القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

أقوى الأغذية الصحية الطبيعية وفوائدها على الجسم

 
 أقوى الأغذية الصحية الطبيعية وفوائدها على الجسم

أقوى الأغذية الصحية الطبيعية وفوائدها على الجسم

سنقدم لك قارئي الكريم في هذا المقال مفهوم الأغذية الصحية الطبيعية وفوائدها.
تعتبر التغذية الطبيعية من العوامل الرئيسية لنمو الانسان، فهي تمده بالطاقة والحيوية وتحميه من العديد من الأمراض العضوية، كما تقوم بتقوية مناعته وتجعله أقل عرضة للأمراض الموسمية. فالغذاء الطبيعي السليم يساعد الفرد كذلك على تمضية يومه ودوامه بقليل من التعب وبانتاجية أكبر،عكس الأغذية المعلبة أو المسرطنة فأضرارها أكثر من نفعها، فهي عوض أن تساعد الجسم على النمو السليم وكسبه الصحة الجيدة، تقوم بتعطيل العديد من الخلايا بالاضافة إلى أنها تجعل الفرد يشعر بالمزيد من الخمول والكسل وانخفاض طاقته، مما يؤدي به إلى ضعف انتاجيته واصابته بالعديد من الأمراض على المدى البعيد.
فالتغذية الطبيعية السليمة اذن عامل مهم للحفاظ على جسم الانسان وتقوية مناعته لمواجهة أمراض العصر من فيروسات أو ما شابهها.

  ماهي التغذية الطبيعية

 الفرق بين الأغذية الطبيعية والمُصَنَّعة

 أنواع الأغذية الطبيعية وفوائدها

أقوى عشر أغذية مغذية للجسم

المصادر



ماهي التغذية الطبيعية

التغذية الطبيعية هي عبارة عن خضروات وفواكه ناتجة من الطبيعة وغير مصنعة من طرف الشركات أو ما شابه ذلك. فهي مجموعة من الأطعمة خلقها الله عز وجل خصيصا لتغذية الانسان وامداده بالطاقة اللازمة وجعل يومه يمر بحيوية ونشاط وبإنتاجية أكبروخال من أي عجز أو كسل.
فالأغذية الطبيعية مليئة بالفيتامينات، والبروتينات، والكربوهيدرات، التي تساعد الجسم على النمو بشكل أفضل.

الفرق بين الأغذية الطبيعية والمُصَنَّعة 

هناك فروق شاسعة بين الأغذية الطبيعية و الأغذية الصناعية، سنقوم بذكر بعض منها في السطور التالية.

الأغذية المُصَنَّعة

الأغذية المصنعة هي عبارة عن أطعمة تم إحداث تغيير بشأنها قبل وصولها للمستهلك
كإضافة بعض المواد الحافظة من أجل تمديد فترة استهلاكها، ومن أمثلة هذه الأطعمة نجد الفواكه، والخضروات المجمدة والمعلبة، والأغذية السريعة التحضير،وكل غذاء معلب يحتوي على مواد حافظة فهو غذاء مُصَنَّع.

الأغذية الطبيعية

الأطعمة الطبيعية هي التي لا تحتوي على أي إضافات مغذية مثل الهرمونات والنكهات والمحليات...إلخ. بمعنى أي طعام لا يتدخل في صنعه الإنسان فهو غذاء طبيعي.
ومن الأمثلة على هذه الأطعمة نجد..، الخضروات الطازجة بكل أنواعها، والفواكه والألبان الطبيعية، والبقوليات والأسماك، كلها تعتبرأطعمة طبيعية خالية من أي مواد مُصَنَّعة. 

أنواع الأغذية الطبيعية وفوائدها

هناك العديد من أنواع الأطعمة الطبيعية ولها فوائد كثيرة للغاية، ويكون من السهل جدا دمج هذه الأطعمة وتحضيرها بشكل سريع، وسنقوم بسرد هذه الأنواع وفق الآتي..

 الخُضر

تعتبر الخضر بكل أشكالها من المغذيات الطبيعية لجسم الإنسان، فهي تمنحه العديد من الفيتامينات التي تحافظ على طاقته وعلى وزنه المثالي، إذ أن الخضر الطازجة لها دور كبير في الوقاية من أمراض السُّمنة المفرطة، كما تقوم بحماية الإنسان من العديد من الأمراض الأخرى كسرطان المعدة والقولون العصبي...إلخ. 
وتحتوي الخضر الطازجة كذلك على العديد من الفيتامينات المغذية كفيتامين (أ) الذي يساعد على تقوية البصر والموجود في الجزر، فالخضر كذلك لها دور كبير في الحفاظ على البشرة وحمايتها من الالتهابات بشتى أنواعها، وتساعد على تنظيم الدورة الدموية ومعدلات ضغط الدم.

إقرأ أيضا: فيروس كورونا أعراضه وطرق الوقاية منه

الفواكه

الفواكه كذلك تعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، كما أنها سريعة الهضم، وينصح بتناولها قبل وجبة الغذاء أو بعدها بساعتين من الزمن. ومن فوائد الفواكه الطازجة، أنها تساعد على الحفاظ على توازن الجسم، وغنية بالألياف الغذائية المضادة للأكسدة، كما أنها تقلل من إصابة الجسم بالعديد من الأمراض كالقلب والشرايين وبعض أنواع السرطانات كسرطان المعدة والقولون العصبي.

البقوليات 

البقوليات كذلك من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات، وينصح بتناولها من طرف الأشخاص النباتيين فهي تعوض اللحوم الحمراء إلى حد ما، ومن فوائدها أنها غنية كذلك بالألياف الغذائية والبروتينات النباتية، بالإضافة إلى أنها تقي من العديد من الأمراض، كأمراض القلب والشرايين، وداء السكري، وضغط الدم، وأمراض المعدة...إلخ. ومن بين أنواع هذه البقوليات نجد العدس بكل أنواعه سواء الأخضر أو الأصفر، والفول والحمص والفاصولياء بمختلف أنواعها والبازلاء...إلخ.

الأسماك

يعتبر السمك بكل أنواعه من الأغذية الضرورية لجسم الإنسان، فهو غني بالعديد من الفيتامينات المغذية، كالبروتينات، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك واليود...إلخ.
كما أن السمك له دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض كالقلب والشرايين، إلتهاب المفاصل، الربو عند الأطفال، داء السكري... إلخ.

أقوى عشر أغذية مغذية للجسم

هناك العديد من الأغذية المفيدة للجسم والغنية بالفيتامينات المغذية، ولها دور كبير في الحفاظ على رشاقة الجسم وتوازنه، لكن خلال بحثنا عن أفضل هذه الأطعمة، إرتأينا أن نختار لكم أجود وأفضل هته الأطعمة على الإطلاق، وسنقوم بذكر أقوى عشر أغذية تتوفر على جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

المكسرات 

رغم أن هذه الأطعمة غنية بالدهون المشبعة، إلا أنها تساعد على إنقاص الوزن، كونها مليئة بالعديد من الفيتامينات كالمغنيسيوم، وفيتامين E الذي يحتاجه جسم الإنسان. وينصح بتناول مثل هته الأغذية ما بين الوجبات، وفي فترة الدوام أثناء مزاولة الأعمال اليومية.

الفلفل

يعتبر الفلفل بكل أشكاله الأحمر والأصفر والأخضر، وبكل أنواعه سواء الحلو أو الحار، من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامين C، وهو من الأطعمة التي تسخن الجسم وتساعد على تقوية المناعة.

الجزر

يعتبر الجزر كذلك من الأغذية الغنية بالفيتامينات، فبالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية البصر، فهو غني بالألياف الغذائية وفيتامين K، ويحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، وينصح بتناوله يوميا لفائدته العظيمة على الجسم.

الخيار

يعتبر الخيار من الأطعمة المعروفة لدى عموم الناس، والتي تساعد الإنسان على التخلص من الوزن الزائد لإحتوائها على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والماء، وينصح بتناولها بشكل دائم مع مختلف الأطعمة الصحية الأخرى، على شكل سلطة أو ما شابه ذلك.

الثوم

الثوم كذلك من الأطعمة المهمة للجسم، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات بما فيها مركبات الكبريت العضوي النشطة التي لها تأثير قوي على المناعة إذ تساعد على تقويتها، كما أن من فوائد الثوم أنه يقي من الزهايمر، ويحسن الأداء البدني للجسم، ويحسن مستوى الكلسترول، بالإضافة إلى دوره الكبير في تقليل ضغط الدم.

البصل

يتمتع البصل بكل أنواعه الأبيض والأصفر بنكهة قوية جدا، ويحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين (أ) وفيتامين (ج)، وله العديد من المزايا، إذ أنه يساعد الجسم على التخلص من جميع السموم والبكتيريات الضارة، و يعالج أمراض الجهاز التنفسي كالربو، يقوم بضبط نسبة السكر وتقوية المناعة، وينصح بتناوله يوميا لفوائده العظيمة على جسم الإنسان.

الطماطم

يصنف العديد من الأشخاص الطماطم من الخضروات رغم أنها تعتبر من الفواكه، فهي غنية بالعناصرالغذائية كالبوتاسيوم والفيتامين C، والعديد من المزايا الأخرى، إذ أنها مفيدة لمرضى السكري، وتساعد على خسارة الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، بالإضافة إلى دورها في الوقاية من هشاشة العظام، والوقاية من الإمساك، ومكافحة التجاعيد وأمراض الشيخوخة.

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون من الأطعمة اللذيذة والغنية بالزيوت المشبعة، بالإضافة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية كالبروتينات وأحماض الأوميجا 3 الدهنية وفيتامين د، كما أنه يساعد على الحفاظ على الوزن المثالي، ويحتوي سمك السلمون كذلك على مضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب والشرايين، والوقاية من الالتهابات بشتى أنواعها.

السردين

هو عبارة عن سمك صغير مليئ بالزيوت المغذية ويحتوي على فيتامينات مهمة كالبروتين وفيتامين د والكالسيوم، إذ أن 100g من سمك السردين تحتوي على 38% من الكالسيوم، و9% من المغنيسيوم، و48% من فيتامين د، فتناوله بشكل دائم ويومي لا يحدث أي ضرر في جسم الانسان.

الشوفان

الشوفان أو ما يصطلح عليه بالخرطال، هو نبات عشبي، يعد من أنواع الحبوب، ويستخدم لتغذية الانسان والحيوان.  وينصح باستعماله من طرف الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لأنه يساعد على امتلاء المعدة ويزيد من مدة الاحساس بالشبع، الشيء الذي يؤدي إلى إنقاص الوزن لدى هذه الفئة. وهو غني بالألياف الغذائية التي تسمى بالبيتاكلوكان والتي توفر فوائد عديدة للجسم.

إذن هذه هي الأغذية الطبيعية الضرورية لجسم الإنسان، والتي بدونها لا يستطيع العيش بصحة جيدة. إذ أن التخلي عن مثل هته الأطعمة والإتجاه نحو الأغذية المعلبة والمسرطنة، يعرض الجسم إلى العديد من الأمراض ومن بينها السراطانات بكل أنواعها. لأن هذه الأغذية المُصَنَّعة تحتوي على نِسَب عالية من المواد المسرطنة والمميتة في بعض الأحيان. فمن الضروري اذن على كل انسان الابتعاد قدر الإمكان عن مثل هذه الأطعمة من الأجل المحافظة على صحته ومن أجل كذلك تقوية مناعته لمواجهة فيروسات العصر.

المصادر..

منظمة الصحة العالمية
victoria
SF GATE
REAL SIMPLE
WIKIPEDIA



هل اعجبك الموضوع :
author-img
كاتب ومدون الكتروني في مجالات ريادة الاعمال و تطوير الذات ومؤسس مدونة "لنرتق". هدفي هو توجيه الانسان العربي الى الاهتمام بهذين المجالين (ريادة الاعمال و تطوير الذات) لأنهما السبيلان الأساسيان لنجاح الفرد وبلوغه اعلى المراتب في الحياة.

تعليقات