القائمة الرئيسية

الصفحات

مقالات مميزة

أفضل ملخص كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج كلاسون

أفضل ملخص كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج كلاسون



أفضل ملخص كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج كلاسون


عن ملخص كتاب أغنى رجل في بابل يتساءل الكثيرون ما الذي يمكن أن يقدمه هذا الكتاب الذي تم تأليفه في عشرينيات القرن الماضي (1926) للمستثمرين المعاصرين؟.

 إن هذا الكتاب فيه العديد من القصص الملهمة والتي سطرها جورج كلاسون في 160 صفحة يصف فيها أسس التعامل مع المال، لذا فهو يعد هدية عظيمة للمبتدئين ومن لا يعرف كيف يحتفظ بالمال، كما يفيد المستثمرين الذين لديهم خبرة مسبقة كمادة ممتعة ومنعشة لهم.


ملخص كتاب أغنى رجل في بابل


ينقسم هذا الكتاب إلى عشرة فصول إذ يحتوي كل فصل على قصة شيقة تتمحور حول إحدى الشخصيات في بابل، مع كيفية تحقيق الفرد لحلم الثراء خطوة بخطوة عبر ذكر قصة أغنى رجل في العالم والرجل الأكثر حظاً في بابل وأيضاً تاجر الجواهر.

 ويتطرق المؤلف إلى ذكر مجموعة متنوعة من النصائح الضرورية لتحقيق الثراء وللتغلب على المحافظ الفارغة، بالإضافة إلى القوانين الخمسة التي تسيطر على التعامل مع المال.

لماذا بابل؟


تُصنف كتب جورج كلاسون وخاصة كتاب أغنى رجل في بابل ضمن قائمة الكلاسيكيات التي تجذب انتباه القراء بين الحين والآخر للاستفادة من المعلومات والنصائح التي يقدمها المؤلف، إذ يمزج أفكاره وقراءاته مع أفكار الأقدمين ويقدمها بالاعتماد على الحبكة البسيطة والرائعة.

على الرغم من كون بابل مجرد أطلال في الوقت الراهن إلا أن حكمتها ما زالت متوافرة نظراً لتسجيل الحضارة السومرية معرفتها بالشعر والتاريخ وبالحياة التجارية وأيضاً حياتها اليومية على الألواح والأحجار التي تمدنا بالعلم وتروي لنا قصصاً دائمة.

وبالتالي فإن مؤلف كتاب أغنى رجل في بابل عمد إلى إقامة الحجة فيما يخص الخلاف الشديد القائم بين أنصار الحداثة وأنصار التراث، إذ يؤمن الكاتب بتوظيف التراث بهدف الحصول على الدروس الجيدة في الواقع الحالي.

أغنى رجل في بابل


تدور قصة كتابة أغنى رجل في بابل حول شخصية تسمى أركاد وهو بالفعل أغنى رجل في بابل ويروي الكاتب طرق جمع الثروة عن طريق أركاد الذي كان يسعى لتحقيق الثروة، وهو مبتدئ في هذا المجال مثل القراء تماماً فلم يكن أركاد يعي بعد قوانين جمع الثروة.
 
ولهذا سأل أحد الحكماء عن الثروة فأجابه بضرورة الادخار واستثمار هذا المال المدخر وبالإنفاق بشكل يسير دون التبذير والإسراف، ولكن لم ينفذ أركاد النصيحة الكاملة للحكيم حيث عانى من الخديعة جراء عدم الاستعانة بمن يتمتع بالخبرة الكافية في مجال الاستثمار ومن هم محل ثقة.

الطرق السبع للتغلب على المحافظ الخاوية

تتمثل هذه الطرق في الآتي..

الطريقة الأولى: ابدأ في ملء محفظتك


أشار أركاد إلى أهمية مبدأ ادفع لنفسك أولاً قبل أن تدفع للآخرين ويفيد هذا المبدأ ادخار الشخص لمعدل عشرة بالمائة من إجمالي الدخل الشهري أو الأسبوعي على حد سواء قبيل الشروع في سداد الديون والالتزامات، ويفضل أن تغدو سياسة الادخار هذه عادة رئيسية في الحياة سواء أكان الدخل كبيراً أو صغيراً.

ويتمكن المرء من التعامل مع قيمة الدخل الأخرى دون العشرة بالمائة أي التسعين بالمائة من الدخل من تلبية الاحتياجات الرئيسية والالتزامات وأيضاً النفقات.

الطريقة الثانية: تحكم في نفقاتك


قدم أركاد نصيحة ذهبية للقراء ألا وهي أهمية وضع حدود لكل شيء في الحياة من الملابس التي يشتريها الفرد ومن الطعام الذي يريد تناوله وحدود للترفيه وللوقت، كي يتمكن المرء من العيش حياة جدة بعيداً عن ضغط الديون وعن تبذير المال بهدف الحصول على رغبات لا نهائية.

ونصح أركاد بأهمية كتابة جل ما يرغب فيه الشخص على لوح مصنوع من الصلصال ومن ثَم يبدأ في انتقاء العناصر الأكثر أهمية، ويجب أن تكون هذه العناصر ضمن التسعين بالمائة المحددة بشكل مسبق دون التطرق إلى التعامل مع العشرة بالمائة وهي معدل الادخار.

الطريقة الثالثة: اعمل على إنماء ثروتك


إن ادخار المال هو مجرد البداية، هذا ما قدمه أركاد لأصدقائه فهذا المبدأ يشير إلى تكوين أركاد لثروته الضخمة بالاعتماد على استثمار المدخرات بالرغم من تعرض استثماره الأول للفشل الذريع نسبة إلى تبني طرق خاطئة في الاستثمار، ولكنه استفاد بشكل كبير من هذه التجارب وتمكن من الاستثمار بشكل سليم فيما بعد.

ويؤكد أركاد أهمية مشاركة المدخرات للاستثمار مع متخصصين في التجارة الخاصة بهم، ولم يكن أركاد يكتفي بتحقيق المدخرات للأرباح، بل كان يستثمر المدخرات مع الأرباح كي يحقق أرباحاً كبيرة.

الطريقة الرابعة: حافظ على ثروتك من الضياع


يقدم أركاد بعض النقاط الضرورية فيما يخص حماية رأس المال الخاص بالفرد، كي يستطيع استثمار رأس المال بصورة أكثر ضماناً، وهذه النقاط هي:

  • يجب ألا يدخل الشخص في مشروعات منعدمة الخبرة والمعرفة، حيث ينخدع المرء بالمكاسب الكبيرة ويغفل عن توافر احتمالية معنية بخسارة رأس المال.
  • يفترض أن يتعلم الفرد كيفية حفاظ وحماية المبالغ المالية القليلة قبل أن يتمكن من جني المبالغ المالية الكبيرة.
  • ينبغي أن يكون المرء على دراية بمجال الاستثمار الذي يريده، بجانب المخاطر التي تتواجد في هذا النوع من الاستثمار.
  • يجب أن يتأكد المرء من سمعة وأمانة الشخص، بالإضافة إلى خبرته العملية والذي سيعقد معه شراكة بالاعتماد على رأس المال.
  • يفضل طلب المرء للنصيحة من الآخرين الذين يتمتعون بالخبرة فيما يتعلق بالتعامل مع المال.

الطريقة الخامسة: اجعل منزلك استثمارًا مربحًا

ينصح أركاد أصدقائه بالاستثمار في أفضل أنواع الاستثمارات المربحة والمضمونة وهو الاستثمار في العقارات أي الأصول الثابتة، حيث تتضاعف القيمة مع مضي الزمن، وطالب أركاد بامتلاك كل واحد من أصدقائه منزلاً خاصاً به، ولا سيما إن تمكن كل واحد منهم من استعمال جزء من الدخل المحدد بهدف تلبية الاحتياجات والالتزامات الرئيسية.

وذلك لأن الاستثمار في أصول ثابتة هو عبارة عن استثمار مادي ومعنوي في نفس الوقت نظراً لتكوين الثروة بصورة أسرع عن الاستثمار في أصل متغير.

الطريقة السادسة: اضمن دخلاً ثابتاً في المستقبل


يحث أركاد أصدقائه في هذه الطريقة على إمعان التفكير في مصادر ذات دخل ثابت في المستقبل، وذلك من خلال تقديم بعض النصائح التي تساهم في تحقيق ذلك ومن هذه النصائح الآتي:

  1. يستحسن توفير مبلغ مالي صغير بشكل أسبوعي وبصورة دورية ومتتابعة، ثم يبدأ المرء في استثمار هذا المبلغ مع استثمار أرباحه أيضاً على مدى طويل، بجانب تعيين هذه الأرباح والمدخرات من أجل الاستفادة منها أثناء مرحلة الشيخوخة، وبهذه الطريقة يكون المرء حقق بالفعل أرباحاً كبيرة والتي تمثل مصدر لدخل ثابت.
  2. يفضل شراء عقارات وبيوت مع إمعان اختيارها بشكل حكيم، حيث يمكن أن تغدو أرباحها وإيراداتها مصدر لدخل ثابت يعود بالنفع في المستقبل.

الطريقة السابعة: زد من قدرتك على الكسب


اختتم أركاد الطرق المعنية بالتخلص من المحافظ الفارغة بتعلم كسب المال الوفير، فالرغبة ليست كافية من أجل تحقيق الثراء وبالتالي نصح أركاد بتعلم الكثير والكثير من المهارات، مما يعمل على نقل المرء من مستوى المبتدئ إلى الخبير المتمرس، وبهذه الطريقة يحصل المرء على المال بشكل متضاعف.

ويشير أركاد إلى أهمية الارتقاء بالمهارات الشخصية والعملية الخاصة بالفرد مع تطوير الذات بصورة متتالية، من أجل تحقيق الزيادة فيما يخص معدل الدخل.

كان هذا أفضل ملخص كتاب أغنى رجل في بابل للكاتب جورج سامويل كلاسون و الذي بيع منه أكثر من مليوني نسخة نظرا لجودة المعلومات التي يحتوي عليها هذا الكتاب، وللأسرار التي يقدمها و التي أدت الى نجاح شعوب الحضارات القديمة وخاصة في بابل.

إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي الظاهرة أسفله 👇 دمت متألقا😊




reaction:
لنرتق
لنرتق
من خلال موقع لنرتق ستحصل على المعلومات التي تحتاجها حول عالم الأعمال وتطوير الذات، ستتعرف على أفكار مشاريع صغيرة وكبيرة وكيفية تأسيسها و الربح منها.

تعليقات