القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

صفات الشخصية القوية الجذابة عند الرجل والمرأة

صفات الشخصية القوية الجذابة عند الرجل والمرأة

صفات الشخصية القوية الجذابة عند الرجل والمرأة

الشخصية القوية الجذابة من السمات الأساسية والمهمة التي يسعى كل فرد منا للحصول عليها واكتسابها، لأنها تساعدنا على الرقي والتميز في شتى المجالات. على سبيل المثال... عندما نريد تسيير مجموعة من الموظفين  داخل شركة معينة فإننا  سنحتاج لشخصية قوية للقيام بذلك. وعندما نريد تقوية علاقاتنا بالافراد المحيطين بنا، سواء من حيث العلاقات العملية (شركاء في شركة معينة) أو الشخصية (الأسرة والأصدقاء) فإننا سنحتاج إلى شخصية قوية كذلك. والأمثلة عديدة في هذا الشأن.  
ونظرا لأهمية هذا المفهوم، ودوره الرئيسي في حياتنا. فإننا سنحاول قدر المستطاع اعطاء مفهوم عام لهذا المصطلح، مع ذكر بعض الصفات الرئيسية التي يتمتع بها هؤلاء الأفراد ذَوُو الشخصية القوية، ثم سنحاول بعد ذلك إدراج بعض الصفات التي يتمتع بها الأشخاص الضعفاء والتي ينبغي على الفرد اجتنابها، ثم سنقوم باعطائك بعض النصائح المهمة لكي تستطيع  الحصول على شخصية قوية وجذابة.

مفهوم الشخصية القوية الجذابة

يتم تعريف مصطلح الشخصية القوية في علم النفس على أنه، مجموعة من السمات والمواصفات التي يتمتع بها الفرد، والذي تميزه عن معظم الناس سواء من حيث أفكاره، أو أفعاله، وتصرفاته. أي أن الشخصية القوية هي طريقة التفكير والتصرف، والأفعال والعادات وفلسفة الحياة وتحديد ما يحب الفرد وما يكره.

مواصفات الشخصية القوية الجذابة

يتمتع الأشخاص ذَوُو الشخصية القوية الجذابة بمجموعة من المواصفات تميزهم عن سائر الأفراد الآخرين، ومن بين هذه الصفات نجد..

الثقة بالنفس

الشخصية القوية أساسها الثقة بالنفس. و من لا يتمتع بالثقة بالنفس، فليست لديه شخصية قوية. فالشخص الواثق من نفسه يتمتع باحترام عالي للذات، ويهتم بنفسه وبقدراته ومواهبه، و يقوم بالأعمال المناسبة لفكره وتوجهه، بدون الاكتراث إلى رأي من حوله. وهته الحرية في الرأي واتخاد القرار هي التي تمنحه الشخصية القوية. 

الطموح

صاحب الشخصية القوية دائما لديه طموح كبير لتحسين قدراته وطاقاته نحو الأفضل. فهو متعطش دائما لبلوغ درجات عالية من النجاح في حياته الشخصية والعملية. وهذا الطموح العالي وهذه العزيمة اللامتناهية، تمكنه من اكتساب شخصية قوية يعجب بها كل فرد في المجتمع. إن الأشخاص الطموحين هم من يحطمون الأرقام القياسية ويتخطون كل الحواجز والمعيقات التي تقف في طريقهم، وهذه التحديات التي يواجهونها هي التي تمنحهم الشخصية القوية والقدرة على التغلب على الصعاب.

الصبر

من السمات المهمة التي ينبغي على كل فرد أن يكتسبها هي الصبر. فهته الخِصلة المميزة تعيننا على التغلب على الشدائد والصعاب. والصبر هو من الخصال المهمة التي يتمتع بها صاحب الشخصية القوية . إذ تعينه على التَّرَيُّث في اتخاد القرار، وانتظار النتائج بسِعة رحب وبدون أي تسرع أو عجلة.

التواصل الفعال

الأشخاص ذوو الشخصية القوية الجذابة، يميلون دائما إلى الانفتاح على العالم من خلال التواصل الفعال مع الأشخاص المحيطين بهم. ومحاولة تبادل الأفكار والآراء فيما بينهم. هذا الانفتاح والتواصل الجيد، يعين الفرد على تقوية شخصيته وزيادة الثقة في نفسه. إن الشخص الذي يرفض الاتصال بالآخرين وتبادل الآراء والأفكار معهم، والانفتاح على ثقافاتهم وتجاربهم، يضعِف شخصيته ويبقيه منفردا في مكانه غير قادر على التميز والتطور. فالعلاقات والصداقات القوية أصبحت الآن من العوامل المهمة لتقوية الشخصية وزيادة الثقة بالنفس. فحاول الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، وابدأ  بخلق وكسب علاقات وأصدقاء جدد. تساعدهم ويساعدونك على بلوغ التميز والتطور في الحياة.

تحديد الأهداف

من المميزات التي يتمتع بها صاحب الشخصية القوية هي تحديد الأهداف. فالشخص القوي لديه القدرة على رسم خارطة طريقه نحو بلوغ هدفه بنفسه. فهو يعرف ماذا يريد وكيف سيقوم بما يريد. يعرف نقاط القوة والضعف لديه. وبالتالي لايجد صعوبات في تحديد أهادفه بنفسه. إنه يُوَجِّه كل طاقاته وتركيزه تجاه هدفه ليتمكن من تحديده وتحقيقه.

الانضباط   

الانضباط والالتزام  هما من الصفات المهمة لدى هؤلاء الأشخاص. فهم ملتزمون في أغلب الأحيان بمواعيدهم، ولديهم القدرة على تنظيم وقتهم ومهامهم بشكل سَلِس.
إن مهارة الانضباط والالتزام الذاتي لا يكتسبها المرئ بالفطرة، بل بالعمل والتدرب المستمر. فإذا أردت اكتساب هذ الخِصلة المميزة فينبغي عليك التدرب والتمرن عليها من حين لآخر. حتى تستطيع أن تصبح من الأشخاص ذَوُو الشخصية القوية الجذابة الذين يتمتعون بالانضباط الدائم.

القيادة

يتمتع ذَوُو الشخصية القوية بالقدرة على القيادة وتسيير مجموعة من الأفراد سواء كانو موظفين في شركة، أو طلاب في الجامعة، أو افراد منطقة أو قبيلة معينة. فالانسان ذُو الشخصية القوية يستطيع التأثير في من حوله من الأفراد بكل سهولة. كما أن لديه القدرة على اتخاد القرار في الوقت المناسب بحكمة وعناية.

الشجاعة

الشجاعة من الصفات الأساسية للشخصية القوية. وهي القدرة على المواجهة والابداء بوجهة النظر المختلفة. كما أنها القدرة على اتخاد القرار في الأوقات الصعبة. والانسان الشجاع غالبا ما يكون محل إعجاب الاشخاص الآخرين المحيطين به، وخصوصا عند القيام بأعمال يعجز الآخرين عن القيام بها. كقول الحق ولو كلف ذلك الثمن غاليا، أو تحدي الصعاب والمَطَبَّات التي تواجهك في طريقك نحو بلوغ أهدافك وأحلامك. فمثل هته الأعمال هي دليل على الشجاعة وقوة الشخصية. فلتكن الشجاعة جزءا من حياتك. 

مواصفات الشخصية الضعيفة

يتمتع أصحاب الشخصية الضعيفة بمجموعة من المواصفات السلبية، والتي تعيقهم عن التقدم. وتمنعهم من محاولة العمل على تقوية شخصيتهم ليصبحوا مثل الأشخاص ذَوُو الشخصية القوية. وهذه الصفات تتمثل في الآتي...

الكسل

يعتبر الكسل من الصفات المُدَمِّرَة للفرد. إذ يمنعه من التقدم والنمو والتطور في حياته العملية والشخصية. والشخص الكسول لا يستطيع تحقيق أهدافه وأحلامه مهما بلغت درجة ذكائه. لأن الانجازات العظيمة تتطلب مِمَّن يريد تحقيقها أن يتحلى بالعزيمة والارادة والعمل الجاد وليس الكسل والخمول. فإذا أردت تحقيق بعض الانجازات العظيمة ولو كانت صغيرة، فعليك أولا بمحاربة الكسل لأنه من العقبات المهمة التي تقف أمامك في طريقك نحو تحقيق تقدم في حياتك العملية والشخصية. 

التسويف

كلنا نسمع بهذه المقولة "لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد" ولكن معظمنا يَتَغَنَّى بها فقط، ولا يقوم بتطبيقها في حياته العملية. إن التسويف والتأجيل من علامات ضعف الشخصية، ويؤدي بصاحبه دائما إلى الندم والكسل. لماذا؟ لأنك إذا استطعت تأجيل أعمالك للغد فإنك باستطاعتك كذلك تأجيلها لبعد غد، ثم تأجيلها للشهر المقبل والسنة القادمة. وبالتالي تقع في فخ التسويف وضياع الوقت. بدون تحقيق أي إنجاز يساعدك على تنمية ثقتك بنفسك وتقوية شخصيتك. فإذا أردت أن تصبح من الأشخاص ذَوُو الشخصية القوية، فعليك بالتغلب على هذه العادة السلبية المدمرة لمستقبلك. وتبدأ بالقيام بأعمالك في وقتها من الآن وليس بعد غد. 

الأنانية

الأنانية أمر سيئ للغاية. إنه من علامات ضعف الشخصية. وينبغي على المرئ تجنبه قدر المستطاع. كن مستعدا لتقديم يد المساعدة لأي شخص محتاج. إن مساعدتك للضعفاء أمر يشعرك بالفخر والاعتزاز بالنفس وهو من علامات قوة الشخصية. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فمن علامات قوة الايمان أن تحب الخير للناس كما تحبه لنفسك، وأن تتعامل معهم كما تحب أن يتعاملوا معك. 

الخجل

يعتبر الخجل من السمات السلبية لدى ضِعَاف الشخصية. وهو ليس كالحياء. إن الشخص الخجول لا يستطيع التعبير عن رأيه أو وجهة نظره تجاه أمور معينة. لأن مثل هذه الأمور تتطلب شجاعة وثقة بالنفس وهاتان الخصلتان من سمات الشخصية القوية الجذابة. فإذا أردت أن تكون قوي الشخصية، فينبغي عليك أن تتخلص من الخجل عن طريق القيام بالأعمال التي تراها مناسبة، والادلاء برأيك وبوجهة نظرك المختلفة بكل حرية وشجاعة دون مراعاة لردود الأفعال الأخرى .  

اللوم

من علامات ضعف الشخصية إلقاء اللوم على الغير. على الظروف وعلى الأشخاص وعلى الحكومة...إلخ. فليس من الأمر الجيد أن لا تحاسب نفسك وتلومها عن إخفاقاتك التي كنت أنت سببا فيها. فمحاسبة نفسك وترك اللوم على الغير هو السبيل الأمثل لتقوية شخصيتك. عن طريق الاعتراف بأخطائك والبحث عن حلول لإصلاحها. فهذا هو الحل الأفضل للنمو والتقدم، واكتساب الشخصية القوية الجذابة.

العاطفة

أن تكون إنسان عاطفي، تتحرك بناءا على انفعالاتك دون إحكام العقل والمنطق فأنت إنسان ضعيف الشخصية. لأن الشخصية القوية الجذابة لا تتأثر كثيرا بالمحيط الخارجي ولا تصدر الأحكام بناءا على انفعالاتها ورغباتها. إن الشخصية القوية الجذابة تتعامل بحكمة مع الأحداث والمواقف وبمنطق التحليل والتخطيط. وليس بطريقة عشوائية أوعاطفية.

الخوف

يعتبر الخوف من الصفات السلبية لدى ضعاف الشخصية. لأنه يمنعهم من القيام بخطوات جريئة نحو التقدم والتميز حتى ولو كانت هذه الخطوات مكلفة نوعا ما. إن الشخصية القوية الجذابة تتصرف على الرغم  من الخوف، ولا تدعه يقف عائقا أمامها أو حاجزا يمنعها من النمو والتقدم. إن الإنسان الذي يبقى أسيرا للخوف يتحكم به كيف يشاء، فإنه يحكم على نفسه بالفشل والإخفاق والبقاء في مكانه لا يستطيع النمو والتقدم. فكن شجاعا وتحلى بالعزيمة لمواجهة هذا الوحش المدمر.

الإنطواء 

الشخص الإنطوائي أو المنعزل مع نفسه، شخص ضعيف الشخصية. لأن الهروب من المجتمع وعدم الانفتاح على العالم، يجعلك شخصا ضعيف التجربة وعديم الخبرة من ناحية العلاقات العملية والشخصية. الشخصية القوية الجذابة تحب التعرف على أشخاص جدد ذَوُو ثقافات ومعتقدات مختلفة عنهم. حتى تستطيع الإحتكاك معهم وفهم طريقة تفكيرهم وطريقة عيشهم. ليتسنى لهم بعد ذلك اكتساب خبرات وتجارب على ثقافات مختلفة. وهذا يساعدهم على تقوية شخصيتهم وثقتهم بأنفسهم.

جدول يوضح الفرق بين الشخصية القوية والضعيفة


الشخصية القوية الجذابة
الشخصية القوية الجذابة
يحركها الخوف ويكبلها بسلاسل الفشل والاخفاق
تمتلك الشجاعة والجرأة في اتخاد القرار
أنانية لا تحب الخير للآخرين كما تحبه لنفسها
حب الذات وحب الخير لمن حولها
منغلقة مع نفسها ولا تتقبل النقد وتعتبره سخرية واستهزاء
منفتحة على العالم وتتقبل النقد بكل موضوعية وحكمة
تتخذ قراراتها بناءا على العاطفة والمشاعر
تتخذ قراراتها بناءا على العقل والمنطق
تتصرف بعشوائية ودون تخطيط مسبق
تحدد أهدافها وتعرف ماذا تريد وكيف ستحصل عليه
مستعجلة وتريد النتائج في الحين ولا تستطيع الصبر
صبورة وحكيمة تعمل بجد وتنتظر النتائج بكل صبر
غير واثقة من نفسها ولا تعرف قدراتها ومواهبها
واثقة من نفسها ومن قدراتها وطاقاتها
غير واثقة من نفسها ولا تعرف قدراتها ومواهبها
جيدة في القيادة وتستطيع التأثير في من حولها
تكره التجربة وتخاف من الفشل
تحب التجربة وتتقبل الفشل
تتصرف بما يراه الآخرين مناسب وليس ما تراه هي
لا تهتم بآراء الناس وتتصرف بناءا على ضميرها  
كسولة وتأجل أعمالها دائما لأوقات أخرى (التسويف)
تعمل بجد واجتهاد وبذكاء عالي
عديمة الطموح وتريد البقاء في منطقة الراحة الخاصة بها
لديها الطموح العالي والرغبة في نيل أطيب ما في الحياة
المماطلة والتراخي ولا تعطي قيمة للوقت والزمن
الانضباط والالتزام وتنظيم الوقت بشكل جيد
لا تحب التعلم وليست لديها الرغبة لذلك
حب الاستطلاع والرغبة في تعلم أشياء جديدة عنها

نصائح مهمة لاكتساب الشخصية القوية الجذابة

عندما يتعلق الأمر بتلميع مهاراتك وتحسين شخصيتك، فإن الطرق والوسائل لا حصر لها. يمكنك تعلم مهارة جديدة أو تطوير مهارات كنت قد اكتسبتها من قبل. يمكن أن يكون تطوير شخصيتك له تأثير إيجابي كبير على حياتك الشخصية والمهنية. فهناك اعتقاد رائج في عصرنا الحالي مفاده أن الانسان يولد على طبيعته ولا يستطيع التغيير، وهذه النظرية طبعا لا أساس لها من الصحة، وليست هناك أي دراسات أو أبحاث تأكد حقيقة هذه النظرية الزائفة. إذن فالشخصية هي عبارة عن نمط نموذجي من السلوكيات و التفكير، وهي فريدة من نوعها. وبجهد رائع وبعزيمة قوية، يمكنك تغيير هذه الشخصية، وتحسين عاداتها ونمط تفكيرها. وإليك بعض النصائح التي ستساعدك على القيام بذلك.  

كن مستمعا جيدا

إذا كنت مستمعا جيدا يمكنك أن تتعلم الكثير من محيطك. وكونك مستمعا ممتازا هو مهارة جيدة للغاية. فعندما تستمع إلى أشخاص آخرين، فإنك تمنحهم الأهمية. كما أنها ستولي المزيد من الاهتمام لك وستصبح أكثر جاذبية. وستسمح للناس بأن يكونوا أكثر انفتاحا عليك وسيشاركون معك أي معلومات بشكل مريح. فكلنا نشعر بالأهمية عندما يستمع إلينا شخص باهتمام. لذلك فعندما تكون أنت مستمعا جيدا فإنك تقدم نفس الشعور للآخرين. فحاول أن تغرس هذه السمة المهمة في شخصيتك. 

وسع دائرة اهتماماتك 

من الجيد دائما لاكتساب الشخصية القوية الجذابة أن تطور من اهتماماتك. فهذا سيجعل عقلك مستقبلا ممتازا ومرنا للغاية، وسيساعدك على تنمية اهتماماتك الجديدة. وسيجعلك أكثر جاذبية تجاه الآخرين بحيث سيكون لك دائما أشياء جديدة تشاركها وتتحدث عنها مع الآخرين. وهذا كله سينمي ثقتك بنفسك وسيوفر لك فرصة لمشاركة آرائك مع الأشخاص الذين يشاركونك نفس اهتماماتك. لدى يجب أن تكون مبدعا وأن تفكر خارج الصندوق، وأن تمنح لنفسك الفرصة لتجارب جديدة مثل الانضمام إلى نوادي الكتاب أو تجربة أشياء إبداعية مثل المشاريع وغير ذلك. 

درب نفسك على التحدث بشكل أفضل

عندما تعرف اهتماماتك، وتكون على دراية جيدة بها، سيكون لديك المزيد من الثقة للحديث عنها. بمعنى أن امتلاكك للمزيد من المعرفة سيمكنك من المساهمة بشكل أفضل في المحادثة. إذا كنت تريد أن يستمع إليك الناس، فمن الممكن أن تكون متحدثا مثيرا للإعجاب. لا ينبغي عليك أن تعرف كل شيئ، أو أن تكون ملما بكل شيء. فيكفي فقط أن تكون ماهرا في إجراء المحادثات، لتتمكن من مشاركة معرفتك والتعلم من الآخرين أيضا. 

قابل أشخاص جدد

ينبغي عليك أن تبذل جهدا دائما لمقابلة أشخاص جدد. لأن التفاعل مع الأشخاص يوفر لك الكثير من الخبرة والتجربة، ويُمَكِّنُكَ من تعلم الكثير من أشخاص مختلفين عنك. إن مقابلتك لأشخاص جدد سيمنحك الفرصة للتعرف على ثقافات وأفكار وآراء جديدة تجعل  عقليتك منفتحة. إن لقاء أشخاص جدد يجعلك أكثر تسامحا مع الآخرين، ويوسع من آفاقك.

تنمية مهارة القيادة

ربما سمعت القول السائد أن القادة وُلِدُوا واكتسبوا صفة القيادة بالفطرة. وهذا بالطبع غير صحيح تماما. إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح في حياتك المهنية، فمن الضروري أن تسعى لتطوير مهاراتك القيادية وصقلها. ويتطلع الموظفون الكبار ورجال الأعمال دائما إلى تحسين هذه المهارة وتطويرها، لأنها تتضمن التعامل مع الناس وتحفيزهم على العمل. 

تنمية مهارات العرض

إذا كنت ترغب في التأكد من أنه يمكنك إيصال رسالتك إلى أشخاص آخرين، فأنت بحاجة إلى مهارات عرض تقديمي فعالة. هذه المهارة مطلوبة في جميع المجالات تقريبا. تحتاج إلى امتلاك جميع المهارات اللازمة مثل التحدث والابداع للاستفادة بشكل أفضل من مهارات العرض التقديمي.

معاملة الناس باحترام

من المهم أن تفي بوعودك للناس. الصدق صفة أساسية لشخصية فعالة وقوية. لا يمكنك كسب احترام الناس وإعجابهم إلا إذا عبرت عن نفس المشاعر تجاههم. إذا كنت تتمتع بالنزاهة والاحترام، فستتألق شخصيتك إلى مستويات أعلى. إذن احترم الآخرين ونفسك حتى تتمتع بحياة ممتازة وبشخصية قوية وجذابة.

في الختام أود أن أقول لك أن اكتساب الشخصية القوية الجذابة، لا يأتي عن محض الصدفة أو بالفطرة. الشخصية القوية الجذابة يكتسبها المرئ بالعمل الجاد، وبالقدرة على التطوير من امكاناته ومهارته والتي سبق وتحدثنا عليها أعلاه. فبدون الرغبة في التغيير نحو الأفضل. وبدون إرادة جادة وحقيقية لأجل القيام بذلك. فلن تستطيع اكتساب الشخصية التي تحلم بها ولو انتظرت الزمن كله. إن الشخصية القوية الجذابة صفة لابد أن تتوفر لكل واحد منا. فبالعمل الجاد وبالرغبة الحقيقية نحو اكتسابها سنستطيع حقيقة أن نكتسبها ونتمتع بها في حياتنا سواء في الحاضر أو المستقبل إنشاء الله.

 تــــذكيـــــــر

إذا أردت أن تنجح في أمر ما، فيجب عليك أن تبدأ في العمل عليه.لن يحدث أي شيء على الإطلاق، إذا لم تتحرك للقيام به.

هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق