القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة لعام 2021 وغير مكلفة

أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة لعام 2020 وغير مُكَلِّفَة



أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة لعام 2021 وغير مكلفة



هل تبحث عن أفكار مشاريع صغيرة مربحة لعام 2021، كل ما ستحتاجه هو فكرة جيدة مع خطة محكمة ومدروسة لتستطيع بعد ذلك امتلاك مشروع تجاري خاص بك وتحقيق دخل قار يعود عليك بالنفع في المستقبل. 

أفكار مشاريع صغيرة مربحة


لأجل ذلك قمنا بالبحث على العديد من الأفكار الجديدة لـ مشاريع ناجحة للشباب برأس مال صغير وغير مكلفة.

 يكفي فقط اختيار الفكرة المناسبة لتوجهك وميولك. وابدأ بالعمل عليها بجد حتى تستطيع باذن الله تحقيق هدفك و بلوغ غايتك ألا وهي امتلاك مشروع مربح خاص بك وتحقيق الحرية المالية.

ماهي أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة


أي مشروع نراه ناجحا على وجه الأرض، لابد وأنه بدأ بفكرة جيدة من صاحبه. ثم بالعمل الجاد والمثابرة والاصرار اللامتناهي، استطاع أن يبلغ مسعاه وتحقيق النجاح في حياته. وطالما استطاع هو فعل ذلك فأنت كذلك تستطيع القيام بذلك.

 وفي ما يلي سنقدم لك 90 فكرة مشروع جديدة لسنة 2021 اختر ما يثير شغفك منها وامض قدما نحو النجاح.




الدورات التدريبية عبر الإنترنيت


أصبحت الدورات التدريبية عبر الإنترنيت، من المشاريع الحديثة العهد والمربحة كذلك بدون تكلفة. فإذا كنت تتقن مهارة معينة أيََّا كان نوعها، فيمكنك بيعها عن طريق عمل دورات تدريبية للطلاب لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم ومواهبهم.

 وهناك العديد من المنصات الالكترونية، التي تساعدك على عرض دوراتك بدون امتلاك أي موقع الكتروني، ومنصة يوديمي Udemy خير مثال على ذلك.

 و الفكرة هنا هي أنك تقوم بعمل دورات الكترونية في المهارة التي تجيدها ونشرها على هذه المنصة، وعمل لها إعلانات في موقع فيسبوك أو جوجل أدوورد لتستقطب عدد كبير من الطلاب وتبدأ الربح من شغفك. 

التجارة الالكترونية


مع تطور الأعمال التجارية عبر الإنترنيت، أصبحت التجارة الالكترونية من المشاريع المربحة للبنات و الشباب، و ذات الدخل العالي الذي يفوق ملايين الدولارات شهريا لدى كبار التجار و المسوقين الإلكترونيين عبر العالم، ولا تحتاج لرأسمال كبير للبدئ بها. 

إن كنت مهتم بهذا المجال فأنصحك بالبدء به فورا، بحيث أنه السبيل الوحيد للانتقال بك إلى مستويات أعلى ماديا. 

توجد عدة أنواع للتجارة الالكترونية للبنات و الشباب فهناك ما يسمى بالدروبشيبين، وهو أنك تقوم ببيع المنتجات قبل شرائها من المصدر، بمعنى أنك تبحث عن المنتجات القابلة للبيع في مواقع مثل امازون وأليكسبريس وتعرضها على منصة شوبيفاي الخاصة بالتجارة الالكترونية، ثم عندما تحصل على مبيعة تقوم بالشراء من الموقع الذي اخترت منه المنتج مسبقا وإرساله لزبائنك مقابل عمولة.

 وهناك نوع آخر من التجارة الالكترونية وهو الدفع عند الاستلام. وهو أنك تقوم بشراء منتجات من أسواق الجملة، ثم تقوم بعرضها عن طريق إعلانات فايسبوك أو جوجل، ثم عندما تحصل عل مبيعة تقوم بإرسالها إلى الزبون وتحصل على الثمن مقابلها. 

وهذه الأنواع من التجارة ذات طلب كبير ومتزايد في وقتنا الحالي، وذات دخل عالي أيضا، يكفي فقط أن تختار منتجات مربحة  ومطلوبة في السوق وستعود عليك بعائد مادي كبير فوق ما تتخيل.

تصميم الجرافيك


التصميم الجرافيكي من المهارات المطلوبة في الوقت الحالي، بحيث تحتاجها أي شركة لتصميم منتجاتها وعرضها عبر الانترنينت. إذا كنت تتقن هذه المهارة فبإمكانك بيعها للشركات عن طريق التواصل معهم، أو عرضها على منصات العمل الحر مثل موقع فايفر وخمسات.

وعندما تحصل على عدد كبير من الزبائن راضين على ما  تقدمه لهم من التصميمات والديكورات، يمكنك تأسيس شركة خاصة بعد ذلك وابدأ العمل كرائد أعمال حر.

 كذلك إن لم تكن لديك أي مهارات في هذا المجال، وكنت مهتم به. فيمكنك أخذ دورات إلكترونية مجانية أو مدفوعة عبر الإنترنيت من موقع يوتيوب أو يوديمي وتبدأ تعلم أساسيات هذه المهارة وبعدها قم بتطوير نفسك عن طريق اخذ دورات متقدمة، وانطلق نحو تأسيس مشروع مُدِر للدخل.

التعليق الصوتي


خدمة التعليق الصوتي من المشاريع الصغيرة المربحة حاليا، وذات طلب عالي من طرف الشركات التجارية. إن كانت لديك مهارة التعليق الصوتي، فيمكنك إنشاء مشروع بشأنها. عن طريق تقديم مهارتك على مواقع العمل الحر أو التواصل مع الشركات التجارية من أجل خدمة التعليق الصوتي.

 وتكمن أهمية هذه الخدمة في أن العديد من الشركات أصبحت تقوم بعرض إعلاناتها عبر مواقع التواصل عن طريق مقطع فيديو. و بالتالي ستحتاج إلى معلق صوتي ماهر وذُو صوت جميل. يستطيع التعليق على منتجهم مقابل مبلغ معين متفق عليه بينكم.

 ومهارة التعليق الصوتي هي عبارة عن مشاريع ناجحة برأسمال صغير، تحتاج فقط إلى ميكروفون ذو جودة ممتازة وتبدأ الربح من شغفك. 

مُطَوِّر وِيبْ


هناك حوالي خمسة مليار مستخدم للانترنيت في العالم. و بالتالي فهناك 6 شركات من أصل 10 لديها موقع إلكتروني، وتحتاج إلى مطور ويب للقيام بتحديث موقعهم كل مرة. 

وبالتالي إن كنت مبرمج أو مطور ويب محترف، فأنت شخص مطلوب من طرف أي شركة، وتريد أن تدفع لك مبالغ كبيرة للعمل معها. لأنك مبرمج محترف.

 وإن كنت مبتدئ في هذا المجال، فأنصحك بأخذ دورات تدريبية من مواقع مثل Udemy أو coursera، وبعدها قم بتطوير المواقع لأصدقائك وعائلتك حتى تنمي مهاراتك في البرمجة. ثم بعد ذلك يمكنك بيع هذه المهارة بمبالغ عالية للشركات الصغيرة و الكبيرة عبر العالم.

ملاحظة

تعلم مثل هذه المهارات يحتاج منك صبرا ورغبة كبيرة للاستمرار، لأنها مهارة لا يتم تعلمها بين عشية وضحاها، بل تحتاج جهدا ووقتا للقيام بها.

مؤثرين الانستغرام


أصبح الانستغرام من المواقع ذات عائد مادي محترم، يُمَكِّنُكَ من الحصول على دخل عالي شهريا عندما يصبح لديك عدد كبير من المتابعين.

 ولكي تصبح من مؤثري الانستغرام، فينبغي عليك فقط أن تفتح حساب هناك، وتقديم محتوى مميز لمتابعيك سواء كان محتوى مكتوب أو مرئي عبر تقنية الفيديو. وبعد ذلك قم ببناء جمهورك خطوة بخطوة حتى تصل إلى عدد كبير من المتابعين. 

وبعدها ستنهال عليك الشركات تلقائيا من أجل عرض منتجاتها أو خدماتها على حسابك بالانستغرام مقابل عائد مادي متفق عليه بينكم.

 ويعد الانستغرام من مشاريع صغيرة مربحة و غير مكلفة. يكفي فقط وضع بوسطات يومية بانتظام، وتقديم محتوى جيد يحبه المتابعون. وستصبح من المؤثرين الناجحين عبر مواقع التواصل. 

وإن حصلت على حوالي 50000 متابع إلى 100000 أو 200000 فإنني سأضمن لك أنك ستحصل على عائد مالي كبير، و أنت جالس على الأريكة تشاهد التلفاز.

التسويق بالعمولة 


يعد التسويق بالعمولة، من المشاريع الصغيرة التي يجني منها الناس مبالغ محترمة. عن طريق الترويج لمنتجات وخدمات ذات علامات تجارية معروفة، وكسب عمولة مقابل كل مبيعة. 

فإذا كنت مُدَوِّن أو مُؤَثِّر على منصات التواصل الاجتماعي أو صانع محتوى على يوتيوب. فيمكنك الترويج لمنتجات وخدمات علامات تجارية لمتابعيك على منصات التواصل مقابل نسبة معينة بشرط أن يكون المنتج أو الخدمة مناسب لاهتمامات متابعيك ويضيف لهم أشياء مفيدة لحياتهم.

 إن كنت مهتم بهذا المجال، فيمكنك مشاهدة كورسات مجانية على أي قناة يوتيوب، أو مدفوعة على المواقع التعليمية مثل udemy. لتصبح على دراية بهذا المجال ذو الدخل العالي و الجيد.

مدير مواقع التواصل


أصبحت أي شركة تجارية، وعدد كبير من المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي. في حاجة ماسة إلى أشخاص ذَوُو خبرة و مهارة في إدارة صفحاتهم عبر مواقع التواصل. نظرا لضيق الوقت لديهم.  ولانشغالاتهم المستمرة و رغبتهم في البقاء على تواصل مستمر مع متابعيهم. 

والفكرة هنا هي إن كنت شخص ذو خبرة في هذا المجال، و لديك تجربة لا بأس بها في إدارة مثل هذه المواقع. فيمكنك الترويج لخدمتك عبر مواقع بيع الخدمات المصغرة مثل موقع خمسات و fiver. و الحصول على زبناء لديهم رغبة مًلِحَّة لتخويل صفحاتهم لشخص مثلك لإدارتها.

 وإن كنت مهتم بمجال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي. فيمكنك مشاهدة دورات إلكترونية عديدة عبر الإنترنيت، و تطبيق معرفتك التي سوف تكتسبها على صفحاتك وصفحات الأشخاص المقربين لك. حتى تصبح ذُو خبرة في هذا المجال، و الذي لا يشكل أي صعوبة على أي مبتدأ في مجال إدارة مواقع التواصلعلى الاطلاق.

مؤسس موقع وورد بريس


وورد بريس هو عبارة عن منصة مخصصة للمدونين وأصحاب الأعمال التجارية. تمكنهم من تأسيس موقعهم الالكتروني، حول المجال الذي يرغب الشخص الاشتغال فيه. 

وإن كنت شخصا ذو مهارة في تأسيس مواقع الوورد بريس، فإن العديد من المدونين وأصحاب الأعمال التجارية، مستعدون لدفع المال لك لمساعدتهم على تأسيس موقع أو مدونة خاصة بهم.

 وإن كنت شخص غير ماهر في هذا المجال، فباستطاعتك التطوير من مهاراتك، عبر الحضور لدورات مكثفة ومتخصصة في هذا المجال. لتصبح استشاري متخصص في موقع وورد بريس، و تحصل على العديد من الخدمات من طرف اشخاص يبحثون دوما على متخصص في هذا المجال، من أجل إنشاء مشروعهم الصغير و تحصيل دخل عالي من هذه الخدمة.

مشروع الطباعة على الملابس


يعد مشروع الطباعة على الملابس من المشروعات الصغيرة المربحة برأس مال صغير. و بما أن الملابس تعد من الاحتياجات الضرورية لكل انسان. فإن العديد من الاشخاص مستعدون لشراء مثل هذه الملابس و خصوصا الشباب.

 و الفكرة هنا هي أنك تقوم بالبحث عن مجموعة من التصميمات ذات الطلب المتزايد عند الشباب، و صناعة تيشرتات قريبة منها، أو صناعة تصميم خاص بك بالطريقة الايداعية و الابتكارية لتتجنب المنافسة، و تحصل على دخل كبير يساعدك على التطوير من الجانب المالي الخاص بك. 

وإن كنت مهتم بهذا الأمر فيمكنك أن تعمل على إنشاء مشروعك الخاص بتكلفة قليلة لأنه لا يتطلب رأسمال كبير، وبيع الملابس التي تصممها في مواقع مثل أمازون و إيباي. أو يمكنك بيعهم عبر الفايسبوك، عن طريق عمل حملات إعلانية مستهدفة للاشخاص المهتمين بنوع الملابس التي تقدم.

كاتب محتوى محترف


مهارة كتابة المحتوى من الخدمات المطلوبة في سوق العمل الحر، نظرا لقلة العرض وكثرة الطلب على مثل هذه الخدمات. إن كنت شخص ماهر في كتابة المحتوى، وتتمتع باحترافية عالية المستوى. فيمكنك بيع هذه المهارة في مواقع العمل الحر، وكسب آلاف الدولارات شهريا و خاصة إن كنت تكتب باللغة الانجليزية.

 إن العديد من العلامات التجارية عبر العالم، تحتاج لكاتب محتوى تسويقي، للتسويق لمنتجاتها وخدماتها و مستعدة لدفع آلاف الدولارات لشخص ذو مهارة في هذا المجال. 

وإن كنت مهتم بهذا المشروع، فيمكنك التطوير من مهاراتك عبر الانخراط في دورات متخصصة في فن كتابة المحتوى الابداعي و التسويقي. و تبدأ بعرض الأمثلة عن خدماتك في سوق العمل الحر مثل Fivver و khamasat  وستحصل على العديد من الزبائن عبر مختلف دول العالم. 

مترجم محترف 


إن كنت تمتلك لغتين فما فوق، اللغة العربية واللغة الانجليزية مثلا. فباستطاعتك عمل خدمة الترجمة في مواقع العمل الحر. يكسب المتجرمون في مواقع العمل الحر مبالغ محترمة جدا، من خلال تقديمهم لخدمات الترجمة الاحترافية للأشخاص و الشركات التي تبحث عن ذلك. يعد مشروع خدمات الترجمة الاحترافية عبارة عن مشروعات  فردية مطلوبة في سوق العمل الحر والمُدِرَّة للدخل.

مشروع بيع وجبات منزلية مطبوخة


مع انتشار العديد من الأمراض نتيجة الأطعمة السيئة للغاية التي يتناولها الانسان وهي عبارة عن وجبات سريعة مثل  fast food و junk food.  أصبح الانسان يبحث دوما عن مأكولات منزلية صحية للحفاظ على صحته و طاقته، و خصوصا الأفراد الذين لا يجدون وقتا كافيا للقيام بذلك بسبب انشغالاتهم في عملهم ووظائفهم.

 إن كنت طباخ ماهر أو طباخة ماهرة، و تستطيع طهي وجبات منزلية صحية بشكل جيد و بذوق مميز. فيمكنك أن تعمل على تأسيس مشروع صغير في هذا المجال، عن طريق بيع الطبخات التي تقوم بتحضيرها في منزلك و توزيعها على زبنائك الذين يشتغلون في الوظائف العمومية و الشركات الخاصة مقابل مبلغ معين.

 يمكنك أيضا عمل إعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على العديد من الزبناء، من أجل تطوير مشروعك ونموه بشكل أفضل. 

وتعتبر مثل هذه المشروعات فرصة كبيرة للسيدات لابراز مواهبهم في هذا المجال وبناء مشروعهم الخاص من المنازل، بحيث لا تحتاجين سوى بعض المهارات في فن الطبخ أو في صناعة الحلويات في المناسبات و عرضها في الاسواق لأنها كذلك تعتبر من  المشاريع النسائية المربحة جدا براس مال قليل.


مواضيع ذات صلة⏪ 23 فكرة مشروع مربح في المغرب ابدا به الآن


وكالة التسويق الالكتروني


يعد مشروع وكالة التسويق الإلكتروني، من المشروعات الجديدة و ذات الطلب المتزايد في السنوات القادمة. إن كنت تمتلك مهارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالاضافة إلى التسويق على موقعي جوجل ويوتيوب. فبامكانك تأسيس مشروع وكالة التسويق الالكتروني. للتسويق لمنتجات وخدمات الشركات و العلامات التجارية عبر العالم.

 ويعد التسويق الإلكتروني، من المهارات التي يمكن للرجال و النساء أن يتمكنوا منها في وقت قصير.

 لذا إن كنت مهتم بهذا الأمر، فيمكنك التطوير من مهاراتك عبر المشاركة في دورات إلكترونية مجانية أو مدفوعة. وابدأ بالتسويق لمنتجات أشخاص ذاتيين في البداية، حتى تصبح ذو مهارة عالية في هذا الميدان، و بعدها انتقل واعرض خدماتك على الشركات و العلامات التجارية الكبرى في كل مكان عبر العالم. وابدأ طريقك نحو الحرية المالية.

 مشروع غسل السيارات


مع الارتفاع الصاروخي لعدد السيارات الموجودة في كل مكان عبر العالم. أصبح الكل يحتاج ليوم في الأسبوع لغسل سيارته و تنظيفها من الأوساخ المتراكمة طوال تلك الأيام. ونظرا لضيق الوقت لدى أصحاب السيارات، أصبح من الواجب عليهم تسليمها لشخص ممارس لمهنة غسل السيارات لتنظيفها.

 و بالتالي فما عليك فعله في هذه المرحلة هو شراء إسفنجة وشامبو السيارة و إطارات خرطوم وبعض مهارات التواصل الفعال لكسب زبائن دائمين، وبناء مشروع مُدِر للدخل. 

يمكنك التواصل مع زبائنك، و الذهاب إلى منازلهم وغسل سيارتهم في الصباح الباكر قبل أن يذهبو إلى عملهم. مع ازدياد عدد الزبائن لديك، سوف تحتاج إلى تأسيس شركة خاصة متخصصة في غسيل السيارات. و توظيف أشخاص آخرين معك، لمساعدتك على تلبية الكم المتزايد من الزبائن مع مرور الوقت.

يعد مشروع غسيل السيارات من المشروعات التي تشهد نجاحا باهرا بصورة كبيرة ولا تعتمد على مهار ات معينة.

مشروع تنظيف السجاد المنزلي


كل منزل لديه سجاد أو سجادتين على الأقل. وبالتالي سيحتاج صاحب هذا المنزل إلى شخص موثوق فيه، لتنظيف هذا السجاد من الغبار و الحساسية المتراكمة حوله.

 فما عليك أنت فعله هو تأسيس مشروع صغير متخصص في تنظيف السجاد، و الاستثمار في مكنسة كهربائية و البحث عن وسائل التنظيف و التعقيم. ثم عمل حملات إعلانية للترويج لخدمتك هذه، للحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء.

 مع مرور الوقت سوف تحتاج لعدد كبير من الموظفين لمساعدتك على تلبية الطلب المتزايد من العملاء. قم بالبحث عن عاملات التنظيف (السيدات) للقيام بذلك، واكتفي أنت فقط بالتسيير و التواصل الجيد مع العملاء وتحديد المواعيد.

روض حضانة الأطفال


مع التزايد المستمر لولوج النساء للعمل في الوظيفة. أصبح من الواجب عليهم البحث عن أشخاص موثوق فيهم، لرعاية اطفالهم والاهتمام بهم إلى حين عودتهم من دوامهم.

 و بالتالي فما عليك القيام به هو إنشاء روض حضانة للأطفال، و العثور على زبناء مهتمين بخدمتك، و الحصول على دخل شهري من كل زبون مقابل رعاية الفتيات و الفتيان و الاهتمام بهم.

قم بالحصول على رخصة من طرف الجهات المتخصصة في بلدك أو منطقتك، و ابدأ مشروعك الخاص في رعاية الأطفال. و مع مرور الوقت قم بتطوير مشروعك، عن طريق تحديد فئة عمرية أكبر سنا للتربية و التعليم، و ابدأ بتكبير مشروعك خطوة بخطوة حتى يصبح مؤسسة تعليمية كبيرة باذن الله.

مشروع اصلاح الكمبيوتر


يوجد حاليا حوالي مليار جهاز كمبيوتر قيد الاستخدام. و بالتالي فهناك العديد من الأشخاص و الشركات تحتاج لمن يصلح أعطاب حواسيبها مقابل مبلغ معين.

 وإن كنت شخص ماهر في إصلاح الحواسيب، فيمكنك تأسيس مشروعك في هذا الشأن برأس مال صغير، فقط تحتاج لمعدات الاصلاح وتبدأ الاستفادة من مشروعك 

قم بالعثور على زبائنك المحتملين، واعرض خدمتك عليهم. ومع مرور الوقت سوف تكسب العديد من الزبناء و ستقوم بتوظيف أشخاص آخرين لمساعدتك على التطوير من مشروعك وخدمتك.

مشروع تصنيع الأثاث المنزلي و المكتبي


إذا كنت شخصا محترف في تصنيع الأثاث المنزلي و المكتبي ولديك هواية في ذلك. فيمكنك تأسيس مشروعك في هذا الشأن، و تربح المال من مهارتك الابداعية.

 فما عليك فعله هو أن تقوم بتصنيع أثاث رفيع من الخشب أو الزجاج ...إلخ. و تقوم بعرضه على زبنائك المحتملين، عن طريق عمل حملات اعلانية مستهدفة لمحبي الأثاث المنزلي و المكتبي. 

يمكنك أيضا عرض منتجاتك الابداعية في مواقع مثل ebay و amazon و تبدأ الربح من شغفك و تحقيق أحلامك المالية من هواياتك و صناعتك المبتكرة.


كيفية إنشاء مشاريع صغيرة مربحة


لتأسيس مشروعك بشكل ناجح تحتاج إلى القيام ببعض الخطوات العملية لبدايته بشكل جيد، و الحفاظ عليه لفترة أطول، و بلوغ الهدف الذي يطمح له كل رائد أعمال وهو نجاح المشروع.

حدد الفكرة بالتحديد


من الضروري أن يتم تحديد فكرة المشروع بشكل دقيق. سواء كنت تريد تطبيق فكرة من المشاريع المقترحة أعلاه، أو لديك فكرة ابداعية من طرفك. وتكمن أهمية الفكرة بتحديدها بدقة عن طريق دراسة السوق و قياس نسبة نجاحها مقارنة بغيرها من المنافسين إلى غير ذلك.

القيام بخطة عمل مناسبة 


إعداد خطة العمل ضرورية ومهمة، ولابد لكل رائد أعمال ناجح بعد تحديد فكرة المشروع، أن يقوم بخطة عمل وبدراسة جدوى لمشروعه الصغير بشكل جيد، وذلك عن طريق دراسة السوق الذي ستبدأ العمل فيه، ثم قم بقياس عدد المنافسين و مميزاتهم مقارنة بمميزات مشروعك أنت. قم بتحليل العميل المحتمل لديك ومستواه المادي و الفكري. قم بتحديد منتجاتك أو خدماتك ومميزاتها مقارنة بمنافسيك...الخ. 

أنشئ حسابا مصرفيا


حدد حسابا مصرفيا خاصا بالعمل التجاري لديك. ولا تخلط بين حسابك المصرفي الشخصي و المهني. لأن ذلك سيوقعك في التخبط و سوء التدبير، و بالتالي عدم معرفة نفقاتك الخاصة ونفقاتك العملية و الايرادات كذلك. عيِّن حسابا مصرفيا للأعمال وضع فيه رأس مال محدد. لكي تقوم بتحليل نفقاتك وايرادتك بشكل دقيق.

حدد ميزانية التسويق


من الواجب على كل رائد أعمال قبل البدئ بأي عمل تجاري، أن يقوم بتحديد الميزانية المخصصة للتسويق والبيع. يعد التسويق من العوامل الأساسية لنجاح أي مشروع. و بالتالي ستحتاجه لعرضالمنتجات و الخدمات الخاصة بك على عملائك المحتملين. 

قم بتحديد الميزانية المخصصة للتسويق، و تقسيمها إلى فترات زمنية معينة. وابدأ بعرض منتجاتك و خدماتك على عملائك.

حدد مساحة مناسبة للعمل


من الجيد على كل رائد أعمال أن يحدد مساحة مناسبة للبدئ في العمل على مشروعه التجاري. إن كان مشروعك يحتاج محل تجاري مثل تأجير مقهى أو مطعم لبيع الطعام فستحتاج لموقع استراتيجي مهم للقيام بذلك. 

وإن كان مشروعك عبر الإنترنيت أو من المنزل، فستحتاج لمكان مناسب و هادئ ولو مساحة صغيرة إن أمكن، من أجل العمل على مشروعك بجد و بدون ازعاج أو تشويش. تساعد المساحة المناسبة على زيادة الانتاجية لمشروعك و بالتالي نجاحه بسرعة.

ابدأ العمل


بعد القيام بجميع الخطوات السابقة أعلاه، سيبقى لك شيئ واحد فقط لكي تقوم به وهو العمل الجاد بإجتهاد وانتظام. فبدون العمل الجاد و الانضباط الذاتي، لن تستطيع بلوغ النجاح الذي تطمح له لمشروعك.

 استغل كل فترة و كل دقيقة وكل ثانية في تنظيم و تحسين جودة مشروعك أو خدمتك. ومحاولة خدمة عملائك بكل ما أوتيت من قوة. فبهذه الخطوات ستستطيع باذن الله إنجاح مشروعك وبلوغ به أعلى المراتب.

الصبر


 الخطوة الأخيرة و المهمة لنجاح أي مشروع هي العمل و الصبر. لا يمكن لمشروعك أن ينجح من الوهلة الأولى. فلابد من الصبر وعدم الاستسلام والمحاولة مرة بعد مرة حتى تبلغ مسعاك. من المحتمل أن تواجهك العديد من الصعوبات أثناء بداية مشروعك، نظرا لضعف خبرتك، وعدم معرفتك ببعض الأشياء التي تساعد في نجاح مشروعك.

 لا تستسلم وتعلم باستمرار من أخطائك، و اصبرعلى مشروعك إلى حين بلوغ هدفك بإذن الله.

وفي النهاية أود أن أخبرك يا عزيزي، أنه حان الوقت للانتقال من العمل الوظيفي إلى العمل الحر. و الاتجاه نحو ريادة الاعمال. فهي السبيل الوحيد و الطريق الأمثل نحو تحقيق الذات، و بلوغ الحرية المالية. فماذا تنتظر بعد... 

الأفكار موجودة والكتب و الدورات لا حصر لها. فما عليك سوى الرغبة والإرادة والعمل الجاد، من أجل بلوغ أهدافك وتحقيق أحلامك ولا يمكن فعل ذلك إلاَّ بريادة الأعمال

و أخيرا ان اعجبك المقال لا تنسى مشاركته عبر وسائل التواصل الظاهرة أسفله 👇👇


المراجع




reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات