القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

أفضل طرق إدارة الأعمال وفق دراسة شاملة وعملية

أفضل طرق إدارة الأعمال وفق دراسة شاملة وعملية

أفضل طرق إدارة الأعمال وفق دراسة شاملة وعملية

تعد إدارة الأعمال هي واحدة من أهم الوسائل التي تساهم في تحسين عملية إدارة أي مؤسسة، كما أنها تساهم في تسهيل عمليات التخطيط لمختلف الأنشطة بمختلف المجالات المهنية ومختلف المنشآت، بالإضافة إلى أنها تساهم في توجيه وتنسيق ومراقبة الأعمال التي تتم في أي مؤسسة، كما أنها تساهم في تشكيل القاعدة الأساسية للمنشآت وتساهم في توجيه الأقسام، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنفيذ مختلف الوظائف بكفاءة وجودة عالية، بالإضافة إلى ذلك فإن إدارة الأعمال ما هي إلا فن يساهم في تنظيم مختلف الموارد المتاحة مما يحقق أعلى قدر من الاستفادة منها بمختلف الطرق.

أساسيات إدارة الأعمال 

إن إدارة الأعمال غالبا ما يتم وصفها على أنها الوسيلة التي من خلالها ينجح العمل في المؤسسة. و بالتالي فيمكن أن يتم وضع خطط لها حتى تتم بشكلها الصحيح، يتمثل الأمر في وضع خطة إدارة متناسبة مع المؤسسة، وتتمثل في تطبيق المديرين مختلف الأساسيات الهامة ببيئة العمل و التي تتمثل في...

  • الوعي الكافي:  يتمثل  الوعي الكافي في عملية التركيز من قبل المدير الناجح على فريق العمل الذي يحتاج إليه، فيجب أن يتأكد من أن الموظفين بالفعل عمليين ومفكرين، كما يجب أن يضع بعض المبادئ والشروط التي يريد أن يكون عليها الموظفين حتى يقوم باختيارهم بناء على هذا التِّكنيك، كما يجب أن يتم اختيار الموظفين والموهوبين والتمسك بهم وعدم الاستغناء عنهم حتى يتم الوصول إلى أفضل نتائج في المؤسسة من خلالهم ومن خلال جهودهم.
  • دراسة الحالة:  وتتمثل عملية دراسة الحالة في عملية الإحصاء الشاملة لكل من بالمؤسسة، حيث تتميز كل إدارة بأن بها العديد من الموظفين والمديرين، ويكون لكلاََّ منهما العديد من المهارات، واختلاف المهارات يؤدي إلى اختلاف الحاجات التي تتعلق بتلك المهارات، كما أن عدد الموظفين واختلافه يؤثر بالضرورة على إدارة المؤسسة، وبالتالي فيجب أن يتم وضع طريقة لتنفيذ العمل والتعرف على المهارات الكافية للإدارة وقيادة الموظفين من قبل المديرين، كما يجب أن نعلم أن طريقة تعامل المدير مع الموظفين هي واحدة من أهم الأمور التي تساهم في زيادة جودة العمل.
  • الثقة:  تتمثل الثقة في واحدة من أهم الأساسيات بإدارة الأعمال الناجحة، كما أن أي إدارة غير ناجحة هي التي لا تعتمد على الثقة في نفسها والثقة في الآخرين، وبالتالي فإنه من أهم مهام المدير أن يقوم بتأسيس بيئة عمل لديها القدرة على نمو الثقة وتعزيز وجودها بين الموظفين والإدارة بشكل عام.
  • تحقيق أعلى استفادة من الوقت:  فالوقت من ذهب، ويجب بالفعل الاهتمام بالوقت والاستفادة منه قدر الإمكان، حيث أن للوقت تأثير كبير على إدارة الأعمال الناجحة، وهو الذي يوفر العمل من أجل تنفيذ المهام المختلفة، ويكون هذا الأمر من خلال أسلوب متميز، وبالتالي فإن النجاح في أي إدارة لا يتوقف فقط على إنجاز المهمات، بينما يتمثل في التصرف بذكاء في المؤسسة من أجل توفير الوقت. 

مسؤوليات إدارة الأعمال

كما أن إدارة الأعمال أيضا لها العديد من المسئوليات التي من خلالها يتم تنفيذ العديد من المهام، وتتمثل تلك المسئوليات فيما يلي...

  • التخطيط الاستراتيجي: وهو التخطيط الذي يتمثل في تطبيق إدارة الأعمال الناجحة، وهو ما يساهم في تطوير الأهداف الخاصة بالأفراد، والعمل على تصميم الاستراتيجيات المختلفة والمتناسبة، كما يتم أيضا تنظيم الموارد الخاصة بالأعمال، وتعد البيانات الداخلية التي تخص الأداء التنظيمي والبيانات الخارجية هي مجموعة من الوسائل التي تساهم في توفير حاجات إدارة الأعمال.
  •   صناعة القرار: حيث إن إدارة الأعمال دائما ما تكون هي المسئولة عن اتخاذ القرارات المختلفة الخاصة بالمؤسسة، ومنها القرارات التي تعتمد بشكل كلي على مختلف التغيرات التي تتناسب مع تأثير العوامل الخارجية والداخلية، وتؤثر أيضا على العمليات التجارية، بالإضافة إلى إدارة الأعمال اتلي تساهم في استخدام الموارد الرأسمالية المختلفة في المؤسسة، وأيضا المسئوليات التي تتعلق بصناعة القرار مما يساهم في اختيار التجار لمختلف خدمات البيع في الإدارة.
  • الدور المعلوماتي:  ويتمثل هذا الدور في تحمل إدارة الأعمال الناجحة لمختلف المسؤوليات المعلوماتية، وبالتالي فيتم الاهتمام بنشر البيانات والمعلومات المختلفة والمرتبطة بمكان العمل. وتشمل عملية جمع البيانات التي تستخدم من أجل تحليل أداء العمل، كما يكون من مسؤوليات المدير في تلك الحالة أن يقوم بالتحدث بشكل عام باسم المؤسسة بأكملها، ويكون له دور نقل المعلومات عنها إلى الأطراف الأخرى، أي أن المدير يصبح من وسائل الإعلام.
  • الدور الشخصي:  ويتمثل في تعزيز وتنمية إدارة الأعمال الناجحة، وذلك من خلال التواصل بكافة المجالات. وتهتم إدارة الأعمال أيضا بعملية توفير الاتصال السليم بين الأفراد في المؤسسة، وهذا يساهم في تطوير الفِرَق المتخصصة بإدارة المشروعات والبرامج المختلفة، ويساهم أيضا في حل النزاعات بالعمل.

    وظائف إدارة الأعمال

    إن إدارة الأعمال الناجحة لا تتوقف فقط على عمليات توجيه الموظفين للمهام التي عليهم أن يقوموا بتنفيذها، ولكن لها أيضا مختلف المهام الأخرى و التي تتمثل في تطبيق مجموعة كبيرة من الوظائف الأساسية التي يكون لها دور في عرض السلوك الإداري للمؤسسة، كما أن نجاح الإدارة بتطبيق عملها يعد دورا أساسيا لإدارة الأعمال، كما أنه من أهم وظائف إدارة الأعمال...

    • التخطيط:  يتمثل التخطيط في اهتمام الإدارة بأن يكون هناك خطة عمل ناجحة لها دور في تحقيق أفضل الأهداف، كما يكون الهدف من مدير التسويق في تلك الشركات هو أن يتم زيادة معدلات البيع في فترة زمنية يتم تحديدها والعمل من خلالها، بالإضافة إلى أنه قد يحتاج أن يقوم بإعداد خطة تحتوي على مختلف الخطوات المطلوبة من أي زيادة نسب المبيعات، وتلك الخطة يجب أن يكون بها قدر كبير من الأفكار والعناصر التي تعد نمط منطقي لتحقيق الهدف من الخطة ومن إدارة الأعمال. وبالتالي فإن التخطيط ما هو إلاَّ وظيفة مستمرة لمختلف الأهداف في المؤسسة.
    • التنظيم:  تعد عملية التنظيم هي الطريقة الأمثل والوظيفة الأساسية التي بها يتم تحديد طرق تنظيم الموظفين، كما يتم من خلالها توزيع الموارد من خلال الخطة المستخدمة في الوظيفة السابقة بالتخطيط، ولكن يساهم التنظيم أيضا في التعرف على العدد الأمثل للموظفين حتى يتم تنفيذ الأهداف الإدارية.
    • القيادة:  أما القيادة فهي عملية تفعيل دور التواصل بين كلا من المدير والموظفين، ويكون هذا الأمر من خلال التشجيع والتحفيز على نجاح مستوى الإنتاجية الأعلى. وبالتالي فإن المدير عليه أن يكون ذلك القائد الناجح، وذلك حتى يقوم بالتأثير في الموظفين ويجعلهم دائما يقوموا بإتباع التوجيهات المختلفة له بتنفيذ العمل.
    • السيطرة:  بينما السيطرة فتتمثل في إدارة الأعمال في عملية صياغة المعايير، بالإضافة إلى الحرص على إعداد المقارنة المتميزة بين تلك المعايير والحرص على تحسين معدلات الأداء الفعلي في العمل، وذلك من خلال اتخاذ الخطوات والإجراءات المتناسبة التي يتم من خلالها السيطرة على العمل والعمل على تصحيحه في حال الحاجة إلى هذا الأمر.
    • التوجيه:  يتمثل التوجيه في عملية توجيه المصادر والموارد التي يتم من خلالها تحقيق الأهداف، كما يجب أن يتم توجيه الموظفين في المؤسسة أو المشروع إلى الطريق الصحيح الذي من خلاله يتم النجاح في أداء العمل بالصورة الناجحة.
    •  الرقابة:  تتمثل الرقابة في عملية متابعة العمل والإشراف عليه والعمل على تحليله بشكل دقيق، كما أن عملية العمل يجب أن تسير كما تم التخطيط لها، ولا يجب أن يكون هناك أي قصور في الخطط والأعمال، ويجب أيضا أن يتم تصحيح الأخطاء والاهتمام بها من مختلف النواحي الإيجابية

          أخلاقيات ادارة الاعمال

          إدارة الأعمال هي العملية التي تحتاج إلى عملية فهم وإدراك مختلف أخلاقيات الأعمال، ويذكر أيضا أنها عملية الالتزام الأخلاقي لدى الموظفين بمختلف المبادئ والقواعد الوظيفية ضمن بيئة العمل، كما تختلف القضايا الأخلاقية أيضا بين المنشآت وفقا لطبيعة الأعمال التي تقوم بتقديمها، وبالتالي فهناك العديد من الأخلاقيات التي يجب أن يتم الالتزام بها في إدارة الأعمال حتى تتم بشكلها الصحيح، وتتمثل تلك الأخلاقيات في...
          • ضرورة التأثير على قدرة المؤسسات في عملية استقطاب عدد كبير من العملاء، وبالأخص عندما تكون سمعة المؤسسة متميزة، ويصبح من الضروري أن يتم التركيز على الاهتمام بالإدارة والدعم المتميز من الجانب الأخلاقي.
          • وجوب تفضيل التعامل في المؤسسات الأخلاقية يجعل العديد من الموردين والعملاء والزبائن يفضلون العمل من خلال المؤسسات التي لها سمعة أخلاقية طيبة، والتي لها دور في الحفاظ على تطبيق القواعد المهنية ببيئة العمل.
          • العمل على تعزيز التعاون والتعامل بشكل حسن بين الموظفين، وذلك لأن أخلاقيات الأعمال دائما ما يكون لها دور في الحفاظ على استقرار بيئة العمل، وتساهم أيضا في ضمان اللباقة بالتصرف بين الزملاء، ولذلك تصبح المؤسسة كوحدة ثابتة وواحدة على الرغم من أن لها أقسام متنوعة.
          • يجب أن يكون هناك دعم بالتوافق بين المؤسسة والبيئة الاجتماعية التي تحيط بها، ومن الضروري أن يكون المجتمع راضِِ بشكل كامل عن عمل المؤسسة، والتي تساهم في تعزيزه عبر إدراك الموظفين لمختلف مكونات المجتمع، كما يجب أن يتم تحديد الذين يأتون من مختلف المجتمعات، والذين يأتون من الدول الأخرى التي تختلف أخلاقياتهم عن أخلاقيات المجتمع، وبالتالي فإن الجانب الأخلاقي لا يتوقف بالضرورة على تنفيذ أخلاقياتنا، بل أيضا احترام الآخرين.

          أهداف إدارة الأعمال

          أما عن أهداف إدارة الأعمال فإنها تتمثل في...

          • العمل على تعديل مختلف الأهداف التنظيمية التي تخص المؤسسة، والاهتمام بتنظيم العمل وتطوير المهام الوظيفية المختلفة بالمؤسسة، بالإضافة إلى ضمان نجاحها بصورة كبيرة.
          • ضرورة ترجمة أهداف العمل والعمل على شرحها بين الموظفين، فمن الضروري أن يتعرف كل موظف على الأهداف الخاصة به في العمل، وذلك يساهم في تعزيز فهم طبيعة العمل.
          • تحفيز الموظفين في المؤسسة بشكل كامل على أن يقوموا بالمشاركة في عمليات صنع القرار، فهذا الأمر بالضرورة يساهم في الابتعاد عن المركزية، ويساهم في اتخاذ القرارات بشكل سليم واستبدالها بعمليات المشاركة الفعالة بين الموظفين.

          وفي النهاية نجد أن إدارة الأعمال ما هي إلا مجموعة من الأنشطة التي يتم تطبيقها في بيئة عمل المؤسسة، وتهدف بصورة كاملة إلى تنسيق وتنظيم العمل في المؤسسة، وذلك يساهم في الوصول إلى أفضل النتائج، كما أنها عملية الإشراف على المشروعات وتنظيمها وتنفيذها، وذلك من خلال الاعتماد على وسائل التنفيذ الصحيحة، وفي النهاية علينا تعريف إدارة الأعمال على أنها معالجة العمليات الإدارية من أجل السيطرة عليها بشكل يضمن نجاح بيئة العمل بشكل كلي.

          المراجع..

           College Choice: what is Business Management




          هل اعجبك الموضوع :
          author-img
          كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

          تعليقات