القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

فوائد القراءة والمطالعة للفرد والمجتمع و أهميتها في حياتنا

فوائد القراءة والمطالعة للفرد والمجتمع و أهميتها في حياتنا


فوائد القراءة والمطالعة للفرد والمجتمع و أهميتها في حياتنا

 
فوائد القراءة والمطالعة للفرد والمجتمع عديدة، فهي تنير عقل الانسان، وتجعله ينفتح على بعض الظواهر والثقافات المتنوعة، كما تساعده على تحسين عمل ذاكرته وتجعله يشعر بنوع من الايجابية تجاه العالم و المحيط حوله.

 فعندما انزل الله عز وجل أول آية في القرآن الكريم وهي تبدأ بكلمة اقرأ "اقرا باسم ربك الذي خلق" لم يذكرها إلاَّ ولأنها تحتوي على مكانة عظيمة عند الانسان وتساعده على تشغيل العقل الذي ميزنا به الله عز وجل عن سائر المخلوقات.

فوائد القراءة والمطالعة للفرد والمجتمع ككل


في هذا المقال عزيزي القارئ سوف نتحدث عن فوائد القراءة والمطالعة للفرد و المجتمع، و أهميتها في حياة الانسان، كما سنتطرق لـ فوائد القراءة للأطفال ودورها في تنمية الحس الابداعي و النقدي لديهم، وبدون اطالة أكثر هيا لنتعرف على هذه الفوائد.




5 فوائد القراءة والمطالعة مهمة للفرد و المجتمع 


القراءة والمطالعة لها فوائد عديدة للفرد و المجتمع ككل، فهي أولا تخلصك من التوتر، وتساعدك على اكتساب مخزون فكري ومعرفي محترم، كما تنمي ثقتك بنفسك وتساعدك كذلك على تطوير قدراتك الفكرية و العقلية والنمو والتقدم السريع،  كما تمكنك من الانفتاح على العالم.
 

القراءة تساعدك على التخلص من التوتر

 
ان من فوائد القراءة أنها تساعدك على التخلص من التوتر، فعندما تواجهك مشكلة ما في حياتك وتشعر حينها بالاضطراب والقلق، فالوسيلة الوحيدة للتخلص من ذلك هي قراءة الكتب.

 فالقراءة تساعدك على الهدوء والاسترخاء من خلال النظر إلى الكلمات والمعاني التي يحتوي عليها ذلك الكتاب وخصوصا إذا كان يتحدث عن المجالات المحببة إلى قلبك.

وهذا الاسترخاء الذي تمنحك القراءة إيَّاه يجعلك تجلس وتفكر في الحلول لمشاكلك، والتوتر يساعد على تفاقم المشاكل والاضطرابات.

القراءة تساعدك على اكتساب مخزون معرفي محترم

 
إذا أردت اكتساب مهارة في مجال ما فيجب عليك أن تدرسه، ولا يتم ذلك إلا بالقراءة. فالقراءة تنمي لديك المخزون المعرفي والفكري من خلال الممارسة و الاطلاع على العديد من المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.. وتصبح لديك معرفة لا متناهية بالعديد من المجالات وتصبح على دراية تامة بمختلف هذه الظواهر.
 
إن القراءة لها دور كبير في تعزيز ثقتك بنفسك، فهي تسمح لك بالتعبيرعن أفكارك وآرائك بشكل راقي ومحترم من خلال المشاركة في العديد من الاجتماعات والنقاشات. فمن خلال امتلاكك لمخزون معرفي جيد، يصبح التعبير عن وجهة نظرك حيال موضوع ما أمر في غاية السهولة واليسر، وبدون أي خوف أو تردد.
 

تطوير قدراتك العقلية على النمو والتقدم السريع

 
عند اطلاعك على الكتب الروائية و قصص الرواد والعظماء الذين مرو عبر التاريخ والاستفادة من تجاربهم وأخطائهم والعمل بنصائحهم، فإنك تخطوا خطوات مهمة نحو الأمام.

 وقرائتك لمثل هذا النوع من الكتب يمنحك نظرة أخرى للحياة ويجعلك تعيش تجارب وأحداث حقيقية كأنك تعيشها فعلا في الواقع مما يمكِّنُكَ من اكتساب قدرات هائلة في التعامل مع الحياة.
 

الانفتاح على العالم

 
لو كنت لا تمتلك القدرة على السفر إلى بعض الدول بسبب امكاناتك المتوسطة أو الضعيفة، فإن القراءة تمنحك هذا الشعور وتجعلك تسافر عبر الزمن بين عدة شخصيات وأحداث يحتويها كتاب ما، و يجعلك تنفتح على مختلف الثقافات والديانات مما يخلق لك شعورا طيبا تجاه ذاتك وتجاه العالم.

 أهمية القراءة في حياتنا 


إن للقراءة دور كبير في حياة الانسان، فهي تمدك بالعلم والمعرفة في العديد من المجالات، وتمكنك من الرقي إلى مستويات أعلى في التفكير والتحليل لمختلف الظواهر التي نعيشها في الحياة.

 فالقراءة تنير لك الدرب لكي تكتشف بعض العوالم التي كانت غائبة عن أذهانِك فعندما أنزل الله عز وجل أول آية في القرآن وهي "إقرأ باسم ربك الذي خلق" أنزلها لأنه عالم عز وجل بعظمة القراءة، ودورها في تنمية الشعوب والرقي بها إلى أعلى المستويات، فنحن نلاحظ جميعا أن الأمم الأكثر قراءة هي التي تتصدر المراتب الأولى في شتى المجالات العلمية والثقافية والفكرية... إلخ.
 
فالقراءة إذن غذاء للروح ومصدر تقدم الأمم، فإذا أردت معرفة دولة ما هل هي متقدمة أم لا فانظر إلى عدد الساعات التي يستهلكها مواطنوها في القراءة والمطالعة.
 

فوائد القراءة للعقل


سنتطرق في هذا الفصل الى 7 فوائد القراءة للعقل ستجعلك حقا متحمسا لمطالعة الكتب نظرا للفوائد التي ستحصل عليها بعد القراءة.

القراءة تقوي الذاكرة

عندما تقرأ كتابا تاريخيا أو روائيا فإنك تتذكر معظم الشخصيات الملهة في ذلك الكتاب بالاضافة الى الاحداث و الوقائع الاخرى التي اثارت انتباهك في تلك القصة، و المثير للدهشة أن كل ذاكرة عصبية تقوم بانشائها تصوغ نقاط تشابك عصبية جديدة وهذا يقوي الذاكرة ويساعد في استدعاء الذاكرة قصيرة المدى وكذلك استقرار الحالة المزاجية.

اكتساب مهارات التفكير التحليلي و النقدي


قراءة الكتب تمنحك القدرة على التحليل المنطقي السليم من خلال المطالعة المستمرة وتحليل أحداث كل القصة أو رواية  قرأتها، وهذا ما يمنحك الحس التحليلي و النقدي مع مرور الوقت.

القدرة على التركيز بشكل أفضل


مع التطور التكنولوجي الحاصل بشكل جنوني في عالمنا اليوم وما خلفه من تشتت في التركيز، حيث أصبح المرء اليوم يقوم بعدة مهام في نفس الوقت تناول الطعام و تصفح مواقع التواصل بالاضافة الى مشاهدة التلفاز ثم التحدث مع الاصدقاء، وهذا ما يسبب ضعف التركيز ويجعلك لا تستفيد من أي مهمة تقوم بها.

و على العكس من ذلك فقراءة الكتب تساعدك في توجيه جل تركيزك على الكتاب و الاحداث التي تدور حوله، وتبتعد كل البعد عن العالم،  وتظل منغمسا فقط في احداث القصة.

جرب أن تقرأ كتابا لمدة 15 أو 20 دقيقة قبل الذهاب الى عملك، وانظر الى نسبة التركيز العالية التي ستحصل عليها اثناء وجودك في عملك.

فوائد أخرى للقراءة و المطالعة

  1. تنمية الحس النقدي
  2. المساعدة على الهدوء و الاسترخاء
  3. تحفيز الدهن
  4. تنشيط الذاكرة

فوائد القراءة للأطفال


فوائد القراءة للأطفال عديدة ومتنوعة اذ أنها تساعد في نمو الطفل من مختلف الجوانب المعرفية و الادراكية و العاطفية و العلاقاتية كذلك.

القراءة تساعد الطفل على النمو و التطور المعرفي


يشير التطور المعرفي الى كيفية تفكيرنا وادراكنا ومدى فهمنا للعالم المحيط بنا، و القراءة تمنح الأطفال القدرة على فهم العالم حولهم وطريقة التعامل معه.

 بالاضافة إلى أن من فوائد القراءة للأطفال أنها تملأ أدمغتهم بالمعارف و المعلومات الأساسية و الضرورية لاكتشاف عالمهم و الانسجام مع المحيطين بهم.


تنمية الجانب العاطفي لديهم


القراءة كذلك تساهم في تنمية الجانب العاطفي لدى الأطفال من خلال التفاعل مع الشخصيات التي يتحدث عنها الكتاب و التعاطف معها عن طريق فهم مشاعرها.

وهذا الفهم لمشاعر الطرف الآخر يمكن أن يطبقه هؤلاء الأطفال في حياتهم العادية مما يساعد في تنميتهم الاجتماعية.


اكتساب فهم أعمق 


عند قراءة الاطفال للكتب يمكن أن يأخذهم اي كتاب الى التعرف على مكان في منطقة ما أو مدينة أو بلد.. وهذا بالتأكيد يساعد الاطفال على التعرف على مختلف الثقافات و العوالم الاخرى التي تختلف معهم كليا وتمنحهم فهما أعمق للعالم ككل.

من فوائد القراءة للأطفال كذلك

  1. اكتساب مفردات و ألفاظ جديدة
  2. تنمية الحس النقدي و التحليلي لديهم
  3. تحسين المهارات الأدبية
  4. الوصول الى مستويات أعلى من التفكير الابداعي
  5. تحسين التركيز و الرفع من نسبة الذكاء لديهم

خطوات القراءة الفاعلة


لقراءة الكتب بشكل جيد و الحصول على فهم عميق لما تقرأه و الاستمتاع بالفوائد السابق ذكرها أعلاه ننصحك باتباع خطوات القراءة الفاعلة وهي كالآتي..

  • حدد الهدف من القراءة
  • اقرأ كتابا يحتوي على مفردات مناسبة لمستواك اللغوي
  • ضع سطرا على الكلمات صعبة الفهم 
  • أعد قراءة النص لضمان الفهم
  • حاول أن تفهم الفكرة الرئيسية من الكتاب
  • قسم الكتاب الى أجزاء رئيسية
  • وأخيرا أكتب ملخصا لما قرأته
  • وآخرا تخلص من المشتتات


كانت هذه معظم فوائد القراءة والمطالعة للفرد والمجتمع و أهميتها في حياتنا، كما تحدثنا عن فوائد القراءة للأطفال ودورها في تنمية الحس الادراكي و الابداعي لديهم، بالاضافة الى تقديم بعض خطوات القراءة الفاعلة.

و الآن حان دورك إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعية الظاهرة أسفله👇 إلى ملتقى قادم باذن الله😊

المصادر






reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات