جانبا من حس الفكاهة والدعابة. اسمح لنفسك بمشاهدة النكت والسكيتشات المضحكة حتى في الأوقات السيئة، لأنها تساعدك على تنظيف طاقتك السلبية و إعادة برمجة عقلك نحو الاتجاه الايجابي. امزح مع اصدقائك وأقاربك وإلعب مع اطفالك و تصابى مثلهم على قول رسولنا الكريم صَلَّى اَللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ.. "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَصَابَى".

قَلِّل من حجم مشاكلك


قَلِّل من حجم مشاكلك

كلنا تواجهنا العديد من المشاكل و التحديات في الحياة؛ فمِنَّا من يحسن التعامل معها و بالتالي التغلب عليها، ومنا من يسيئ التعامل معها عن طريق التضخيم من حجمها في عقلك و عدم التركيزعلى الحلول المراد الوصول إليها للتغلب عليها. عندما تواجهك مشكلة ما لا تشكوا و تلوم عن سبب حدوثها، بل ركز على الطرق المراد القيام بها للوصول إلى الحلول المناسبة. فالشخص ذُو التفكير الايجابي ينظر إلى الحلول و يبتعد عن المعوقات قدر الامكان.
إن التركيز المفرط على المشاكل و العقبات يساهم في تدمير الصحة النفسية للفرد، و بالتالي التعرض للعديد من الامراض مع مرور الوقت.

ركز على الحاضر 


ركز على الحاضر

حاول أن تظل مركزا على حياتك الآن، و انسى الماضي بكل سلبياته، ولا تدع الشكوك تسيطر عليك تجاه مستقبلك لأنك لا تعلم ماذا سيحدث في الساعة القادمة أو حتى اللحظة القادمة. عندما تتعرض لمواقف سلبية قد تحدث لك من طرف صديق أو رئيس في العمل، لا تظل مركزا عليها طوال اليوم لأن ذلك سَيُشعِرُكَ بالإِحباط وسوء التقدير للذات، وهذا هو سبب كل الاخفاقات التي نتعرض لها في الحياة. من الآن فصاعداََ عاهِد نفسك على أن تظل مركزا في الآن وفي هذه اللحظة واستمتع بها لتجذب المتعة و السعادة في حياتك، وتحافظ على صحتك النفسية باستمرار. 

ابحث عن أصدقاء ايجابيين


ابحث عن أصدقاء ايجابيين

مرافقة الأشخاص الايجابيين و مخالطتهم و مشاركة الافكار معهم، من أهم العوامل التي تساعدك على اكتساب عقلية ايجابية. جَرِّب أن ترافق شخصاََ أو اثنين ناجحين و ايجابيين لمدة تتراوح ما بين عشرة أيام إلى أربعين يوما و سوف تلاحظ التغيير الذي سوف يحدث لتفكيرك، سوف تتغير طريقة تفكيرك بسرعة كبيرة و بطريقة سحرية للغاية.. لماذا؟ لأن الطاقة معدية، و عندما تخالط أشخاص لديهم طاقة ايجابية سوف تصبح مثلهم تماما مع مرور الوقت و العكس صحيح. و خلاصة القول؛ إذا أردت أن تصبح شخصا ايجابيا فرافق الايجابيين والعكس كذلك صحيح.. على قول الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ "المَرئُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُر أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ".


فوائد التفكير الايجابي على الصحة النفسية

عند تطبيقك لتلك الخطوات العملية السابق ذكرها أعلاه، سوف تكتسب فن و مهارة التفكير الايجابي و التي ستعود عليك بفوائد صحية مذهلة تتمثل في الآتي..

انخفاض معدل الاضطراب و التوتر


انخفاض معدل الاضطراب و التوتر

تساعدنا مهارة التفكير الايجابي، على التقليل من حجم القلق و التوتر.. كيف ذلك؟ عندما يتعرض الشخص الايجابي لمواقف عصيبة كفقدان الوظيفة مثلا أو الفشل في بعض المشاريع، فإنه يُهَدِّئ من أعصابه عن طريق عمل بعض التوكيدات الايجابية، و التركيز على الحلول الواجب اتخاذها للخروج من هذا الموقف السلبي. وهته العملية التي يقوم بها تساعد عل انخفاض معدل القلق و التوتر، و بالتالي الشعور بالطمأنينة و الأمان و التفاؤل بشأن مستقبله. وهذا الشعور الايجابي هو الذي يجلب له نتائج إيجابية مُرْضِيَة مع مرور الوقت.



 بالمقابل نجد الشخص السلبي عند تعرضه لمواقف عصيبة، يزداد تفكيره السلبي أكثر من السابق عن طريق وقوعه في فخ الشكوى و اللوم لِلحظ والظروف، و بالتالي زيادة معدلات التوتر و الاضطراب التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى أمراض نفسية خطيرة. 

تقوية الجهاز المناعي


تقوية الجهاز المناعي

يساعد التفكير الايجابي على تقوية الجهاز المناعي للشخص ووقايته من العديد من الامراض و الفيروسات المنتشرة في الوقت الحالي. وجدت دراسة لعلم النفس أجريت على مجموعة من طلاب القانون، وذكرت هذه الدراسة كيف استطاع الاشخاص ذَوُو التفكير الايجابي التخلص من نزلات البرد بكل سهولة مقارنة مع الاشخاص ذوي التفكير السلبي. 

يخفض نسبة الكولسترول

يخفض نسبة الكولسترول

يساعد التفكير الايجابي على انخفاض نسبة الكولسترول بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة. وجدت دراسة منشورة في المجلة الامريكية لامراض القلب أجريت على مجموعة من الاشخاص في متوسط العمر، أشارت إلى ارتباط التفاؤل بالتقليل من حجم الكولسترول بنسبة كبيرة. 
لِدى على المرئ أن يحاول ممارسة التأمل و التوكيدات الايجابية و الرياضة مع نظام غذائي صحي، لأن ذلك يخفض من نسبة الكلسترول بوتيرة سريعة، ويحسن حياتك و صحتك بصفة عامة للأفضل.

المحافظة على شبابك وتأخر سن الشيخوخة


المحافظة على شبابك وتأخر سن الشيخوخة

التفكير الايجابي كذلك؛ يساعد الاشخاص في عمر الستين أو أكثر في الحفاظ على شبابهم و تعرضهم للشيخوخة في سن مبكرة. و قد وجدت دراسة أجريت من طرف مجلة الجمعية الطبية الكندية أن الأشخاص المتشائمين يكونون أكثر عرضة للشيخوخة وضعف الحركة بنسبة كبيرة. بالمقابل فإن الاشخاص الايجابيين يحافظون على صحتهم وشبابهم، ويكونوا أقل عرضة للاصابة بالشيخوخة و الاعراض الأخرى المصاحبة لها بنسبة تتعدى 80 %. 
و بالتالي على المرء أن يتمتع بمهارة التفكير الايجابي و فن التأمل و الاسترخاء ليكون أقل عرضة للأمراض و يستطيع مواصلة مشواره بصحة نفسية أفضل.

علاقات اجتماعية أفضل



علاقات اجتماعية أفضل

أن تكون شخص ايجابي؛ يعني هذا أن لديك أشخاص ايجابيين يشاركونك نفس الطموح و نفس الرغبة لعيش حياة أفضل. من النادر جدا أن نجد شخصا ايجابيا محاطا بأشخاص سلبيين.. لماذا؟ لأن الطاقة مُعدية و لأنها كذلك.. فبقاء الشخص ايجابيا لفترات طويلة دليل على وجود أصدقاء وعلاقات ايجابية.
لِدى على المرئ أن يقوم بانتقاء أصدقائه و معارفه بعناية تامة، لأنهم سبب نجاحه أو اخفاقه في الحياة بنسبة كبيرة.

نجاح أكبر في الحياة


نجاح أكبر في الحياة

غالبية الأفراد التي نراها ناجحة في مجالات عملها، لابد و أن لديها عقلية ايجابية. فلا يمكن تحقيق النجاح بدون امتلاك تفكير ايجابي سليم و طموح ورغبة قوية لتحقيق ذلك. أول خطوة ينبغي على المرئ القيام بها عندما يريد عبور طريق النجاح هي تغيير نمط تفكيره من السلب إلى الايجاب، حتى يستطيع الوصول لأقصى درجات النجاح.. لماذا ذلك؟ لأن طريق النجاح مليئ بالمطبَّات و المعرقلات، و بالتالي فعدم امتلاكك لعقلية ايجابية، يعني أنك لن تستطيع التغلب على هذه المشاكل و تحقيق النجاح الذي تصبوا إليه. لدى تذكر هذا القول دوما "التفكير الايجابي أساس النجاح".

اقرا ايضا ماهو النجاح في الحياة، وماهي أفضل الطرق لتحقيقه


 نصائح لتفكير ايجابي جيد


حاول قدر الامكان تطبيق هذه النصائح العملية في حياتك و الاستمرار عليها حتى تستطيع امتلاك عقلية ايجابية منتجة.

  • عند الاستيقاض في الصباح؛ أخبر نفسك أن يومك سوف يكون رائعا باذن الله، كرر هذه التوكيدات كل يوم حتى يستقبلها عقلك الباطن و يصدقها.
  • عندما تريد النوم في الليل؛ أخبر نفسك كم سيكون غدا يوما جميلا و رائعا، كرر هذا الموقف عدة مرات أيضا حتى يترسخ في ذهنك.
  • استبدل أفكارك ومشاعرك السلبية بأخرى ايجابية، واذا كان الامر صعبا فلا تستسلم؛ حاول تكرار الامر عدة مرات حتى تعتاد على ذلك.
  • انسى الماضي بكل آلاَمه، وانظر الى المستقبل بنظرة ايجابية مشرقة، وعش في الحاضر وركز على الحاضر فقط واستمتع به.
  • عش بكل فرح وسعادة، ويمكنك فعل ذلك في اللحظة التي تتوقف فيها عن التفكير في الخسائر و المشاكل السلبية التي لا تحبها في حياتك.
  • عندما تغير رأيك و تفتح عقلك على أفكار و معتقدات ايجابية جديدة، ستتغير حياتك بكل تأكيد و بشكل تدريجي نحو الأفضل.
  • كل فكرة وكل كلمة تعبر عنها تؤثر عليك و على من حولك، لدى حاول قدر الامكان مراجعة أفكارك ومعتقداتك تجاه نفسك وتجاه الأشخاص المحيطين بك.
  • حدد أهدافك بشكل دقيق و قم بالعمل عليها و توقع دائما نتائج ايجابية في المستقبل.
  • المفكرون الايجابيون يواجهون العقبات و لا يستسلمون حتى يحققوا نجاحهم الذي يطمحون اليه.
  • ينظر الشخص ذُو التفكير الايجابي إلى الفشل على أنه درس ينبغي أن يتعلم منه لتحقيق أشياء أفضل بعد ذلك.
  • المفكرون الايجابيون لا يقولوا لا أستطيع؛ أو مستحيل؛ بل يبحثون عن الطرق التي يستطيعون من خلالها بلوغ أهدافهم و غاياتهم في الحياة.
  • التفكير الايجابي يساعدك على ايجاد الحلول للمشاكل التي تواجهك بدلا من الندم و اللوم على سوء الحظ.

و على العموم فإن التفكير الايجابي؛ يلعب دورا مهما في حياة الانسان سواء الشخصية أو العملية. و نظرا لتقلُّب الظروف و الأحداث التي أصبحت تظهر في العالم اليوم. فمهمتنا هي البقاء في الجانب الايجابي قدر الامكان، لنستطيع التغلب على جميع العوائق التي تواجهنا في هذه الحياة، وإلا أصبحنا غارقين في متاهات التفكير السلبي، و الذي لا يجلب لنا سوى الحظ السيئ و المواقف السيئة كذلك.

المصادر

   succesconsciousness: positive thinking - the power to succeed



هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات